جميع المباريات

إعلان

تأثير أجانب الدوري.. كيف تفوق بيراميدز والاتحاد على الأهلي والزمالك؟

احتفال وسام أبو علي خلال مباراة الأهلي وبيراميدز

وسام أبو علي رفع من أسهم الأهلي التهديفية

لا شك أن اللاعبين الأجانب لهم تأثير كبير على الأندية المصرية حال أحسنوا الاختيار والتعاقد مع العناصر التي تستطيع أن تقدم الإضافة التي لا يمكن للاعب المحلي أن يمنحها لقميصه فريقه.

خلال السنوات الماضية أصبح الاتحاد المصري لكرة القدم، يسمح من خلال اللوائح بالتعاقد مع 5 لاعبين أجانب، هذا بالإضافة إلى إمكانية ضم عناصر شباب لهم الحق في اللعب مع الفريق الأول.

يرصد يلا كورة خلال هذه السطور تأثير اللاعبين غير المصريين على الأندية في مباريات الدوري خلال الموسم الحالي سواء على مستوى عدد دقائق المشاركة أو معدل التهديف.

المشاركة

يتفوق نادي بيراميدز على جميع أندية الدوري من حيث أكبر نسبة مشاركة لصالح اللاعبين الأجانب الذي تعاقد معهم في الموسم الحالي ويحتل المركز الأول بين 18 ناديًا في المسابقة المحلية.

يمتلك بيراميدز في صفوفه قائمة مميزة من اللاعبين الأجانب، وهم؛ محمد الشيبي، إبراهيم بلاتي توريه، وليد الكرتي، فيستون مايلي، فخري لاكاي، بجانب الثنائي الشاب تولوب أوجو، وصامويل أومسا، والأخير لم يلعب إطلاقًا.

بلغت نسبة مشاركة الأجانب مع بيراميدز بدقائق اللعب 31.3% من الفريق بالكامل بعد أن لعب خلال الموسم الحالي ضمن مسابقة الدوري 30 لاعبًا.

ويأتي في المركز الثاني الاتحاد السكندري إذ لعب معه الأجانب في 29.4% من اجمالي دقائق اللعب، ثم سيراميكا كليوباترا في المركز الثالث والمقاولون العرب في المركز الرابع.

وجاء كل من الزمالك والأهلي في مراكز متأخرة، فحامل اللقب جاء في المركز السادس بين الأندية الأقل استفادة من اللاعبين الأجانب وغير المصريين، حيث شاركوا معه في 17.2% من دقائق اللعب فقط مقارنة باللاعبين المصريين، وجاء الزمالك في المركز السابع بـ17.3%، والذي لعب له في الدوري الموسم الحالي 41 لاعبًا، كأثر ناد يشرك لاعبين في البطولة بالكامل.

واحتل إنبي المركز الأول من حيث عدم الاستفادة من الأجانب بنسبة 6.2% ومن بعده الإسماعيلي بـ12.3% كمشاركة في اجمالي دقائق اللعب للفريق بالكامل.

التهديف

الجانب الثاني المتعلق بدرجة الاستفادة من الأجانب هو المشاركة في العملية التهديفية الإجمالية للفريق على مستوى بطولة الدوري.

وحقق الاتحاد السكندري معدلًا مثيرًا للدهشة وهو تسجيل 66.7% من أهداف الفريق عن طريق اللاعبين الأجانب من اجمالي 27 هدفًا سجلهم زعيم الثغر طوال الموسم، وهذا يرجع بالطبع للقوة التهديفية الطاغية للأنجولي مابولولو، هداف الفريق بـ11 هدفًا ومن بعده الغاني بنجامين بواتينج بـ6 أهداف.

في المركز الثاني جاء سيراميكا كليوباترا الذي سجل له الأجانب 53.8% من إجمالي 39 هدفًا للفريق في الموسم، بفضل تألق الثلاثي صديق أوجولا (9 أهداف)، أحمد قندوسي (6)، وجون ايبوكا (5).

أما المصري فقد جاء في المركز الثالث وتساوى نسبة أهداف اللاعبين المصرين والأجانب بـ50% لكل منهما من اجمالي 36 هدفًا لأبناء المدينة الباسلة في الدوري حتى وقتنا هذا.

ورغم امتلاك بيراميدز لهداف الدوري فيستون مايلي، إلا أن معدل تهديف الأجانب في صفوف الفريق هو الرابع بين أندية المسابقة بـ44.9% وهذا يرجع لكثرة عدد المسجلين في صفوف متصدر جدول الترتيب الحالي.

أحرز لبيراميدز من الأجانب فيستون مايلي (14 هدفًا)، فخري لاكاي (6)، وليد الكرتي (1)، محمد الشيبي (1).

واحتل الأهلي صاحب أعلى معدل تهديف بين أندية المسابقة بالكامل المركز السابع في هذه القائمة بـ42.1% كنسبة تهديفية للأجانب في الدوري من أجمال 57 هدفًا سجلهم الفريق طوال الموسم في الدوري، واستفاد في من تألق وسام أبو علي الذي أحرز 10 أهداف، بجانب تسجيل بيرسي تاو (6)، أنتوني موديست (4)، رضا سليم (4).

الزمالك الذي عاش زمنًا طيبًا مع الأجانب في عهد أشرف بنشرقي على المستوى التهديفي، يعاني بعض الشيء هذا الموسم وجاء في المركز الـ11، بعدما سجل الأجانب 27.5% من أهدافه الـ40.

ويعتبر سيف الدين الجزيري أفضل هداف أجنبي للزمالك بـ6 أهداف، ومن بعده إبراهيما نداي بـ4 أهداف.

استطلاع يلاكورة

من يمتلك أفضل أجانب في الدوري المصري؟

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg