جميع المباريات

إعلان

أوروجواي تجهض حلم أفريقيا الغاني وتتأهل إلى نصف نهائي المونديال

يللاكورة

جوهانسبرج، 2 يوليو/تموز (إفي): أجهضت أوروجواي أحلام غانا في أن تكون أول فريق أفريقي يتأهل إلى الدور قبل النهائي لإحدى بطولات كأس العالم بعد فوزها عليها بركلات الترجيح 4-2 في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم الجمعة على ملعب "سوكر سيتي" بمدينة جوهانسبرج في إطار دور الثمانية لكأس العالم بجنوب أفريقيا.

ولجأ الفريقان إلى ركلات الحظ بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف، حيث تقدم الفريق الأفريقي عن طريق سولي مونتاري (ق45)، ورد اللاتيني عن طريق دييجو فورلان (ق55).

وعادت أوروجواي بذلك إلى المربع الذهبي بعد غياب امتد 40 عاما كاملا، لتواجه هولندا الأسبوع المقبل.

بدأت المباراة بتحفظ من جانب الفريقين مع سيطرة على الكرة من جانب أوروجواي التي شنت أولى هجماتها في الدقيقة الثالثة من عرضية للظهير الأيمن ألفارو فرنانديز تخطت المرمى، قبل أن ترد غانا بهجمتها الأولى بعد ثماني دقائق للاعب كوادو أسامواه مرت ضعيفة بجوار القائم الأيسر للحارس فرناندو موسليرا.

وفي الدقيقة العاشرة مر المهاجم الموهوب لويس سواريز من الجانب الأيسر وأطلق تسديدة بين يدي الحارس ريتشارد كينجسون، قبل دقيقتين من إصابته الجماهير الأفريقية المحتشدة لمناصرة ممثلها الوحيد المتبقي بالرعب بعد أن تعامل بشكل خاطئ مع تسديدة من ضربة حرة بعيدة المدى لدييجو فورلان لكن الحكم أنقذه بصافرة بعد تدخل من سواريز.

جاءت أولى الفرص الخطيرة لأوروجواي (ق18) بعد أن نفذ فورلان ركنية لعبها كافاني برأسه لتصطدم بصدر المدافع جون منساه، ثم رأس الحارس لتضيع فرصة التسجيل.

بعد مرور ثلث الساعة حصل خورخي فوسيلي على إنذار للخشونة مع كوادو أسامواه ليبتعد عن المباراة المقبلة، وحملت العرضية رائحة الخطورة قبل أن تمر إلى تماس.

ويعد دقيقتين من انتصاف الشوط، أطلق فورلان كرة مرت فوق القائم الأيسر لمرمى النجوم السوداء، قبل دقيقة من تألق كينجسون في إنقاذ هدف محقق من تسديدة لسواريز الذي استغل خطأ ساذجا للمدافع الشاب إيزاك فورساه.

عقب مرور نصف الساعة الأولى، حاول فورساه إصلاح خطأه من ضربة رأس مرت بجوار القائم، قبل أخطر الفرص الغانية من انطلاقة رائعة لكيفن برنس بواتنيج مررها إلى الهداف أسامواه جيان الذي راحت كرته على بعد سنتيمترات من القائم الأيسر.

أجرى مدرب باراجواي اوسكار واشنطن تاباريز تغييرا بسحب قائده دييجو لوجانو (ق37) لداعي الإصابة، ودفع بدلا منه بأندريس سكوتي، وكان سولي مونتاري على وشك هز الشباك من ضربة رأس مرت خارج الشباك.

قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول، أرعب فوسيلي الجميع بعد أن سقط من ارتفاع مترين على رأسه دون حراك قبل أن يستفيق بعد دقيقة، ويعيد جيان التفوق الغاني بتسديدة من خارج منطقة الجزاء مرت إلى يدي موسليرا، أتبعها بواتينج بخلفية مزدوجة أخطأت قدمه والمرمى.

في الدقيقة الأخيرة أبى مونتاري إلا أن ينتهي الشوط الأول بتقدم غانا بهدف، بعد أن استلم الكرة في وسط الملعب وأطلق تسديدة بيسراه من على مسافة أكثر من 35 مترا مرت بقوة على يسار الحارس قبل ثوان من إطلاق الحكم البرتغالي أوليجاريو بينكيرانكا صافرة انتهاء الشوط الأول.

مع بداية الشوط الثاني دفع تاباريز بتبديله الثاني نيكولاس لوديرو بدلا من ألفارو فيرنانديز، قبل أن يتباطأ الهجوم الغاني وردت أوروجواي بهجمة لكافاني الذي اصطدم بفورساه وطالب بركلة جزاء غير موجودة.

بعد مرور دقيقتين على العودة من الاستراحة يحصل لاعب ارتكاز المنتخب اللاتيني أريبالو ريوس على إنذار لضرب بواتينج.

حصل جون بانتسيل على بطاقة صفراء للخشونة مع فوسيلي من على حدود منطقة الجزاء من الجانب الأيمن أطلقها فورلان فوق كينجسون مدركا هدف التعادل بعد عشر دقائق مضت من الشوط الثاني.

عاد الفريق الغاني للهجوم بعد ذهاب صدمة التعادل، وأطلق جيان تسديدة ارتدت من يد موسليرا وشتتها الدفاع إلى ركنية، قبل أن تنال أوروجواي بطاقة صفرا جديدة لدييجو بيريز (ق59) للخشونة أيضا.

سيطر فورلان على كرة من الجانب الأيسر وأرسل عرضية مرت بغرابة من كينسجون إلى سواريز الذي سدد بغرابة خارج المرمى (ق63).

أنقذ موسليرا مرماه من كرة عرضية، قبل أن يتعرض بواتينج للجذب والعرقلة داخل منطقة الجزاء، دون أن يحتسب الحكم شيئا.

أطلق جيان تسديدة من ضربة حرة ذهبت بعيدة عن المرمى (ق68)، وبعد دقيقتين كاد سواريز أن يسجل مجددا من لعبة "هات وخذ" مع لوديرو، حولها كينجسون إلى ركنية، ورد جيان من جديد بعد أن اصطاد كرة مشتتة من دفاع أوروجواي إلا أنها استقرت بين يدي موسليرا الواثق.

يجري الصربي ميلوفان راييفاتش تغييره الأول (ق73) بالدفع بالمخضرم ستيفان أبياه بدلا من صمويل إنكوم، وقبل أن يرد تاباريز بالدفع بآخر أوراقه المخضرم سباستيان أبريو بدلا من كافاني، يرسل فورلان تسديدة قوية من ضربة حرة تمر بالكاد بجوار القائم.

وينال الظهير هانز ساربي بطاقة صفراء للخشونة ويضع المتألق فورلان الكرة على رأس سواريز الذي يقترب من إحراز هدف للمرة الثالثة إلا أن كينجسون يحولها إلى ركنية.

في دقيقة تلوح هجمتان خطيرتان حيث أرسل مونتاري عرضية أخطأها موسليرا ولم تجد المدافع وردت أوروجواي بشبه انفراد إلا أن تسديدة ماكسيمليانو بيريرا ذهبت فوق العارضة.

هدأ اللعب في الدقائق العشر الأخيرة مع تراجع معدل اللياقة البدنية، وتدفع غانا قبل دقيقتين من النهاية بالمهاجم الصاعد دومينيك أدياه بدلا من محرز الهدف مونتاري ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي.

بدأ الشوط الثالث بركنية غانية حولها أبريو إلى المكان الذي جاءت منه، لينال مينسا بطاقة صفراء للاعتراض، وبعدها بثلاث دقائق أطلق كوادو تسديدة علت العارضة.

كاد جيان أن يستغل خطأ لأريفالو ريوس ويحرز الهدف الثاني المنتظر إلا أن سكوتي انقض عليه بقوة، قبل أن تسيطر أوروجواي على الدقائق المتبقية من أول الوقتين الإضافيين معتمدة على الكرات العرضية دون جدوى.

انتقلت السيطرة في الدقائق الشوط الرابع إلى غانا، بعد أن انتقلت عدوى التعب إلى الجانب اللاتيني وضاعت أخطر الكرات من على رأس جيان (ق110) فوق العارضة.

لم يحسن أبياه السيطرة على كرة داخل منطقة الجزاء، رد عليها فورلان بتسديدة فوق العارضة، وبعدها بدقيقة (ق116) كاد سكوتي أن يحسم الأمور بعد أن شتت الكرة من أمام جيان في اتجاه مرماه، إلا أن زملاءه أنقذوا الموقف.

قبل دقيقتين من نهاية الوقت الإضافي، كاد بواتينج أن يخطف هدف التأهل إلى نصف النهائي من ضربة رأس إلا أن كرته علت العارضة بقليل قبل أن يتصدى موسليرا لتسديدة صعبة من بواتينج.

في الدقيقة الأخيرة حلت أكثر كرات المباراة إثارة من هجمة غانية انتهت بضربة رأس لكوادو أسامواه، أخرجها سواريز المتراجع للدفاع من على خط المرمى بيده ليطرد، وتقدم جيان هداف غانا لتسديد الكرة إلا أنها اصطدمت بالعارضة وخرجت ليضيع على بلاده فرصة العبور إلى نصف النهائي.

وفي ركلات الترجيح أحرز لأوروجواي فورلان وماوريسيو فيكتورينو وسكوتي وأبريو وأخفق ماكسيمليانو بيريرا، فيما سجل لغانا جيان وأبياه وأهدر منساه وأدياه. (إفي)

All

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg