جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة بالفيديو .. اخطاء فيريرا وزيزو أمام أنظار اخر أحفاد الساموراي في الكرة المصرية

غالي، غالى، حسام غالي، الأهلي، الاهلي

حسام غالي



في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارئ.

ربما سمعت عن قصة العظماء السبعة ولكن هل تعرف أن اليابانيين هم أصحاب القصة الحقيقية المسماة بال SEVEN SAMURAI.. بعيدا عن الأمور التكتيكية في أرض الملعب فإن الأهلي لعب الخميس تحت قيادة أخر العظماء السبعة في الكرة المصرية ( حسام غالي ).

ضع كل لاعبي الأهلي في ما يزيد عن نصف مستواهم بقليل واجعل حسام غالي في مستواه الطبيعي ستجد الأهلي ممتعا قبل أن يكون فائزا .. وبالعكس اجعل كل لاعبي الأهلي  في قمة مستواهم دون حسام غالي ستجد الفوز يأتي بصعوبة او بدون متعة.

الأصل في كرة القدم أن تستمتع أن تجد الكرة تنتقل من مربع الدفاع للوسط للهجوم دون مشكلة كل ما هنالك أن تتخذ وضعا مناسبا للإستلام ثم تقوم بتنظيم الملعب حتي لو كان هناك خطأ فني من قبل المدير الفني سواء كان ذلك مصريا أو برتغاليا.

ما هو خطأ فيريرا غير مبرر ؟ ما هو نفس الخطأ عند زيزو ؟ المدربين اتفقنا علي مغامرة ربما تصيب او تخطىء ..تحولت بوصلة البطولة بشدة نحو ميت عقبة ثم أدارت ظهرها وتحولت للجزيرة ورغم ذلك كانت الأخطاء واحدة لدي الطرفين

سيناريو اللقاء

•بدأ فيريرا ب 4-3-2-1 .. بتواجد الشناوي أمامه الرباعي توفيق وجبر ودويدار وطلبة في الدفاع ثم الثلاثي طارق حامد يعاونه معروف يوسف وعمر جابر وتواجد ( محمد إبراهيم !!) بجوار كهربا علي الأطراف خلف باسم مرسي رأس الحربة.

•إعتمد زيزو علي 4-2-3-1 بتواجد شريف إكرامي أمامه الرباعي أحمد فتحي وربيعة وحجازي ورحيل ثم الحسامين عاشور وغالي ولعب الثلاثي وليد سليمان وعبدالله السعيد ورمضان صبحي خلف رأس الحربة ماليك إيفونا.

•بدأ الأهلي بضغط عال علي الزمالك .. كيف يمكن أن تبدأ بضغط عال مع تأخر من بعض اللاعبين في تنفيذه مع عودة من الإصابة لوليد سليمان مع مجهود هائل من لاعبين عادوا من الصين ( رمضان صبحي ) بالتأكيد الضغط لن يستمر سوي دقائق معدودة.

•الضغط العالي كاد يكلف الأهلي الكثير بسبب تواجد الثنائي السابق وكان وجود أحدهما كافيا لتنفيذ ذلك وهو ما نتج عنه صعود لاعبي الزمالك بالكرة عن طريق الأطراف.

•لماذا تفضل أحمد فتحي ؟ نعم السؤال لك .. الإجابة الدائمة لإن فتحي مميز دفاعيا ..فتحي رغم قدراته البدنية في الإلتحامات وإستخلاص الكرة إلا أنه تسبب بضربة جزاء عندما مر منه كهربا في سنتيمترات وقبلها تباطأ في الركض قبل أن يظهر عمر جابر في الصورة وينطلق بها حتي مرمي شريف إكرامي.

•يمكن قياس نفس الأمر علي صبري رحيل .لذلك وجد الأهلي نفسه بعيدا عن المباراة بعد الهدف الأول وضربة الجزاء الضائعة ..لاعبو الأهلي في الجزء الهجومي  تحت أعين  مدافعي الزمالك ..لا توجد أية حلول من الأطراف.

•إختيارات زيزو الدفاعية لم تكفل له القضاء علي خطورة كهربا إلا بإجبار كهربا علي الدخول للعمق وهنا تفوق أخر العظماء السبعة في تنفيذ دوره الدفاعي ( في حدود قدراته البدنية ) ..حسام غالي.

•بشكل متوقع هبط منحني الضغط من لاعبي الأهلي وهو ما سمح للزمالك بالتقدم وبناء الهجمات وتقدم عمر جابر للمنطقة التي دائما ما يغيب عنها لاعبو الأهلي وهنا جاء الهدف الأول من خطأ يتحمل مسئوليته الأولي أحمد حجازي.

•هناك لاعبون يتحملون  وزر إختيارات مدربيهم .. نعم لكل لاعب فترة صعود وهبوط وهنا تحاسبه عندما يشترك في مركزه ويتواجد بجواره لاعبون يلعبون في مراكزهم ولكن عندما يشترك لاعب في غير مركزه ولا يجيد ذلك التحول هنا يجب أن نطبق الصمت.

•عبدالله السعيد الذي يلتزم بتعليمات المدرب منذ تواجد أبوتريكه في اللعب علي الأطراف وجد نفسه يلعب في الأطراف في بعض الأوقات أو في الجزء الخلفي بجوار عاشور في حال غياب غالي ..هنا السعيد يؤدي طبقا لما هو مسموح ولكن لا تنتظر منه المزيد.

•عبدالله عندما يتواجد في تلك المنطقة المخصصة لل Playmaker   ستجده في حالة أفضل ويرتبط ذلك بتواجد لاعب في منطقة الإرتكاز الدفاعية يجيد تسليم وتسلم الكرة بدقة وزاوية محددة .. لكن في بعض الأوقات كان بعض لاعبي الأهلي في المنطقة الدفاعية يمررون الكرة وكأنها تصويبة.

•شريف إكرامي .. للمباراة الثانية يصنع شريف هدفا للأهلي ..إكرامي عوض خطأه في مباراة أورلاندو بتصدي لركلة جزاء وإنفراد لعمر جابر وكانت النتيجة أن يبقي الأهلي في المباراة لإشعار أخر وهنا يجب أن يعطي كل ذي حق حقه.

•حسام غالي .. لاعب من طراز خاص ..صنع الفارق في أهم لحظات المباراة وشاركه فيها عبدالله السعيد وعنصر أخر مفاجأة ..شاهد الفيديو التالي :
 
الفيديو السابق أوضح أن كثيرا من الأمور الدفاعية في منطقة عمق وسط الملعب للزمالك في حال عدم إلتزام كهربا وجناح الفريق المقابل في التراجع للعودة إلي 4-5-1 ..لذلك ستجد المساحات البينية هائلة في وسط الزمالك.

•ماذا فعل فيريرا ؟ لا يمكن أن يشترك محمد إبراهيم إلا في حالة إصابة حفني وحمودي .. هل تتذكر عند فوز الزمالك بالكأس ماذا قلنا علي فيريرا ؟ المدرب النمطي الذي لا يحافظ علي الشكل دون النظر لأسماء ربما يبدو الأمر منطقيا في بعض الأماكن مثل وسط الملعب أو عندما يتعلق الأمر بلاعبين مثل توفيق أو حامد أو جابر ..لكن بعض اللاعبين المهاريين مثل محمد إبراهيم يحتاج عدة مباريات حتي يقدم ما يجيده.

•الأمر بات أسوأ عند البدء في التغييرات ..فخروج معروف يوسف ودخول أيمن حفني لم يكن هو التغيير النموذجي فيوسف كان جيدا فالأولي أن يخرج إبراهيم أولا ..فجاءت المشكلة الأكبر للزمالك بدخول الهدف الثالث.

•الأهلي إكتفي بتناقل الكرة دون أية نية في الهجوم المرتد ..نوع من الإستحواذ السلبي وفي ظل عدم وجود تعليمات من خارج الخطوط كان طبيعيا أن يلجأ اللاعبون للإستعراض ورغم أن القانون لا يحرم ذلك إلا أننا في وقت لا يتحمل تصرفات صبيانية تؤثر علي الكرة المصرية ككل.

•خطأ زيزو في دخول أنتوي بديلا لصبحي كانت في دخول أنتوي .لإنك لو أردت أن تقوم بتغيير صبحي فمن الاولي أن يدخل لاعب وسط ولكن أنتوي أو إيفونا لن يلعبا علي الأطراف خاصة وأن الزمالك هاجم بضراوة ..وكان من المستحيل أن يلعب عبدالله كجناح وأن يتواجد أنتوي وإيفونا في عمق الهجوم.

•أعظم التصرفات تأتي من صدقها .. تصرف عماد متعب مع حسام غالي أثناء رفع كأس السوبر فضلا عن فرحة اللاعبين بغالي لحصوله علي أفضل لاعب في المباراة يجهض أشياء كثيرة قيلت ولا زالت تقال وسيأتي يوما لنشر الحقيقة كاملة.

•كي يستفيد الأهلي من تلك الروح التي عادت له يجب عليه إتخاذ عقاب تربوي تجاه صبحي فذلك هو أفضل وقت لسيطرة الجهاز ولتكن الحرمان من اللعب مباراتين كأنه طرد .. بذلك ستصبح الأمور أكثر وضوحا في الموسم المقبل أنه لا مجال للإستهتار فالعقلية التي تقبل الإستهتار بالمنافس هي نفس العقلية المستهترة خارج الخطوط.

•الشىء بالشىء يذكر ..تصرف حازم إمام كلف الزمالك الكثير من قبل في الإيقاف في بطولة أفريقيا عندما حاول الإعتداء علي حكم في مباراة مازيمبي رغم الإعتراف بسوء أداء الحكم ولكن المشكلة التي بدأت من صبحي تصاعدت وبشدة من حازم وكادت تكلفنا إلغاء السوبر في مشهد كاد يفسد إحتفالية الكرة المصرية.

•أخيرا ..شكرا دولة الإمارات العربية المتحدة التي أعطتنا دروسا في كل شىء ومعها إلتزم الجميع.

للتواصل مع الكاتب عبر فيسبوك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
العين

العين

2 0
أوكلاند سيتي

أوكلاند سيتي

34

عرضية لأوكلاند سيتي من ركنية وابعاد من دفاع العين

مباشر
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

1 2
أرسنال

أرسنال

55

نهاية الشوط الأول بتقدم أرسنال على مانشستر سيتي بهدفين مقابل هدف

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg