جميع المباريات

إعلان

معادلة كرويف ولعنة عمرها 20 عامًا.. ماذا ينتظر بايرن وباريس قبل نهائي الأبطال؟

باريس بايرن

باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ

يُسدل الستار (اليوم الأحد) على منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا نسخة 2019/2020، حيث يلتقي بايرن ميونخ الألماني مع نظيره باريس سان جيرمان الفرنسي في نهائي البطولة على ملعب النور في مدينة لشبونة البرتغالية.

ويخوض باريس سان جيرمان المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه بعدما نجح في تخطي الأدوار الاقصائية بداية من بوروسيا دورتموند الألماني (دور الـ16)، مرورًا بأتالانتا الإيطالي (ربع النهائي)، ثم الإطاحة بلايبزيج الألماني في نصف نهائي البطولة.

على الجانب الآخر، لم يتهاون بايرن ميونخ بمنافسيه، فأطاح بتشيلسي الإنجليزي من دور الـ16 بعد الفوز عليه بنتيجة 7-1 ذهابَا وإيابًا، تلاها هزيمة مذلة لبرشلونة بنتيجة 8-2 في ربع النهائي، ثم ثلاثية نظيفة في مرمى ليون الفرنسي خلال نصف النهائي.

وقبل خوض مباراة النهائي التي تقام لأول مرة (يوم الأحد) في تاريخ دوري أبطال أوروبا، نرصد عدة أحداث ينتظرها كلا الفريقين:

معادلة كرويف

البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، أمام فرصة لتحقيق إنجاز ذهبي، إذا توج فريقه باللقب.

بحسب ما ذكرته صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن ليفاندوفسكي اقترب من معادلة يوهان كرويف، أسطورة الكرة الهولندية.

كرويف سبق وحقق "الثلاثية" مع أياكس في موسم 1971/1972، وكان الأسطورة الهولندية هداف البطولات الثلاث (الدوري الهولندي بـ25 هدفًا، كأس هولندا بـ3 أهداف وكأس أوروبا بـ5 أهداف).

وأمام اللاعب البولندي فرصة لتكرار إنجاز كرويف إذا ما حقق بطولة تشامبيونزليج اليوم، فالبالغ من العمر 32 عامًا هداف الدوري الألماني بـ34 هدفًا، كأس ألمانيا بـ6 أهداف، كما يتصدر هدافي دوري أبطال أوروبا بـ15 هدفًا.

لعنة عمرها 20 عامًا

باريس سان جيرمان هو خامس فريق فرنسي يصل إلى نهائي كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا (والأول منذ موناكو في عام 2004)، انتصر واحد فقط من الأربعة فرق السابقة حيث فاز مارسيليا 1-0 على ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 92/93.

بحسب ما ذكرته شبكة "أوبتا" المتخصصة في احصائيات كرة القدم، فإن آخر 6 أندية وصلت إلى نهائي دوري الأبطال لأول مرة (خلال الفترة بين 2000و 2019) لم تنجح في الفوز باللقب.

ففي نسخة 2000/2001 وصل فالنسيا إلى مباراة النهائي، وواجه بايرن ميونخ على ملعب سان سيرو وخسر بركلات الترجيح 5/4 بعد التعادل إيجابيًا 1-1.

في النسخة التالية (10/02) وصل باير ليفركوزن الألماني إلى مباراة النهائي، وواجه ريال مدريد الإسباني وخسر أمامه بنتيجة 2-1.

في نسخة 03/04، وصل موناكو إلى مباراة النهائي وخسر بثلاثية دون رد أمام بورتو البرتغالي.

في نهائي نسخة 05/06 وصل أرسنال إلى نهائي تشامبيونزليج لأول مرة في تاريخه، وخسر أمام برشلونة بنتيجة 2-1.

في نسخة 07/08، تأهل تشيلسي إلى نهائي دوري الأبطال وتعادل أمام مانشستر يونايتد في الوقت الأصلي بهدف لكل منهما، لكنه خسر بركلات الترجيح 6/5.

في النسخة الماضية، وصل توتنهام إلى مباراة النهائي وواجه ليفربول وخسر أمامه بهدفين دون رد.

آخر فريق حقق اللقب بمشاركته الأولى في النهائي كان بوروسيا دورتموند الألماني في نسخة 1996/1997 ضد يوفنتوس الايطالي، وفاز عليه بنتيجة 3-1.

السيطرة على البطولات

وصل بايرن ميونخ وباريس إلى المباراة النهائية بعد فوزهما في الدوري المحلي في الموسم السابق، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا منذ نهائي 1998 بين يوفنتوس وريال مدريد.

أيضًا، كلا المتأهلين لنهائي دوري الأبطال النسخة الجارية تمكنا من الفوز بالدوري المحلي في الموسم السابق وفي الموسم الحالي، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا منذ نهائي 1994 بين ميلان وبرشلونة.

ويبحث كل من باريس- بايرن عن زيادة عدد البطولات المتوج بها الفريق خلال الموسم الحالي، فالفريق الفرنسي تُوج بلقب الدوري المحلي (رغم عدم استكمال الموسم بسبب جائحة كورونا)، كما حصل على لقبي الكأس المحليين.

على الجانب الآخر، تُوج بايرن ميونخ بلقبي الدوري والكأس المحليين، ويسعى البافاري للسيطرة على اللقب الأوروبي وتحقيق "الثلاثية".

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg