جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. بالفيديو : في مصر أيضا يوجد استثنائي .. وسحر مورينيو انقلب عليه

صلاح، تشيلسي، بازل

محمد صلاح في مباراة تشيلسي

إعداد – أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارئ.

لم يكن مجرد تواجد بل كان نقطة تفوق ساحقة تجبر أي فريق على احترامه بالفعل وتجعلها تلهث للحصول على توقيعه خاصة قبل حلول مونديال البرازيل والذي سيكون ساطعا فيه ( بإذن الله ).. من يستحق هذه الكلمات؟ أنه استثنائي اللاعبين في مصر محمد صلاح.

الاستثنائي لقب لا يطلق علي أي شخص بل عمن يتمتع بالموهبة الخارقة دون مقومات كافية ولكن إصراره وموهبته تجعل الجميع يشيد به وعقليته الجبارة بالرغم من أنه لم يتعلم تعليما عاليا ( الحجة التي كان البعض يلصقها بالموهوب الذي لا يعرف مصلحته ) ولكن صلاح بحق هو شخصا استثنائيا في تطوره وتواضعه ومعرفته بواجباته والعمل دوما نحو الأمام ونسيان الماضي مهما كانت له فيه ذكريات.

ربما كانت الجائزة الكبرى أمس ل 90 مليون مصري هو الأداء المتطور لصلاح أكمله بهدف وتوجه بالفوز ليصبح حديث العالم أمام فريق عالمي ويقوده مدرب استثنائي ولكن كما يقال ( لا يفل الاستثنائي إلا الاستثنائي )

سيناريو اللقاء

• قام مورينيو بتغير خطة لعبه واعتمد على طريقة 4-1-2-2-1 بوجود كول ولويز وكاهيل وإيفانوفتش في الدفاع أمامهم فان خينكل كإرتكاز دفاعي أمامه لمبارد وأوسكار وفي الأطراف لعب هازارد وويليان خلف رأس الحربة إيتو.

• في المقابل إعتمد مورات ياكين نظريا علي 4-4-2 ولكنه طورها بعد ذلك لأكثر من تشكيل ولعب بالرباعي سافاري وإيفانوف وشاير وفوسير في الدفاع أمامهما ثنائي إرتكاز دياز وفابيان فراي وعلى الأطراف تواجد ستوكير وصلاح وفي الأمام كان المفترض تواجد سيو وستريللر.

• نعرف ان مورينيو يعتمد على ثنائي وسط ليس بينهما DMF  ولكنه قام بتغيير ذلك بإشراك فان خينكل المشكلة أن لمبارد الذي كان يقوم بمساعدات دفاعية لم يقم بذلك أمس وأكتفي بدوره الأصيل بالضغط المبكر وهو ما ساعد خطة مورات ياكين بعد ذلك.

• خطة ياكين على أرض الملعب اقتربت من 4-1-4-1 بتراجع فراي للخلف  كإرتكاز صريح وتقدم دياز للأمام مع سقوط سيو للجناح الأيسر وإقتراب ستوكير من صلاح في الجزء الأيسر من الملعب وبذلك تكونت لدي بازل نقطة قوة هائلة في هذا الجانب.

• قبل أن نشرح قوة بازل في المنتصف يجب أن نعرف أن تواجد ظهيري جنب بازل هذا الموسم أفضل من نظرائهم الموسم الماضي وهو ما أعطي قوة دفاعية في الجزء الأخير من الملعب وهو ما كان ينقص بازل.

• الجزء الثاني في تكتيك ياكين كان في تواجد دياز وستوكير وصلاح بجوار بعضهم وهم أمهر ثلاثة لاعبين في الفريق ومع إستغلال دياز لقوة ستريللر في بداية الهجمة وانطلاق صلاح في اليمين وبينيات ستوكير بات فريق بازل ( جماعيا أخطر ) .. شاهد دور الرباعي في الهجمات :
 


سيطرة بازل by ayman100100

• تطور صلاح تكتيكيا بأداء دور دفاعي في مواجهة كول وعدم المساح له بالقيام بدوره الهجومي كان استمرارا لما حدث بينهما في سويسرا قبل عدة أشهر .. وصلاح بات أفضل في تسليم وتسلم الكرات ( من وضع الثبات ) خاصة في عملية بناء الهجوم المرتد.

• الميزة السابقة كما قلنا زادت من حيرة كول فبات لا يعرف هل سينطلق صلاح بالكرة مباشرة أم سيلعب الكرة للخلف وينطلق وبالرغم من محاولات لمبارد لمساعدته وتغيير أماكن هازارد وويليان إلا أن تكتيك ياكين ظل مسيطرا على ( إستسهال ) مورينيو للمباراة.

• ما أعجبني أمس في تكتيك ياكين أنه أراد إعطاء راحة للاعبين في قلب المباراة حيث انتقل صلاح للجانب الأيسر ولعب ستوكير في الجانب الأيمن وسقط سيو في المنتصف بجانب دياز وذلك لإعطاء صلاح راحة من شراسة كول واستمر ذلك في أوقات كثيرة من المباراة ..كلما احتاج صلاح للراحة ذهب لمقابلة إيفانوفيتش 

• جرأة دياز في الانطلاق مع قوة فراي في الدفاع سيطرت تماما على محاولات شيلسي ( الجماعية ) لذلك في أوقات قليلة فقط في المباراة كان لأبناء البلوز ( فرديا ) التفوق علي فوسير وسافاري.

• دخول ديلجادو كان تغييرا مؤثرا جدا في زيادة القدرة الهجومية لبازل على حساب سيو في المقابل كان تغيير لامبارد في شيلسي هو الأسوأ ليس بسبب دخول با ولكن بخروج لامبارد والإبقاء علي إيتو الذي كان شبحا لإيتو المعروف لدينا.

• مع دخول أوبي ميكائيل وخروج لامبارد وفان خينكل ( الغائب أصلا ) وتواجد أوسكار وهازارد المرهقين   وإيتو الغائب لم يعد هناك أمل للبلوز سوي لمحة فردية لادراك التعادل ولكن الحظ وقف بجانب من يستحقه .. وعاد بازل بثلاثة نقاط ستعينه بالتأكيد في الوصول للمرحلة القادمة.

• في مصر أيضا يوجد استثنائي بل عدة استثنائيين فقط يحتاجون إلي الفرصة كي تظهر أثارهم للعالم ولو امتلك الجميع العقلية للتعاون ستصبح مصر حديثا للعالم لا أثرا بعد تاريخ.

للتواصل مع الكاتب عبر فبوك إضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg