جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. بالفيديو.. يوسف ومويس رباعية .. التكتيك تغير

محمد يوسف

ديفيد مويس ومحمد يوسف

تحليل - أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة.. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

في هذا التحليل سأحاول الربط قليلا بين رجوع اليونايتد بفوز ساحق علي نيوكاسل وفوز الأهلي أمس على المقاصة من وجهة نظر تكتيكية بحتة .. لن أتحدث عن النتيجة بقدر ما سأتحدث عن إعادة اللاعبين لأماكنهم الطبيعية.

المقارنات السلبية التي عقدت بين نتائج ديفيد مويس ومحمد يوسف كان سببها الرئيسي هو تشابه التكتيك بين الاثنين في وجهة نظري .. على إصرار المدير الفني لكلا الفريقين على اللعب بأسلوب عفى عليه الزمان بتواجد جناحين ورأسي حربة بدون إمتلاك إرتكاز قادر على صنع الفارق .. على عدم القدرة على رؤية بعض اللاعبين في أماكنهم الصحيحة والتي من خلالها يمكن تغيير شكل الفريق تماما.

طريقة اللعب:

• جوارديولا وكابيللو قالا سابقا لا يهم المسميات والأرقام في طريقة اللعب ففي النهاية هم 11 لاعب ضد 11 لاعب .. ولكن كم من مباريات حسمت نتيجة تواجد لاعب في مركزه وكم من مباريات ضاعت بسبب إشراك لاعب في غير مركزه.

• 4-2-3-1 .. العالم الأن يبحث عن لاعب يستطيع القيام بدور اللاعب رقم 10.. ويبدو البحث مستمرا حتي بإحالة دوره لأحد لاعبي الإرتكاز المهم أن دور صانع اللعب لم يختفي ..ولكن مع مويس ويوسف الموضوع كان مختلفا حتي جاءت مباراتهم الاخيرة.

• غياب روني وفان بيرسي .. هل تصدق أن الفوز الأسهل والاداء الامتع جاء دونهما.. 4-4-1-1 قريبة الشبه من 4-2-3-1 ولكن الفارق الصغير في التواجد يعطي فارقا كبيرا في الاداء  ..ببساطة لعب ماتا في عمق الملعب  بين كاجاوا ويونج ..وساعد القدر مويس بدخول يانوزاي ليكتمل مثلث الهجوم الخلفي .. ثلاثة لاعبين يميلون للعب في العمق ومع ذلك كانت النتيجة مذهلة دون التعرض لأسلوب العرضيات الصريح السهل للمدافعين.

• 4-4-1-1 .. لعبها يوسف في مباراة إنبي ..عبدالله السعيد قريبا جدا من عمرو جمال وكالمعتاد النتيجة سلبية واللوم والضغط يزداد علي عبدالله السعيد.

• بضعة ياردات للخلف ..التحول من 4-4-1-1 إلي 4-2-3-1 .. هل لاحظت الفارق في أن يتراجع السعيد 15 ياردة ليلعب في عمق الملعب .. تبادل للكرات في الجانب الأيسر مع الرائع موسي يدان ..الأخير أيضا وجد ذاته بشكل اكبر عندما وجد خيار أخر بدلا من تبادل الكرات علي الخط مع الظهير الأيسر ثم رفعة معتادة.

• موسي يدان نفسه .. لولا النتائج السلبية التي حققها الأهلي في بداية الموسم والتي أجبرت الجهاز الفني علي الدفع لظل أسيرا لدكة البدلاء تماشيا مع نظرية ( لم يندمج بعد مع الفريق ) .

• هدفي مانشستر الثالث والرابع .. كاجاوا يتحرك في عمق الدفاع يسارا وتمريرة بسيطة لتشيشاريتو ..الأمر تكرر بعد ذلك بين ماتا ويانوزاي .. وكاد يتكرر بنفس الطريقة مع كعب السعيد لموسي يدان .. لا أقصد أن الأهلي يستنتسخ مانشستر بل أقصد التالي..

• ما أعنيه هو ان اللعب بطريقة لعب محددة وبإشراك لاعبين في أماكنهم يعطيك إمكانية لكي تخلق فرص متشابهة وهو ما يعني أسلوب لعب واحد بتنفيذ متفاوت ... الجرافيك التالي يوضح ما سبق:

• للتوضيح بشكل أكبر سيعرفه لاعبي ال PES خاصة .. عندما تقوم بإعطاء لاعب دورا غير دوه الأصلي ستجد أن ال Performance العام له أنخفض نتيجة أنك تشركه في مركز غير مركزه حتي لو حافظت علي الحد الأدني من التفوق اليدوي ..ولكنه سيعطيك نتيجة أكبر في حال إشراكه في المكان المفضل له.

• أفضل تغيير في الموسم لمحمد يوسف كان التغيير الأول بخروج جدو ونزول سعد سمير .لماذا ؟الإجابة في السطور المقبلة.

• في تحليل سابق وضعت عمود فقري للأهلي للعودة بتواجد سعد سمير في الدفاع ربيعة  ظهير أيمن تريزيجيه كإرتكاز ..السعيد كصانع لعب وموسي يدان كجناح  ..وهو ما حدث مع تعديل طفيف.

• دخول سعد سمير أعطي مستويات جديدة من الطاقة في كل خطوط الأهلي ..رامي ربيعة في الظهير الأيمن تحرر من الاخطاء التي وقع فيها طوال مباراتين كمساك .. الجناح الأيمن أعطي تريزيجيه الفرصة ليعبر عن نفسه هجوميا بشكل أكبر ..فتحي طالما أحب أن يلعب في خط الوسط وهو ما تحقق.

• تريزيجيه يريد التعبير عن نفسه .. مثله مثل عمرو جمال ..قوة كبيرة وطاقة أكبر ولكنها مثل الكهرباء المجردة مدمرة ..ولكن حين تستخدمها بشكل صحيح تصبح حياتك اكثر رفاهية.

• النتيجة الإجمالية نشاط واسع للجبهة اليمني لتحاول اللحاق بنظيرتها اليسري والتي كانت لصاحبها ..موسي يدان.

• ليست النتيجة هي من اعطت الإحساس بأن هناك شىء تغير في الأهلي ..فالأهلي فاز علي  الإنتاج والرجاء بثلاثية ..ولكني أتحدث عن الأداء ..أكياس الرمل التي كنت تشعر بها في أقدام لاعبي الاهلي لم تكون موجودة ..والسبب تغير تكتيك اللعب ..بضعة يارادت للعمق يمينا أو يسارا تصنع الفارق .

• تواجد جدو في الجناح الأيمن ربما لا يكون محببا له بسبب تفضيله اللعب في الجانب الأيسر أو عمق الهجوم ولكن جدو من اللاعبين التي يمكنها التأقلم في الأجناب بسبب سرعته .. هناك لاعبون قابلون للتطور من خلال مراكز متغيرة ..وهناك لاعبون مثل الأسماك لايمكنهم العيش إلا في منطقة واحدة .. بل أن هناك أنواع محددة من الأسماك تعيش علي أعماق ولا تستطيع أن تطفوا فوقها أو تغوص أسفلها.

• مانشستر والأهلي يمكنهما التحسن أكثر ويمكنهما الرجوع للخلف وهذا يتوقف علي قدرة المديرين الفنيين علي إدراك أن التوظيف الدقيق لكل لاعب في قائمته يجعله إما منتصرا برباعية وبأداء رائع أو أن يخرج شاكيا سوء الحظ والتحكيم.  

للتواصل مع الكاتب على الفيس بوك

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

ما قبل المباراة
كريستال بالاس

كريستال بالاس

- -
ليفربول

ليفربول

5

يحتاج محمد صلاح (73) لصناعة هدف أمام كريستال بالاس ليعادل رقم الفرنسي تييري هنري (74) في المركز الـ13 بقائمة الأكثر صناعة للأهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg