جميع المباريات

إعلان

دورة الفرنكوفونية السادسة: تألق الثلاثي الفرنسي والمغربي والكندي في ألعاب القوى

يللاكورة

بيروت (ا ف ب) - سيطرت فرنسا وكندا والمغرب على نتائج اليوم الثاني من منافسات العاب القوى، ضمن دورة الألعاب الفرنكوفونية السادسة المقامة حاليا في لبنان حتى 6 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، فواصلت فرنسا سيطرتها على ترتيب الميداليات.

فقد حصدت فرنسا ثلاث ذهبيات وكل من المغرب وكندا ذهبيتين من أصل الذهبيات ال11 التي وزعت امس الجمعة في العاب القوى، في اطار اليوم السادس من الالعاب، فيما توزعت الذهبيات الأربع الباقية على مصر وساحل العاج وبلجيكا ورواندا.

وتألق المغربيان يحيى برباحة والدولي أمين لعلو، اذ سجل الأول رقما قياسيا جديدا للألعاب في الوثب الطويل (40ر8 م). وحقق الثاني فوزا تكتيكيا سهلا في سباق 1500 م، كما حصد العرب ذهبية ثالثة من خلال المصري محسن العناني في رمي المطرقة.

وباتت الفرنسية تيلي ماتيو أول بطلة للقفز في الزانة في تاريخ الألعاب الفرنكوفونية.

وارتفع رصيد فرنسا الى 19 ميدالية في صدارة الترتيب العام الموقت بينها (11 ذهبية)، تليها المغرب ب16 ميدالية (4 ذهبيات)، ثم كندا (15ـ4) ومصر (7ـ3).

وبدت سيطرة "الثلاثي" فرنسا، المغرب وكندا واضحة على الغالبية الساحقة من ميداليات اليوم الثاني لمنافسات العاب القوى التي اجريت على مضمار مدينة كميل شمعون الرياضية.

ولعل أبرز السباقات كانت 1500 م عند الرجال مع ثنائية للعداء المغربي أمين لعلو ومواطنه فؤاد الكام، بينما كسر مواطنهما يحيى برباحة رقم الألعاب ورقمه الشخصي في الوثب الطويل رغم اخفاقه في المحاولتين الأوليين.

وفي كرة السلة حققت سيدات فرنسا فوزا كبيرا ومستحقا على سيدات تونس بفارق 12 نقطة 62-50 (13-17 و21- 27 و41-41). وكانت لاعبة فرنسا غروسمي اليانا (16 نقطة) أفضل مسجلة في المباراة، ولاعبة تونس سلمى مناصرية (15 نقطة) أفضل مسجلة لمنتخبها. وهذا الفوز الثالث لفرنسا وبه صار رصيدها 10 نقاط، والتعثر الثاني لتونس وبه صار رصيدها 8 نقاط.

وحققت كيبيك فوزها الأول بعد ثلاث خسارات متتاليات، وهو جاء على حساب سيدات ساحل العاج بفارق 5 نقاط 65-60 (12-11 و39-26 و53-44). وكانت لاعبة كيبيك شانيل سيتامور (20 نقطة) أفضل مسجلة في المباراة، ولاعبة ساحل العاج دجيد جيمد أدويج (14 نقطة) أفضل مسجلة لمنتخبها. وهذا الفوز الأول لكيبيك في أربع مباريات وبه صار رصيدها 6 نقاط، والتعثر الثالث لساحل العاج في أربع مباريات وبه صار رصيدها 6 نقاط أيضا.

وتابعت سيدات قبرص مسلسل انتصاراتهن للمرة الرابعة على التوالي في خمسة أيام وكان هذه المرة على حساب سيدات مالي بفارق 24 نقطة 73-49 (17-10 و13-24 و51-37). ورغم اعتبار نتائج المنتخب القبرصي خارج نطاق الدورة رسميا، إلا أن سيداته قدمن عرضا رفيعا. وكانت لاعبة مالي تريناميا (16 نقطة) أفضل مسجلة في المباراة، ولاعبة قبرص بالجانة باسوفيتش (13 نقطة) أفضل مسجلة لمنتخبها.

وبعد فوزين على الكاميرون وبلجيكا سقطت سيدات لبنان أمام سيدات السنغال بفارق 25 نقطة (75-50)، في مباراة كانت مصيرية للمنتخبين الذين كانا يحتاجان إلى الفوز لضمان التأهل والا الخروج، فحققت السنغاليات هدفهن وليس ذلك فحسب بل ضمن التأهل ووضعن لبنان أمام مهمة صعبة للغاية بمواجهة رومانيا حيث بات الفوز بفارق 19 نقطة على الأقل، هو الطريق الوحيد أمامه نحو نصف النهائي، علما ان المنتخب الروماني لم يخسر أي مباراة إلى الآن.

وكانت السنغالية ندياي سين أفضل مسجلة في المباراة برصيد 21 نقطة وأضافت ماري سي مام 20 نقطة، فيما سجلت شانتيل اندرسون 17 نقطة للبنان وأضافت شدا نصر 15 نقطة.

لم تجد الرومانيات أدنى صعوبة في تحقيق فوزهن الثالث تواليا في البطولة، وذلك على حساب المنتخب الكاميروني الضعيف الذي لقي خسارته الثالثة بفارق 16 نقطة (73-47) الأرباع (30-10)، (42-19) و(49-34).

وكانت أنيتا ميزاروس من رومانيا أفضل مسجلة في المباراة برصيد (19 نقطة)، واضافت اديكو فاس (14) وكلوديا بوب (16)، ومن الكاميرون سجلت سيلواز ندجيوغاب 18 نقطة وساندرين ايانغما 12 نقطة.

وفي مسابقة كرة الطاولة، تأهل ثمانية لاعبين ولاعبات الى الدور ربع النهائي لفردي الرجال والسيدات.

في فردي الرجال، تأهل من المجموعة الأولى المصري احمد علي صالح بفوزه على الكاميروني سيمون إيبود 3-صفر، وعلى لاوان ماهامان من النيجر 3-صفر، وعلى ريكيش توكوري من جزر موريس 3-1.

وفي المجموعة الثانية، تأهل الفيتنامي كووك كيين دوان بفوزه على العاجي جان ماري مبوا 3-صفر، وعلى بومبوكو بابونغو من الكونغو الديموقراطية 3-1.

وفي المجموعة الثالثة، تأهل الكندي بيتر بول براديبان بفوزه على التونسي هيثم شتيوي 3-صفر، وعلى اللبناني رشيد البوبو بصعوبة 3-صفر (11-9 و12-10 و11-8).

وفي المجموعة الرابعة، تأهل البلجيكي بنجامين روجيرز بفوزه على الكسندر دياريان 3-صفر، وعلى الرواندي ستيفن سيبومانا 3-صفر، وعلى البلغاري بتكو غابروفسكي 3-1.

وفي المجموعة الخامسة، تأهل الكونغولي سوراجو ساكا بفوزه على جوزيه انطونيو اوندو من غينيا الاستوائية بالإنسحاب، وعلى التوغولي كودوجو جونسون 3-صفر، وعلى مونداي أولابيي من بنين 3-1.

وفي المجموعة السادسة، تأهل ترايان سويسيو من لوكسمبورغ بفوزه على البوروندي تييري سابييونفا 3-صفر، وعلى غودفري سلطان من جزر سيشيل 3-صفر، وعلى الروماني الكسندرو كازاكو 3-2.

وفي المجموعة السابعة، تأهل الفرنسي توماس لو بروتان بفوزه على القبرصي ماريوس يانغو 3-2، وعلى جان فرنسوا روسي من كندا-كيبيك 3-صفر.

وفي المجموعة الثامنة، تأهل السويسري نيكولا مولر بفوزه على المغربي منعم تيرسيل بالإنسحاب، وعلى نور الدين جمال من جيبوتي 3-صفر.

وفي فردي السيدات، تأهلت من المجموعة الأولى الكندية زانغ مو بفوزها على الرواندية فونتان موكاموهيزي 3-صفر، وعلى الارمينية هاسميك خاشاتريان 3-صفر.

وفي المجموعة الثانية، تأهلت الفرنسية أودري ماتونيه بفوزها على المغربية هدى كرشاني 3-صفر، وعلى أوريل دجيغي من بنين 3-صفر.

وفي المجموعة الثالثة، تأهلت الرومانية كريستينا هيريسي بفوزها على البوروندية فلوريد نيبيزي 3-صفر، وعلى ياسمين حسن من جيبوتي 3-صفر.

وفي المجموعة الرابعة، تأهلت الفيتنامية ترانغ ماي هوانغ بفوزها على ميلي جانيس من جزر سيشيل 3-صفر، وعلى إيما ليتوباكا من الكونغو الديموقراطية 3-صفر، وعلى اللبنانية تيفين مومجوغوليان 3-صفر.

وفي المجموعة الخامسة، تأهلت البلجيكية لورنس يونكر بفوزها على أورتي غولرياني من جزر موريس 3-1، وعلى ماري أندريه لوفيسك من كندا-كيبيك 3-صفر.

وفي المجموعة السادسة، تأهلت الكاميرونية سارة هانفو بفوزها على سيمون هان من لوكسمبورغ 3-2، وعلى التونسية صفاء صيداني 3-1.

وفي المجموعة السابعة، تأهلت البلغارية زانا بتروفا بفوزها على سميرة بوبكر من النيجر 3-صفر، وعلى القبرصية لويزا كوريا 3-2.

وفي المجموعة الثامنة، تأهلت السويسرية راشيل موريه بفوزها على التوغولية أبلا أغلو 3-صفر، وعلى العاجية هوت هونغ 3-صفر، وعلى المصري سارة السكري 3-1.

وفي مسابقة الملاكمة، سجلت النتائج التالية:

-وزن 51 كلغ: فاز التونسي مهدي هاجري على جيبريلا زاكو من النيجر نقاطا 14-صفر، وبنوا فلوري من كندا-كيبيك على الكاميروني لونغ لامادا 11-1، والكندي فرنسوا براتي على الفيتنامي فان غيوين 9-4، والفرنسي نور الدين يحيى على جايسون اوليفييه لافيجيلانت من جزر موريس 7ـ5.

-وزن 64 كلغ: فاز الكندي جوناثان بوكنر على الكاميروني مهمان سميلا 14ـ7، ولويس ريشامو كولن من جزر موريس على برسي مابيلولو بالضربة القاضية، والتونسي حمزة حسيني على اللبناني احمد عثمان 13-5، والمغربي محمد مشهابي على الفرنسي سمير مشروح 12-5.

-وزن 69 كلغ: فاز المصري حسام حسين بكر عبدين على السنغالي كيستون جولي 10-1، والمغربي عادل بلا على اللبناني نجد سلوم 7-صفر، ونيفيش غيادين من جزر موريس على موسى عبد الكريم من النيجير 4-3، والكاميروني جوزف موليما على الأرميني كاغيك تمازيان 6-صفر.

-وزن 81 كلغ: فاز الكاميروني كريستيان دون فاك على المالي موسى كوناته 9-6، والمصري المحمدي امين على دنيال بيريز من كندا-كيبيك 11-2، والروماني قسطنطين بيجينارو على السنغالي حسن فاييه 12-3، والفرنسي لودوفيك غروغوهيه على آدم بلاك من كندا-بروزويك بالضربة القاضية.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg