جميع المباريات

إعلان

بالصور.. شارك برأيك في المعضلة الأكبر.. دفاع مصر أمام غانا؟

بوب برادلي

كيف سيواجه برادلي مشكلة الدفاع

كتب - كريم رمزي:

سبعة اهداف حصلت بهم مصر على المركز الأول بالاشتراك مع اثيوبيا بين أضعف الفرق الصاعدة للمرحلة النهائية دفاعا بتصفيات المونديال، في مواجهة غانا صاحبة أقوى هجوم بـ 18 هدفا، اذن فكيف سيحل برادلي هذه المعضلة قبل مواجهة كوماسي المقرر لها 15 أكتوبر المقبل؟

في وجود صلاح وابوتريكة وسليمان وشيكابالا والسعيد وزكي وابراهيم وجدو، يبدو من الوهلة الاولى ان برادلي لن يجد صعوبة كبيرة في اختيار عناصره الهجومية في هذه المباراة، اذا وضعنا في الاعتبار ايضا ان مصر هي صاحبة المركز الثاني في القوة الهجومية بعد غانا برصيد 16 هدفا.

ويبقى الدفاع المعضلة الأكبر لبرادلي، وهي المشكلة التي تواجه المنتخب منذ فترة بطبيعة الحال اذا وجدنا ان نفس المشكلة يعاني منها الاهلي والزمالك، وهي ما دفعت برادلي للجوء لمحترفي الدفاع سواء أدم العبد الذي أظهر مستوى سئ في مباراة غينيا، او أحمد سعيد أوكا العائد لتوه لقائمة المنتخب.

اصابة أحمد حجازي وابتعاد محمود فتح الله عن مستواه، زاد مشكلة الدفاع خطورة، اذا وضعنا في الاعتبار ان محمد نجيب العنصر الاساسي الاخر مع وائل جمعة، ورغم تألقه في الفترة الماضية الا ان أخطائه عادة ما تكون قاتلة.

رامي ربيعة أيضا ومنذ مونديال الشباب، لم يقدم مستوى رائع مع الأهلي أو المنتخب، ربما بسبب الاصابة أو عدم استقراره في مركز واحد بالأهلي, اضف إلى ذلك ان وائل جمعة صاحب الـ 38 عاما والاكثر استقرارا في المستوى الفني، يحتاج الان بطبيعة تقدم العمر لمن يسنده، وليس من المفترض ان يٌطلب منه مساندة من يصغره بعشرة أعوام على الأقل !

خمسة حلول أمام برادلي قابلين للزيادة

4-2-3-1 أو 4-3-3 هما أكثر الطرق التي خاض بها برادلي مبارياته مع منتخب مصر، اللعب بأربعة مدافعين مع مساندة قوية من لاعبي الوسط، وهما طريقتي اللعب الاكثر احتمالية ان يخوض باحدهما مباراة كوماسي.

5-3-2 أو 4-3-2-1 طريقتين استخدمهما برادلي نادرا مع المنتخب لم يثبتا نجاحا كبيرا معه، ولكن ربما تكون أحدهما ذات نفعا أمام غانا، اذا وضعنا في الاعتبار الضغط الهجومي الكبير المتوقع ممارسته على دفاع الفراعنة من قبل النجوم السوداء مستغلين طريقتين لعب معتادتين هما 4-2-3-1 و4-3-3.

حسام غالي وحسني عبد ربه ورقتين في غاية الاهمية في الشكل الدفاعي امام غانا، واذا تأكد برادلي من جاهزية الاخير خاصة بعد غياب طويل بسبب الاصابة فسيكون ورقة رابحة في وسط مصر او دفاعها.

أحمد فتحي أيضا ربما يكون هو كلمة السر في دفاع مصر اذا ما استخدمه المدرب الأمريكي في مركز المساك كما فعل "المعلم" امام نفس المنافس في نهائي أمم افريقيا 2010.

سيتعين على برادلي أيضا التأكد من حفاظ ابراهيم صلاح على المستوى الفني المتميز الذي ظهر به مع الزمالك الموسم الماضي، اذا اراد ان يقوي به الخط الامامي للدفاع.

سيد معوض ربما سيكون الاقرب لشغل الجبهة اليسرى من شديد وعبد الشافي مستغلا فارق الخبرة والقوة الجسمانية، اما أحمد المحمدي فوجوده على الناحية اليمنى سيكون حتما متوقفا على تواجد فتحي في مركز المساك.

اختار رقم الخطة والتشكيلة الدفاعية الانسب في مباراة غانا ومصر بين الخمسة اختيارات الموضحة أدناه:

لابداء رأيك مع الكاتب مباشرة عبر فيسبوك أضغط هنا

لابداء رأيك مع الكاتب مباشر عبر تويتر أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

التعليقات