جميع المباريات

إعلان

لا ميزانيات هذا الصيف.. الدوري السعودي ينفق أقل 6 مرات من ميركاتو 2023 (تقرير رقمي)

دوري روشن

دوري روشن السعودي

أنفق 18 نادٍ ينشط في منافسات الدوري السعودي خلال سوق الانتقالات هذا الصيف أقل 6 مرات من حجم المصروفات المالية في ميركاتو 2023.

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة في صيف 2023 على أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، ثم منحها ميزانية مالية ضخمة، قبل أن تفتح وزارة الرياضة باب تخصيص الأندية الأخرى، لينضم الاتفاق والقادسية على سبيل المثال إلى شركة أرامكو، إحدى أكبر شركات البترول حول العالم.

إلى جانب ذلك، دعمت المملكة العربية السعودية، باقي الأندية ماليًا، من خلال لجنة مستحدثة تديرها رابطة الدوري السعودي باسم "لجنة استقطاب اللاعبين".

ميركاتو تاريخي في 2023

استقدمت أندية الدوري السعودي 296 لاعبًا في صيف 2023، سواءً بالمداورة بين اللاعبين داخليًا أو بالانتقالات الخارجية من مختلف الدوريات حول العالم.

صفقات الدوري السعودي آنذاك كلفت ما يقارب 950 مليون يورو، وهو رقم قياسي لم يسبق أن حققه -بحسب تقرير فيفا- أي دوري في منطقة الشرق الأوسط أو في آسيا أو حتى خارج أوروبا.

ولم يكن الصرف متساويًا بين أندية الدوري السعودي بالطبع، إذ تصدر الهلال (353 مليونًا) ثم الأهلي (184 مليونًا) فالنصر (165 مليونًا) والاتحاد (121 مليونًا) على الترتيب، علمًا بأن تلك المبالغ تضمنت فقط قيمة شراء اللاعبين.

وكانت صفقة انضمام البرازيلي نيمار من باريس سان جيرمان إلى الهلال، الأغلى، بـ90 مليون يورو.

وحسم الدوري السعودي كذلك عددًا من الصفقات المجانية الكبيرة التي كلفت كثيرًا على مستوى الرواتب والمكافآت، كتعاقد الاتحاد مع الفرنسي كريم بنزيما، ليتقاضى بحسب التقارير الصحفية راتبًا بلغ 200 مليون يورو في الموسم الواحد.

لا ميزانيات هذا الصيف

من قرأ التجربة الصينية أو الأمريكية في أسواق الانتقالات، كان يعي تمامًا أن الدوري السعودي لن يكون قادرًا على مواصلة إنفاق مليار يورو كل صيف، وأنه لن يستطيع كذلك إقناع نجوم الصف الأول حول العالم سنويًا، لأنه لا يتمتع بالتأكيد بالمميزات التي يتيحها اللعب في بريميرليج أو لا ليجا أو كالتشيو.

وأشارت صحيفة "اليوم" في تقرير لها تشابه مع ما قالته مصادر خاصة بـ"الشرق الأوسط" إلى أن أندية الدوري السعودي لم تحصل أساسًا هذا الصيف على ميزانية مالية من لجنة استقطاب اللاعبين، إذ تطلب التعاقد مع لاعبين جدد، اعتماد الآليات التقليدية، كالاستعانة بأعضاء الشرف الذهبيين.

وأصدرت رابطة الدوري السعودي في وقت سابق، بيانًا، جاء فيه: "وضعت الرابطة عددًا من الأولويات في الصيف.. منها توفير الموارد المالية اللازمة للعقود القائمة لدى الأندية لضمان نجاح اللاعبين الحاليين إلى جانب استمرار التعاقدات الصيفية وفق احتياجات الأندية وبناءً على مواردها والميزانية المخصصة لها".

الدوري السعودي ينفق أقل 6 مرات

صرف الدوري السعودي هذا الصيف أموالًا أقل 6 مرات مما أنفقه في ميركاتو 2023، فيما يمكن المقارنة بين السوقين، على النحو الآتي:

- المصروفات

صيف 2023: 950 مليون يورو
صيف 2024: 162 مليون يورو (أقل 6 مرات)

- متوسط الصرف لكل ناد

صيف 2023: 52 مليون يورو
صيف 2024: 9 مليون يورو (أقل 6 مرات)

- عدد الصفقات

صيف 2023: 296 لاعبًا
صيف 2024: 157 لاعبًا (أقل مرتين)

- أغلى صفقة

صيف 2023: نيمار بـ90 مليون يورو
صيف 2024: ديابي بـ60 مليون يورو (أقل مرة ونصف)

- الإيرادات

صيف 2023: 67 مليون يورو
صيف 2024: 50 مليون يورو (أقل بـ17 مليونًا)

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg