جميع المباريات

إعلان

كأس آسيا2011: فوز الأردن على السعودية واليابان على سورية

بهاء عبد الرحمان بعد تسجيل هدف المباراة الوحيد (13

فاز الأردن بهدف لصفر على السعودية ضمن منافسات المجموعة الثانية في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم التي تستضيفها قطر.

وجاء هدف الأردن الوحيد عن طريق لاعب الوسط بهاء عبد الرحمن في الدقيقة 42 ليقترب منتخب الأردن لكرة من بلوغ الدور ربع النهائي.

ورفع منتخب الاردن رصيده الى اربع نقاط بعد ان كان انتزع التعادل من اليابان 1-1 في الجولة الاولى التي شهدت خسارة السعودية امام سورية 1-2.

ورفع المنتخب الأردني رصيده الى أربع نقاط من مباراتين علما بأنه تعادل مع اليابان بهدف في كل شبكة خلال الجولة الأولى التي شهدت خسارة السعودية أمام سوريا 1-2.

أما السعودية -المتوجة بثلاثة ألقاب اعوام 1984 و1988 و1996، والتي خسرت ثلاثة نهائيات أيضا أعوام 1992 و2000 و2007- فتقبع في ذيل الترتيب بلا رصيد من النقاط بعد خسارتين متتاليتين مودعة بذلك المنافسة على التأهل لدور الثمانية وذلك للمرة الثانية في تاريخها.

يُذكر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم أقال المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو بعد الخسارة أمام سوريا في الجولة الاولى، وكلف ناصر الجوهر بالمهمة حتى نهاية البطولة.

واجرى مدرب منتخب السعودية ناصر الجوهر تغييرات عدة في صفوف تشكيلته فاشرك كامل الموسى ومحمد الشلهوب منذ البداية, وتيسير الجاسم اساسيا بعد أن نزل في الشوط الثاني امام سورية, وزج بناصر هزازي مكان ناصر الشمراني الى جانب ياسر القحطاني في خط المقدمة.

وابقى الجوهر على مقاعد الاحتياط فضلا عن الشمراني, مشعل السعيد ومناف ابو شقير واحمد عطيف.

في المقابل, اشرك العراقي عدنان حمد مدرب منتخب الاردن خمسة مدافعين لكنه افتقد المدافع حاتم عقل بسبب اصابته بالرباط الصليبي.

وبانت ملامح المباراة منذ البداية, حيث سعى منتخب السعودية الى السيطرة على المجريات وبناء الهجمات بحثا عن هدف مبكر, لكنه قوبل بتكتل دفعي أردني وتألق من الحارس عامر شفيع.

ظهرت اولى ملامح الخطورة للسعوديين في الدقيقة 16 حين مرر محمد الشلهوب كرة متقنة من الجهة اليسرى حيث نايف هزازي المتابع والمعروف بضرباته الرأسية فطار لها وارسلها باتجاها الزاوية اليسرى لمرمى الاردن لكن الحارس عامر شفيع انقذ الموقف ببراعة.

وهدد هزازي مرمى الاردن ثانية بعد ثلاث دقائق اثر كرة من الشلهوب ايضا سددها من داخل المنطقة فوق العارضة, رد عليه عدي الصيفي حين تلقى كرة على مشارف المنطقة فراوغ ثم سددها نحو الزاوية اليمنى لكنها كانت في متناول الحارس وليد عبدالله في الدقيقة 21.

وادت التمريرات السعودية المقطوعة في وسط الملعب الى انطلاقات سريعة للمنتخب الاردني خصوصا عبر الصيفي اكثر اللاعبين نشاطا لكن من دون خطورة تذكر لانه افتقد الدعم المطلوب من زملائه اذ يبدو ان عدنان حمد اوعز الى لاعبيه بابقاء الكثافة العددية في منطقتهم.

ودافع الاردنيون جيدا ومنعوا منافسيهم من تمرير الكرات بسهولة واجبروهم على التسديد من بعيد, فاطلق سعود كريري واحدة من نحو ثلاثين مترا عالية تماما عن المرمى في الدقيقة 36.

وقبل نهاية الشوط الاول بثلاث دقائق, فاجأ بهاء عبد الرحمن مرمى وليد عبدالله بكرة من الجهة اليمنى بدت بين تمريرة اكثر منها تسديدة لكن كرته ارتفعت فوق الحارس الذي خرج للتصدي لها فخدعته واستقرت في الزاوية اليسرى للمرمى مسجلا هدف التقدم للأردن في الدقيقة 42.

وكاد الاردن يحسم الامور بنسبة كبيرة في الوقت بدل الضائع حين تهيأت كرة عالية من الجهة اليمنى امام الصيفي الذي انفرد بعد ضرب مصيدة التسلل بالحارس السعودي لكن الاخير تصدى لكرته وحولها الى ركلة ركنية.

ونزل المنتخب السعودي الى الشوط الثاني مهاجما بكل خطوطه لانه لم يعد لديه ما يخسره خصوصا ان الجوهر اشرك مهاجما ثالثا هو ناصر الشمراني بدلا من لاعب الوسط عبد عطيف سعيا الى التسجيل قبل فوات الاوان.

ولم يختلف السيناريو كثيرا بسبب عدم عدم دقة التمريرات السعودية وغياب الهجمات المنظمة والخطورة على مرمى عامر شفيع, كما ان الاردنيين نجحوا في ابطال مفعول أي كرة تصل الى منطقتهم .

وحاول الجوهر التدخل مجددا فاشرك نواف العابد مكان محمد الشهلوب في الدقائق ال25 الأخيرة.

كانت اخطر المحاولات السعودية في الدقيقة 76 بعد تبادل كرات بين تيسير الجاسم وناصر الشمراني الذي شق طريقه متخطيا المدافع محمد منير نحو المرمى وكاد يضع الكرة في الشباك لولا التداخل الرائع لعامر شفيع الذي حال دون هدف التعادل في اللحظة المناسبة.

فوز اليابان

وفي نفس المجموعة انتصر المنتخب الياباني على نظيره السوري بهدفين لواحد.

وسجل ماكوتو هاسيبي في الدقيقة ( 42) وكيسوكي هوندا في الدقيقة (80) من ركلة جزاء هدفي اليابان, بينما سجل هدف سورية وفراس الخطيب في الدقيقة 76 من ركلة جزاء.

وكان الاردن تغلب على السعودية 1-صفر ضمن المجموعة ذاتها واقصاها من الدور الاول.

ورفع الاردن رصيده الى اربع نقاط تماما مثل اليابان, في حين بقي رصيد سورية 3 نقاط, والسعودية بلا رصيد.

لعب المدرب الايطالي لمنتخب اليابان البرتو زاكيروني بنفس التشكيل الذي لعب ضد الأردن.

في المقابل اعتمد المنتخب السوري على التأمين الدفاعي تماما كما فعل نظيره الاردني في المباراة الاولى ضد اليابان, حيث تقوقع لاعبوه في المنطقة الخلفية معتمدين على الهجمات المرتدة.

في المقابل, كان المنتخب الياباني الاكثر استحواذا على الكرة لكن من دون خطورة تذكر.

كانت اخطر فرصة لليابان عندما رفع اتسوتو اوشيدا كرة عرضية من الجهة اليمنى تطاول لها ريوشي مايدا برأيه والمرمى مشرع امامه لكنه سدد خارج المرمى في الدقيقة 12.

ثم تبادل الفريقان السيطرة على مجريات اللعب وبدأ المنتخب السوري في شن هجمات من خلال انطلاقات محمد زينو وفراس اسماعيل.

بعد دقيقة واحدة قام كيسوكي هوندا بمجهود فردي وانفرد بالحارس بلحوص الذي كان لكرته بالمرصاد, لكن الدفاع السوري فشل في تشتيت الكرة فوصلت الى دايسوكي ماتسوي فمررها باتجاه ماكوتو هاسيبي ليتابعها الاخير زاحفة داخل الشباك.

وقبل نهاية الشوط الاول بخمس دقائق اطلق ريوشي مايدا كرة لولبية من خارج المنطقة مرت بمحاذاة القائم اللأيمن.

وفي مطلع الشوط الثاني ادخل فاليريو مدرب سورية فراس الخطيب مكان سامر عوض لتنشيط الجبهة الهجومية.

وكاد المنتخب الياباني يسجل الهدف الثاني عندما مرر هوندا كرة ماكرة باتجاه مايدا كاسرا مصيدة التسلل لكن الاخير تعثر قبل لتسديد, فانقذ الحارس السوري الكرة في الدقيقة 48.

وكانت نقطة التحول في الدقيقة 68, عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة سورية وطرد الحارس الياباني ايجي كاواشيما لعرقلته سنحريب ملكي الذي كان دخل احتياطيا للتو, فتوقفت المباراة لبضعة دقائق اثر احتجاج اللاعبين اليابانيين باعتبار بان حكم التماس رفع رايته معتبرا بان ملكي كان متسللا.

لكن الحكم الرئيسي كان حاسما في قراره. واحتاج مدرب اليابان الى بضعة دقائق لاجراء التبديل المناسب واشراك الحارس الاحتياطي شوساكو نيشيكاوا. وانبرى فراس الخطيب لركلة الجزاء بنجاح مدركا التعادل بعد مرور 8 دقائق على احتسابها.

لكن الاحداث الدرامية في المباراة استمرت عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة اليابان سددها بنجاح هوندا في الدقيقة 80.

وبعد هجمة منسقة سورية وصلت الكرة الى الخطيب على مشارف المنطقة فاستدار وسدد كرة قوية لكن بين يدي الحارس الياباني في الدقيقة 88.

ونجح اليابانيون في الحفاظ على تقدمهم ليرفعوا رصيدهم إلى أربع نقاط ويشاركوا الأردن في صدارة المجموعة.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg