جميع المباريات

إعلان

تحليل .. الأهلى وبايرن = تفادي التفكير بالصيني

يوسف

محمد يوسف

كتب – محمد يسري مرشد:

المباراة الأصعب فى تاريخ الأهلى فى مشاركاته ببطولات كأس العالم للأندية ، ليس لقوة المنافس وأسلوبه ولكن لأن هذه الفائز من هذه المباراة سيكون على موعد مع بايرن ميونيخ بطل أوروبا وهى المرة الأول فى تاريخ مشاركات بطل مصر التى تفصله فيه 90 دقيقة فقط قد تمتد إلى 120 ليصعد لمقارعة بطل القارة العجوز.

احلام وطموحات ، تحليلات وتحذيرات ، وأرقام وحقائق وأسلوب وطريقة ويبقى فى النهاية المدير الفنى هو صاحب القرار والإختيار ومن بعده العواقب.

التفكير بالصيني

مقطع كوميدى من فيلم هزلى لبطل مصرى يستطيع قراءة الأفكار فى مواجهة بطل صيني وتبقى المعضلة أن المصرى لا يستطيع اجادة اللغة الصينية لقراءة أفكار خصمه الصيني ومع مباراة الأهلى وجوانزو يبقى الفكرة مضادة وجر المنافس للتفكير بالمصرى هو الطريق إلى النجاح.

تفسير الفقرة الماضية بسيط وهو " فرض أسلوب اللعب " فمن يفرض أسلوبه على الأخر يبقى أقرب إلى الفوز ، والفوز يعنى فى هذه المرحلة مواجهة بايرن فقط .

الأهلى وجوانزو مختلفين وكلا يلعب الكرة بأسلوبه الخاص ولديه عناصر مميزة على الصعيد الفردي تنتج شكلاً مختلفاً فى عجلة الفريق وهذا هو سر الإختلاف فى كرة القدم.

يوسف

(المهارة الخاصة واستغلال اخطاء الغير) هكذا تسجل الأهداف وتخسر وتفوز الفرق وتعلو وتنخفض اسهم المدربين وهو ما يجب أن يعيه محمد يوسف المدير الفنى للأهلى فى أولى تجاربه العالمية.

المنطق فى اختيار التشكيل والطريقة والإبتعاد عن التأليف والمفاجئات غير المدروسة والمحسوبة هى الخطوة الأولى للنجاح وليس لدينا أقرب من مباراة الذهاب بين مصر وغانا للتأكيد على هذا المبدأ.

وستكون المهمة الأولي أمام يوسف فرض اسلوبه وعدم مجارة جوانزو فما يبرع فيه ، وتتلخص فى غلق المساحات وخاصة فى مركز الظهير الأيمن وعمق الدفاع أمام الزئبقى البرازيلي موريكي.

استغلال الكرات العالية جيداً فهى نقطة ضعف لدى جوانزو فى الجانب الدفاعي .

جوانزو

إذا أردت أن تلخص جوانزو فى كلمات فهو فريق يملك ثلاثى هجومي البرازيلي اليكسون كمهاجم صريح ومحطة تفسح المجال لموريكي أخطر لاعب الفريق فى الإنطلاق من الخلف للأمام وكونكا الأرجنتينى قلب الفريق ومنظم هجماته وأدائه وسرعاته وأداءه وظهيرين للجنب يتميزان بالسرعة والمساندة الهجومية .

موريكي " الزئبقى"

أخطر لاعبى جوانزو وهداف الفريق وأفضل لاعب محترف فى اسيا ، يتميز بمهارة وسرعة كبيرة وهو أحد اهم اسلحة جوانزو سواء من الإختراق من العمق أو الجانب الأيسر لفريقه .
اللعب على تسلل وكشف مساحات لموريكي قد يكلف الأهلى كثيراً لبراعة اللاعب البرازيلي فى ضرب المصيدة بالإختراق والتحرك فور تمرير الكرة.

عاشور وفتحي سيواجهان موريكي كثير فى مناطقهما ولذا يجب التنبيه بالتركيز وايقاف اللعب والتغطية خلفهما .

خطورة موريكي

الخطة

اذا كان الهدف الأول تضيق الخناق على الخصم فى ظل عدم وجود رأس حربة جاهز يبقى الأفضل اللعب بطريقة 4-3-2-1 بثلاثى ارتكاز وأمهامهم المثلث أبو تريكة ووليد سليمان وعبد الله السعيد وهى الطريقة الأفضل لسبيبن.

الأول غلق المساحات أمام المنافس واسناد مهمة رقابة موريكي من وسط الملعب أما الثانى توفير مجهود وليد سليمان وأبو تريكة للهجوم ومع مرور الوقت يمكن الإستفادة من متعب الذى بالتأكيد غير جاهز لخوض 90 دقيقة.

الفكرة الثانية بنفس الطريقة الإعتماد على دومينيك فى الهجوم ومن خلفه محمد أبو تريكة ووليد سليمان وتكليف السعيد بأداء دور لاعب الوسط المدافع مع شهاب أو ربيعة على أن يكون عاشور ليبرو لوسط الملعب أو بالحرى متفرغا لمواجهة موريكي.

التشكيل

حراسة المرمي: شريف اكرامي

الدفاع : أحمد فتحي - محمد نجيب - وائل جمعة - أحمد شديد.

الوسط : حسام عاشور -  شهاب الدين أحمد (ربيعة) - عبد الله السعيد - وليد سليمان

الهجوم : أبو تريكة ، دومينيك

لمناقشة الكاتب فى التحليل عبر فيس بوك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg