جميع المباريات

إعلان

بطولة ويمبلدون: ديوكوفيتش ونادال في نزال جديد وفيدرر لمعادلة رقم سامبراس

نادال (يمين) يصفق لديوكوفيتش بطل ويمبلدون 2011

لندن (ا ف ب) - تشهد بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى، التي تنطلق الاثنين نزالا جديدا بين لاعبين من الوزن الثقيل هما الصربي نوفاك ديوكوفيتش والاسباني رافايل نادال المصنفين في المركزين الاولين في العالم.

ومع ديوكوفيتش ونادال، هناك المخضرم السويسري روجيه فيدرر الثالث عالميا حاملا خبرته الطويلة وتاريخه الناصع على الملاعب العشبية والساعي الى معادلة رقم الاميركي بيت سامبراس.

ولويمبلدون أهمية مضاعفة هذا العام كون ملاعبها ستحتضن ايضا منافسات مسابقة كرة المضرب في دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها العاصمة البريطانية لندن وتفتتح في السابع والعشرين من الشهر المقبل.

ويبقى اسم ويمبلدون مرادفا لسامبراس وفيدرر اللذين يعدان من افضل ما عرفته ملاعب كرة المضرب حتى الان، فالاول اعتزل قبل اعوام والثاني اقترب كثيرا من الاعتزال وقد يكون موسمه الحالي الاخير له.

فصل عقد تقريبا بين مسيرة اللاعبين، فحقق سامبراس ابرز انجازاته في تسعينات القرن الماضي وانتزع الرقم القياسي لعدد القاب الغراند سلام برصيد 14 لقبا، منها سبعة القاب في بطولته المفضلة ويمبلدون، ثم حمل فيدرر المشعل بدءا من 2003 حيث حطم الرقم القياسي محرزا حتى الان 16 من الالقاب الكبيرة، منها ستة في ويمبلدون.

واذا كان سامبراس احرز لقبه السابع والاخير في البطولة البريطانية في الثامنة والعشرين، فان فيدرر سيبلغ الحادي والثلاثين الشهر المقبل، وقد تكون بالتالي فرصته الاخيرة لمعادلة رقم سامبراس بسبعة القاب.

يذكر ان سامبراس ما يزال يحمل الرقم القياسي لاطول فترة في صدارة التصنيف العالمي بفارق اسبوع واحد فقط عن فيدرر.

لا تبدو مهمة فيدرر، الذي يفضل الملاعب العشبية ايضا، سهلة على الاطلاق بوجود ديوكوفيتش ونادال، مع العلم بأن اللاعبين الثلاثة يحتكرون الالقاب الكبيرة وصدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين منذ عام 2004.

وتكفي الاشارة الى ان اللقب الاخير لفيدرر في بطولات الغراند سلام يعود الى كانون الثاني/يناير 2010 في ملبورن الاسترالية، فشل بعدها في فرض نفسه امام نجمين يصغرانه سنا ويملكان كل مقومات السيطرة على الالقاب وصدارة التصنيف لسنوات طويلة، فديوكوفيتش في الخامسة والعشرين، ونادال في السادسة والعشرين.

جاءت خمسة من القاب فيدرر على التوالي بين اعوام 2003 و2007، واضاف السادس عام 2009 في بطولة غاب عنها نادال بسبب اصابة في الركبة، ثم خرج من ربع النهائي في 2010 امام التشيكي توماس برديتش، وامام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا من الدور ذاته العام الماضي وكانت المباراة الاولى التي يخسرها في الغراند سلام وهو متقدم بمجموعتين.

سنحت بعض الفرص لفيدرر لرفع رصيده الى 17 لقبا كبيرا، وكان قريبا من ذلك في بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية العام الماضي حين تقدم على ديوكوفيتش بمجموعتين في نصف النهائي قبل ان تخونه لياقته البدنية امام الصربي المتعطش للالقاب.

يواصل السويسري تقديم العروض القوية والممتعة، وغالبا ما يحجز مكانا له في نصف نهائي البطولات الكبيرة قبل ان يتوقف مشواره امام ديوكوفيتش او نادال، كما حصل بخسارته امام الصربي بثلاث مجموعات في نصف نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية مطلع الشهر الحالي.

وقد يلتقي النجمان مجددا في نصف نهائي البطولة الانكليزية في حال قدر لهما التأهل.

وفي آخر مباراة له قبل المشاركة في ويمبلدون، تلقى فيدرر خسارة غير متوقعة امام لاعب أكبر منه سنا (34 عاما) هو الالماني طومي هاس في نهائي دورة هاله الالمانية الاسبوع الماضي.

وتبدو معنويات السويسري مرتفعة لاحراز لقب جديد بقوله "ثقتي بنفسي مرتفعة، لقد فزت بالعديد من الدورات والمباريات في العام الماضي واشعر بأنني بحال رائعة"، مضيفا "انا جاهز للمباريات وعطشي للقب كبير".

ويلتقي فيدرر في الدور الاول الاسباني البرت راموس.

بدوره، يريد ديوكوفيتش الدفاع عن لقبه الذي احرزه في العام الماضي بفوزه على نادال في المباراة النهائية، وكان الاول والوحيد له في ويمبلدون حتى الان.

وفشل الصربي في ان يكون ثالث لاعب في التاريخ يحرز الالقاب الاربعة في الغراند سلام على التوالي بخسارته امام نادال بالذات في نهائي رولان غاروس الاخيرة.

عزز ديوكوفيتش رصيده ب30 لقبا حتى الان منها خمسة في البطولات الكبرى، لكنه يدرك تماما ان المركز الاول في التصنيف العالمي والذي انتزعه من نادال منتصف العام الماضي قد لا يبقى بحوزته في حال عدم بلوغه المباراة النهائية.

وقال الصربي "اعتقد بأنه ما تزال امامي سنوات عديدة"، مضيفا "بما انه يقدر لي خوض المباريات النهائية للغراند سلام، فاحيانا يكون الفوز من نصيبي واحيانا اخرى لا يكون كذلك".

وبالنسبة الى الماتادور الاسباني الذي اكد تخصصه على الملاعب الترابية باحرازه اللقب السابع في رولان غاروس (رقم قياسي)، فقد اثبت ان اداءه على الملاعب العشبية لا يقل شأنا خصوصا انه خاض المباراة النهائية في ويمبلدون في البطولات الست الماضية، فتوج بطلا عام 2008 (في نهائي مشهود مع فيدرر) و2010، وخسر امام فيدرر في 2006 و2007، وامام ديوكوفيتش في 2011، وغاب في 2009 بسبب الاصابة.

وبعد فوزه برولان غاروس، خسر نادال في ربع نهائي دورة هاله امام الالماني فيليب كولشرايبر.

رفض الاسباني الحديث عن اللقب في انكلترا بقوله "انا سعيد بما حققته منذ بداية الموسم ولكن التفكير باحراز لقب جديد في ويمبلدون يبدو من الجنون"، مضيفا "لا استطيع التفكير باللقب بل فقط بمواصلة التدريبات".

ويبقى اندي موراي المصنف رابعا امل بريطانيا بلقب في الغراند سلام للمرة الاولى منذ ان حقق ذلك فريد بيري عام 1936، لكن استعداداته للبطولة تأثرت باصابة في الظهر.

ومن ابرز اللاعبين المرشحين للعب دور في هذه البطولة الفرنسي جو ويلفريد تسونغا والتشيكي توماس برديتش والاسباني دافيد فيرر والارجنتيني خوان مارتن دل بوترو.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg