جميع المباريات

إعلان

فيديو وصور..مارادونا أكثر من تعرض للـ"ضرب" في تاريخ كأس العالم

مارادونا انجلترا والارجنتين

مارادونا

جدة - علي راضي:

يعترف الكثيرون بأن الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم من حيث قدرته علي المراوغة، فحينما تلتصق الكرة بقدمه اليسري، لا يستطيع أحد أن يأخذها منه إلا بشق الأنفس.

ولا يستطيع أحد أن ينسي هدفه التاريخي في مرمي المنتخب الإنجليزي الذي سجله بيده وأيضاً الهدف التاريخي الذي راوغ فيه الدفاع الإنجليزي بالكامل، قبل أن يسجل هدفاً ما زال عالقاً في أذهان الكثيرين.

ولد دييجو أماندو مارادونا في أكتوبر 1960 بأحد الأحياء الفقيرة بالأرجنتين، وأطلقت عليه والدته دييجو نسبة إلي اللؤلؤة البيضاء، وعرف منذ صغره بقدرته علي المراوغة، والقدرة علي التسديد القوي بقدمه اليسرى، وانضم الى فريق ارجنتينيوس جونيورز و شارك مع منخب بلاده للشباب في بطولة كأس العالم عام 1976 .

و قد منع مارادونا من المشاركة في كأس العالم التي استضافتها الارجنتين عام 1978 و ذلك لصغر عمره على حد قول مدرب المنتخب في ذلك الوقت لويش سيزار مينوتيز.

وإليكم بعض الأرقام من سجلات الأسطورة مارادونا:

* شارك مارادونا ضمن تشكيلة منتخب الأرجنتين للشباب والتي تمكنت من الفوز ببطولة كأس العالم في عام 1979 والتي أقيمت باليابان.

* شارك مارادونا في أربع بطولات لكأس العالم وهي علي التوالي (1982، 86، 90، 94) وكان قائدا لنجوم التانجو في 16 مباريات كأس العالم.

* سجل أسطورة الأرجنتين هدفاً بيده في مرمي المنتخب الإنجليزي في بطولة كأس العالم 86، وعندما سئل عن الهدف قال أنها " يد الله " وتسبب هذا الهدف في غضب عارم للجمهور الانجليزي، لكن مارادونا أسكت منتقديه مع الهدف الثاني له في المباراة في مكسيكو سيتي بعدما تمكن من مراوغة 5 لاعبين من منتخب انجلترا ، وأخيرا حارس المرمى بيتر شيلتون ليسجل الهدف التاريخي لمنتخب الأرجنتين حيث تمكن من الفوز بنتيجة  2-1، ليحصل هذا الهدف علي لقب " هدف القرن " طبقاً للاستفتاء الذي أصدره موقع الفيفا.

* ويحمل مارادونا الرقم القياسي، لأكبر عدد من الأخطاء في كأس العالم، حيث احتسب ضده 53 ركلة حرة في كأس العالم بالمكسيك 1986، وأيضاً يحمل أكبر عدد من الأخطاء في مباراة واحدة ضد إيطاليا في بطولة كأس العالم 1982 وذلك برصيد 23 خطأ.

* كان مارادونا مطمعاً لعدد من الأندية الكبري في أوروبا، وانتقل في صفقة تاريخية من بوكاجونيور الأرجنتيني عام 1982 إلي برشلونة الاسباني في صفقة وصلت إلي 5 ملايين جنية إسترليني، وأصبح وقتها أغلي لاعب في العالم بعدها انتقل إلي نادي نابولي الإيطالي في عام 1984، بمبلغ 6.9 مليون جنية استرليني.

* وتوج مارادونا بلقب لاعب القرن في عام 2000، مع البرازيلي بيليه أسطورة السامبا، وحصل علي تصويت كبير من جانب المشجعين عبر الانترنت، فيما حصد بيليه أصوات كثيرة من المدربين والمسئولين عن كرة القدم.





فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg