جميع المباريات

إعلان

رياضة السومو تجتاح العاصمة الأرجنتينية والتانجو يغزو طوكيو

يللاكورة

بوينوس أيرس، 23 أكتوبر/تشرين أول (إفي): في ظاهرة تشي بتبادل الثقافات والعادات بين اليابان والأرجنتين، تشهد العاصمة بوينوس أيرس إقبالا غير مسبوق على رياضة السومو العنيفة في الوقت الذي بدأت رقصة التانجو المميزة للبلد اللاتيني تغزو العاصمة طوكيو بقوة.

يشار إلى أن الأرجنتين عرفت السومو لأول مرة عام 1985 ، حيث بدأ التقليد بأربعة مصارعين فقط، وبعد بضعة أعوام تجاوز عددهم الثلاثين، وتعتبر هذه النسبة الأكبر بين دول أمريكا اللاتينية، إلا أنها لا تقارن إطلاقا بأعداد مصارعي السومو في اليابان الذين يتجاوز عددهم المليون.

وفي تصريحات لوكالة (إفي) يقول إرنان فيوريتو أمن عام الجمعية الأرجنتينية لمصارعة السومو، التي تأسست في أبريل/نيسان 2009: "نرغب في أن تتسع ممارسة مصارعة السومو في الأرجنتين، بين الرجال والنساء على حد سواء"، مشيرا إلى أن الجمعية مسجل بها حتى الآن 14 مصارعا بينهم سيدة تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عاما.

ويتدرب المصارعون مرتين أسبوعيا السبت والأربعاء في صالة ألعاب بحي كونستيتوثيون، استعدادا لدخول مسابقات عالمية، أملا في الوصول يوما لمستوى المنافسة على كأس العالم.

ويتميز لاعبو السومو في الأرجنتين على عكس نظرائهم في اليابان بأنهم أكثر انطوائية وأقل عنفا بدانة، حيث تتراوح أوزانهم بين الـ80 و الـ160 ، ومع ذلك يسعون لكسر احتكار اليابان للعبة وتقريبها بصورة أكبر من الجمهور العادي.

يشار إلى أن السومو تعتبر من الرياضات القتالية اليابانية وتحظى بشعبية كبيرة في البلاد وتدخل في اللعبة بعض الطقوس اليابانية القديمة، ويعتبرها اليابانيون أكثر من مجرد رياضة عادية، فهي تقليد وتراث يجمعون على وجوب الحفاظ عليه.

ويقوم مبدأ رياضة السومو على محاولة كلا المصارعين (ريكيشي) إخراج المصارع الآخر من دائرة المصارعة (دوهيو) أو جعل أي جزء من جسمه (غير أسفل قدمه) يلمس الأرض.

مع ذلك يؤكد الأرجنتينيون على أنهم يمارسون مصارعة الهواة لا تتسم بالعنف أو العدائية، أما عن مشاركة النساء فيها وهو الأمر الذي لا تعترف به اليابان، فقد اكتشفت فلورنسيا ليجزامون اللعبة بالصدفة، عن طريق صديقها وراقتها للغاية، موضحة أنها لا تختلف عن أي رياضة أخرى تمارسها النساء مثل الملاكمة أو الهوكي.

جدير بالذكر أن مصارعي السومو الأرجنتينيين يحلمون بالتأهل للنسخة القادمة من كأس العالم للسومو والتي ستقام في إيطاليا، ولكن صعوبة التمويل بالإضافة إلى مشقة الطريق تقف عائقا أمام أحلامهم، لعدم وجود اتحاد وطني يرعى هذه الرياضة وينظم شئونها.

يشار إلى أن بعضا من أفراد الجمعية الأرجنتينية لمصارعة السومو، شاركوا من قبل في مسابقات محلية وعلى مستوى القارة، إلا أن القليل منهم شارك ولو لمرة واحدة في مونديال السومو، ومن بينهم رودريجو منعم، الذي شارك في مونديال استونيا للسومو عام 2008 حيث حل في المرتبة الحادية عشرة، ولكنه لا يزال يسعى لتحسين مركزه في البطولات المقبلة.(إفي)

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
ليفربول

ليفربول

3 0
بورنموث

بورنموث

72

تبديلان لصالح ليفربول.. دخول كييزا وجاكبو وخروج لويس دياز ونونيز

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg