جميع المباريات

إعلان

تاريخ نهائيات كأس العالم لكرة القدم... اضافة ثانية

يللاكورة

* المكسيك 1970..

عاد بيليه بعدما تعهد بأن تكون هذه مشاركته الأخيرة في كأس العالم واحتفظت البرازيل بكأس جول ريميه للأبد بفضل فريقها الذي اعتبر الأفضل على الإطلاق وضم كلودوالدو وجيرسون وريفيلينو وتوستاو وجيرزينيو وبيليه وكارلوس البرتو.

وفي النهائي باستاد ازتيك في مكسيكو سيتي رقص البرازيليون وأبدعوا ليحققوا فوزا لا ينسى على ايطاليا 4-1. وأصبح جيرزينيو اللاعب الوحيد الذي هز الشباك في جميع مباريات فريقه بالبطولة.

وفي الدور قبل النهائي تغلبت ايطاليا على المانيا الغربية 4-3 في المباراة الوحيدة بكأس العالم التي شهدت تسجيل خمسة أهداف في الوقت الإضافي.

* المانيا الغربية 1974..

انتصار آخر لأصحاب الأرض بعد أن حصل الالمان على كأس العالم الجديدة لأول مرة في بطولة لا تزال ماثلة في الأذهان لأنها شهدت ولادة طريقة " الكرة الشاملة".

وتغلبت هولندا بقيادة المتألق يوهان كرويف على الارجنتين 4-صفر وعلى البرازيل 2-صفر لكنها فشلت في التغلب على المانيا الغربية في النهائية وخسرت 2-1 بفضل هدف الفوز الذي سجله الهداف الالماني جيرد مولر.

وتقدمت هولندا بهدف في الدقيقة الثانية من المباراة سجله يوهان نيسكنز من ركلة جزاء حتى قبل أن يلمس أي لاعب من المانيا الكرة عقب ركلة البداية.

لكن الالمان الفائزين بكأس الأمم الاوروبية 1972 تفوقوا بوجود سيب ماير في المرمى وبيرتي فوجتس وبول برايتنر في الدفاع وبقيادة البارع فرانز بكنباور ثم مولر في الهجوم.

* الارجنتين 1978..

لعب التشجيع الجنوني ومظاهر الترحيب بإلقاء أشرطة ورقية في أرض الملعب دورا لصالح صاحب الأرض تحت قيادة حكم دكتاتوري عسكري ساعد الارجنتين للفوز على هولندا في النهائي.

وخسرت الارجنتين أمام ايطاليا في المباراة الافتتاحية للبطولة لكنها شقت طريقها وصولا للنهائي بفوزها 6-صفر على بيرو في مباراة أثارت نتيجتها شكوكا كبيرة.

وبدأت المباراة بعد أن لعبت البرازيل ضد بولندا في نفس المجموعة لذا كانت الارجنتين تعرف تماما المطلوب منها للوصول للنهائي وكذلك بيرو.

وبوجود دانييل باساريلا واوسفالدو ارديليس وماريو كمبس هداف البطولة بستة أهداف امتلكت الارجنتين فريقا رائعا.

وكان من سوء حظ هولندا مواجهة البلد المضيف في النهائي لثاني بطولة على التوالي رغم أن المباراة امتدت لوقت إضافي قبل أن تخسر 3- 1.

* اسبانيا 1982..

أسفرت أول كأس عالم تقام بمشاركة 24 منتخبا عن مباريات مميزة ومنحت العالم اللمحات الحقيقية الأولى من العبقري دييجو مارادونا.

ونجت ايطاليا من الخروج من الدور الأول بفارق الأهداف ومضت لتفوز بالكأس للمرة الثالثة بعد تغلبها على البرازيل 3-2 في مباراة مذهلة بالدور الثاني حين سجل باولو روسي ثلاثية ليخرج من البطولة فريقا ضم زيكو وسقراطس وفالكاو وايدير.

وسجل مارادونا هدفين في المباراة التي تغلبت فيها الارجنتين 4-1 في دور المجموعات على المجر صاحبة النتيجة القياسية بالفوز على السلفادور 10-1 في مباراتها السابقة. لكن مارادونا أظهر الجانب الاخر من شخصيته حين طرد في المباراة ضد البرازيل في الدور الثاني.

وتغلبت ايطاليا على المانيا الغربية 3-1 في النهائي لينهي روسي البطولة هدافا لها بستة أهداف بعد تسجيل الثلاثية في مرمى الالمان.

* المكسيك 1986..

منح حق تنظيم البطولة في البداية لكولومبيا التي انسحبت وقرر الفيفا عودة البطولة لتقام على ارتفاع كبير فوق مستوى سطح البحر في المكسيك للمرة الثانية في 16 عاما.

ووقع زلزال قبل انطلاق النهائيات لكن لم يكن ممكنا إيقاف الارجنتين بوجود مارادونا كأبرز نجومها هذه المرة.

وخسرت ايطاليا حاملة اللقب أمام فرنسا في الدور الثاني بينما خرجت البرازيل من دور الثمانية لكن بركلات الترجيح أمام فرنسا التي خسرت أمام المانيا الغربية في الدور قبل النهائي للمرة الثانية على التوالي.

وقاد مارادونا - الذي سجل هدفين ضد انجلترا أحدهما بلمسة يد متعمدة وصفه بأنه جاء "بيد الله" والاخر واحد من أفضل الأهداف على الإطلاق وثنائية أخرى ضد بلجيكا - منتخب الارجنتين للنهائي حيث تغلب على المانيا الغربية 3-2 أمام 115 ألف متفرج في استاد ازتيك.

يتبع س ب - م ف غ (ريض) arsp

* ايطاليا 1990..

ابتليت البطولة بخطط دفاعية مملة وبمباريات لم تحسم سوى بركلات الترجيح. وكان النهائي بين المانيا الغربية والارجنتين واحدا من أسوأ المباريات في كأس العالم على الإطلاق وحسمت بركلة جزاء متأخرة سجل منها اندريس بريمه هدف الفوز لالمانيا الغربية.

وأصبح منتخب الارجنتين أول فريق يفشل في تسجيل هدف في النهائي والأول الذي يطرد منه لاعبان في النهائي. ولم يزد متوسط التهديف في البطولة على 2.2 هدف في المباراة ليظل الأدنى في تاريخ النهائيات.

وشقت ايطاليا المستضيفة طريقها قبل أن تخسر أمام الارجنتين في الدور قبل النهائي بركلات الترجيح. وتغلبت المانيا الغربية في هذا الدور على انجلترا بركلات الترجيح أيضا.

ورغم ذلك شهدت البطولة عدة مفاجات ملفتة. وحققت الكاميرون انتصارا مفاجئا على الارجنتين بهدف نظيف في مباراة الافتتاح ووصلت لدور الثمانية قبل أن تخسر أمام انجلترا 3-2 بعد أن تقدمت 2-1.

* الولايات المتحدة 1994..

نهائيات رائعة لكأس العالم لم يشوهها سوى أن حسم اللقب جاء بركلات الترجيح لصالح البرازيل عقب تعادلها بدون أهداف مع ايطاليا في مباراة بدأت في ساعة الظهيرة تحت الشمس المحرقة في باسادينا بولاية كاليفورنيا.

وتغلبت بلغاريا التي لم يسبق لها الفوز في 16 مباراة لعبتها بالنهائيات على المانيا الموحدة في طريقها لبلوغ الدور قبل النهائي.

وسقط مارادونا بطل كأس العالم 1986 في اختبار للكشف عن المنشطات وطرد من البطولة وقتل اندريس اسكوبار لاعب كولومبيا بإطلاق النار عليه بعد أيام من عودته لبلاده بعد أن سجل هدفا في مرمى فريقه بطريق الخطأ.

وجاءت مشاركة الولايات المتحدة جيدة وخرجت على يد البرازيل في الدور الثاني. واستحق البرازيليون الفوز باللقب رغم أنه تحقق بركلات الترجيح في النهائي.

* فرنسا 1998..

كانت هذه أول نهائيات لكأس العالم تقام بمشاركة 32 منتخبا وفاز بها البلد المستضيف للمرة الأولى منذ الارجنتين في 1978. وحصلت فرنسا على اللقب بفوزها 3-صفر على البرازيل في النهائي بباريس في أول مباراة نهائية تشهد أداء من جانب واحد تقريبا.

وظهر رونالدو الذي اعتبر وقتها أفضل لاعب في العالم بشكل متواضع في النهائي لكن بعد المباراة تكشفت الحقائق حول مرضه ليلة المباراة.

وكانت تلك المشاركة الأولى في النهائيات لكل من كرواتيا وجاميكا وجنوب افريقيا واليابان.

وبرز زين الدين زيدان ليلعب دور الفتى الذهبي لفرنسا بتسجيله هدفين في النهائي ورسمت صورته على قوس النصر أثناء الاحتفالات الفرنسية.

* كوريا الجنوبية واليابان 2002..

أقيمت المباراة الافتتاحية في سول والنهائي في يوكوهاما ولم يكن في فوز البرازيل باللقب مفاجأة بعد خروج فرق مرشحة مثل فرنسا بطلة العالم والارجنتين والبرتغال الحالمة من الدور الأول.

وأصبحت البطولة أقل جاذبية في الأدوار اللاحقة بعد الخروج المبكر للفرق الكبرى لكن ليس بالنسبة لمشجعي كوريا الجنوبية وتركيا اللتين وصلتا للدور قبل النهائي.

وتعلقت كوريا الجنوبية بكأس العالم بصورة فاقت أي بلد اخر قبلها حيث ارتدى ملايين قميص الفريق الوطني ولم يحرمها من الوصول للنهائي سوى هدف متأخر سجله مايكل بالاك لالمانيا في مرماها في الدور قبل النهائي.

وتغلبت البرازيل على تركيا بهدف نظيف في مباراة الدور قبل النهائي الأخرى قبل أن يمحو رونالدو ذكرى نهائي 1998 ويسجل هدفي البرازيل لتفوز 2-صفر على المانيا في النهائي.

* المانيا 2006..

تابع البطولة جمهور هائل بلغ 3.3 مليون مشجع وحققت ثالث أكبر متوسط للحضور الجماهيري (52416 مشجعا في المباراة) وشهدت تسجيل 147 هدفا لتصبح صاحبة ثاني أقل متوسط لعدد الاهداف (2.3 هدف في المباراة).

وفي النهائي بين فرنسا وايطاليا سدد زين الدين زيدان ضربة بالرأس إلى صدر ماركو ماتيراتسي لينهي مسيرته في الملاعب ببطاقة حمراء بعدما سجل هدف السبق في المباراة. وبعدها حصل زيدان على جائزة الكرة الذهبية من الفيفا كأفضل لاعب في البطولة.

وأصبحت ايطاليا بطلة للعالم للمرة الرابعة بفضل انتصارها بركلات الترجيح على فرنسا بعدما تغلبت على المانيا صاحبة الأرض بهدفين نظيفين في الدور قبل النهائي في أفضل مباريات البطولة.

وحطم رونالدو الرقم القياسي للالماني مولر كأفضل هداف في تاريخ النهائيات والذي بلغ 14 هدفا بتسجيله ثلاثة أهداف في تلك البطولة ليرفع رصيده إلى 15 هدفا لكن البرازيل خسرت أمام فرنسا في دور الثمانية.

س ب - م ف غ (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg