جميع المباريات

إعلان

بلاتر: على الفيفا التفكير في وسائل تفادي حالات الرشوة

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلات

زيوريخ (سويسرا) (ا ف ب) - اعترف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر الجمعة بانه يتعين على الفيفا التفكير في وسائل تفادي مشاكل الرشوة وذلك بعد ايقاف عضوين من اللجنة التنفيذية للهيئة الدولية لتورطهما في فضيحة رشوة تتعلق بمنح شرف استضافة مونديالي 2018 و2022.

وقال بلاتر في مؤتمر صحافي في مقر الاتحاد الدولي في زيوريخ "يجب ان نرى كيف سنتصرف في المستقبل من اجل تفادي هذا النوع من الحالات" في اشارة الى فضيحة الرشوة والتواطوء التي ضربت سمعة الاتحاد الدولي قبل اسبوعين من اختيار البلدين المضيفين للنسختين المقبلتين لكأس العالم (2018 و2022) والمقررة في الثاني من كانون الاول/ديسمبر المقبل، مضيفا "انها عناصر تتم دراستها حاليا".

وكانت لجنة الاخلاق التابعة للاتحاد الدولي اوقفت امس الخميس 6 اعضاء في الاتحاد الدولي بينهما عضوان في اللجنة التنفيذية هما التاهيتي رينالد تيماري والنيجيري اموس ادامو حيث اعتبرت بانهما خرقا قانون اخلاق الهيئة الدولية بتورطهما في فضيحة الرشوة لاختيار البلدين المضيفين لمونديالي 2018 و2022 والتي كشفتها وسائل الاعلام.

واوقفت اللجنة اداموس 3 اعوام وتيماري لمدة عام واحد، مشيرة الى ان هذين العضوين اللذين قررا استئناف العقوبة، ممنوعان من ممارسة اي نشاط مرتبط بكرة القدم سواء كان اداريا او رياضيا او اي نشاط اخر وعلى المستويين المحلي والدولي.

واعتبر بلاتر بانه لم يكن "مرتاحا" للحالة التي وصل اليها الاتحاد الدولي، لكنه اشار الى ان ذلك اعطى "فرصة للاتحاد الدولي لتنظيف ما يمكن تنظيفه".

وعن احتمال التواطؤ بين الملفين القطري والبرتغالي-الاسباني المشترك والذي استبعدته لجنة الاخلاق لعدم كفاية الادلة، اعتبر بلاتر بانه "لا يمكننا تفادي التواطوء" بالنظر الى ان 8 اعضاء من اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي يمثلون الدول المرشحة لاستضافة النسختين المقبلتين للمونديال.

وعلى الرغم من هاتين الضربتين الموجعتين قرر الاتحاد الدولي الابقاء على يوم الثاني من كانون الاول/ديسمبر الحالي موعدا لاختيار البلدين المضيفين لمونديالي 2018 و2022.

وقال بلاتر "هذا التاريخ سيكون يوما عظيما ليس فقط بالنسبة الى كرة القدم، (...) بل انه تاريخ دولي سياسي" بسبب حضور 9 رؤساء دولة او حكومة الى زيوريخ. واضاف "العالم باسره سيشاهد هذا الثاني من كانون الاول/ديسمبر وخصوصا التزام مختلف الحكومات التي بذلت جهدا كبيرا من اجل تقديم الترشيحات".

وتتنافس انكلترا وروسيا واسبانيا-البرتغال (ملف مشترك) وهولندا-بلجيكا (ملف مشترك) على استضافة مونديال 2018، في حين تتنافس قطر واستراليا والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية لاستضافة مونديال 2022.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg