لا يوجد مباريات اليوم في أولمبياد باريس 2024 - كرة قدم

جميع المباريات

إعلان

عداءة ركضت نحو التغيير.. قصة أول رياضية سعودية تشارك في الأولمبياد (فيديو)

سارة عطار

سارة عطار

لا تخلو دورة الألعاب الأولمبية على مدار تاريخها من القصص والحكايات التي لا تُنسى، والأمر ليس متعلقًا فقط بتحقيق النجاح أو حصد ميدالية.

وأصبحنا على مقربة من انطلاق منافسات أولمبياد باريس والتي ستقام خلال الفترة من 26 يوليو الجاري وحتى 11 أغسطس المقبل.

وبالعودة إلى الألعاب الأولمبية لندن 2012، كان الحصول على المركز الأخير بالنسبة لسارة عطار بمثابة المركز الأول، لأنه ساعد ذلك على تغيير حياة النساء في المملكة العربية السعودية إلى الأبد.

قبل عام 2012، كانت الرياضة الترفيهية والتنافسية بعيدة عن متناول الكثيرين في المملكة العربية السعودية، وكان الوصول الرياضي محدودًا بالنسبة للنساء السعوديات.

وهناك (المملكة العربية السعودية)، كانت معدلات السمنة في ارتفاع، وخاصة بين النساء والفتيات، مما أثر على صحة الأمة، حتى ظهرت سارة عطار لتبدأ مرحلة التغيير، وتُلهم السعوديات الركض وراء النجاح.

وفي أولمبياد لندن 2012، شاركت عطار في سباق 800 متر، وركضت بمفردها لمدة 32 ثانية.

سارة عطار ورغم عدم فوزها بميدالية واحتلالها المركز الأخير إلا أن ذلك كان بداية التغيير بالنسبة للسعوديات.

العداءة سارة أصبحت أول رياضية سعودية تشارك في منافسات الألعاب الأولمبية بعد أن شاركت في تصفيات سباق 800 متر في أولمبياد لندن.

ورغم احتلالها المركز الأخير إلا أن عشرات الآلاف من الحضور وقفوا للتصفيق لها، لإظهار للعالم التأثير الذي كان على وشك أن يحدثه سباقها.

وقالت عطار حينها: "إنه لشرف عظيم وتجربة مذهلة أن أمثل النساء، أعلم أن هذا يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا".

وأضافت: "أعتقد أن هذا الأمر قد يحفز النساء في المملكة العربية السعودية على المشاركة بشكل أكبر في الرياضة، وأن يصبحن أكثر قدرة على التحمل، وربما نتمكن في الألعاب الأولمبية المقبلة من تشكيل فريق قوي للغاية".

وبعد لندن 2012، بدأت الأمور تتغير بالنسبة للرياضة النسائية في المملكة العربية السعودية.

في عام 2013، افتُتح أول مركز رياضي للسيدات، وفي العام التالي، صوتت الحكومة السعودية على إدخال التربية البدنية في جميع المدارس للفتيات.

وفي عام 2018، أقيم أول سباق ماراثون للسيدات فقط (1500 امرأة) بالمملكة العربية السعودية.

ومن المقرر أن تشارك السعودية في أولمبياد باريس بـ10 لاعبين ولاعبات، يمثلون منتخبات التايكوندو، ألعاب القوى، السباحة، وقفز الحواجز.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg