جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. بالفيديو: الروسونيري يرفض هدايا البيانكونيري .. وهدف يكفي للفوز

ميلان ويوفنتوس

ميلان ويوفنتوس في لقطة من اللقاء

تحليل - أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

كلاسيكو من نوع اخر .. كلاسيكو تحفظي .. على طريقة ( هدف واحد يكفي للفوز ) هكذا كان لقاء الميلان واليوفنتوس أمس في قمة مباريات الدوري الإيطالي ( تاريخيا ) على الرغم من فارق المستوي حاليا إلا أن أكثر فرق إيطاليا حصولا على اللقب الأوربي أثبت انه لا يزال قادرا على مواجهة الكبار بلاعبين صغار.

كما قلت في تحليل مباراة شيلسي واليوفي في دوري أبطال أوربا بأن النتيجة كانت خادعة ولم أنبهر بفوز اليوفنتوس العريض على بطل أوربا أكدت مباراة الأمس بأن السيدة العجوز تحتاج إلي المزيد من الأفكار التكتيكية بدلا من أسلوب محاصرة دفاع الخصم بلا فاعلية وبخطورة قد تقضي على مستقبل الفريق أمام أي فريق يمتلك عنصر السرعة.

سيناريو اللقاء

- لعب ميلان معتمدا على 4-3-3 بدون رأس حربة بوجود كونستانت ويابس وميكسس ودي شيللو في الدفاع ثم ثلاثي في خط الوسط دي يونج ومونتليفو ونوتشيرينو أمامهم قليلا بواتنج كرأس حربة مقلوب فيما لعب الجناحين الشعراوي وروبينيو في الأمام.

- وكالمعتاد لعب كونتي بنفس الأسلوب 3-6-1 او 3-5-2 كما يحب البعض أن يضع كوالياريلا كمهاجم صريح بجانب فوسنيتش وكان خلفهم علي الأجنحة اسامواه واسلا بينهم ماركيزيو وفيدال ولعب ارتكاز اندريا بيرلو في ظل وجود الثلاثي كاسيرس وبونوتشي وبارزالي.

- مبكرا جدا إعتمد أليجري على طريقة الدفاع المتقدم حتي في كرات ضربة المرمي لليوفي .. فوجدنا خماسي ميلاني يهاجم دفاع ووسط السيدة العجوز لمنعهم من صناعة اللعب والإعتماد على الكرات الطولية وبذلك يتم ضرب نقطة قوة الفريق ..  أندريا بيرلو.

- التكتيك الثاني هو أن يتواجد بواتنج بين بونوتشي وبيرلو وبذلك يتم حرمان بيرلو من أداء جزء من مهامه الهجومية.
 
- النقطة الثالثة دي يونج .. لو فشل ما سبق ونجح بيرلو في إمتلاك الكرة سيكون عليه مواجهة القاطرة الهولندية العنيفة دي يونج وهنا يبدأ دور أخر لباقي أفراد خط الوسط.

- ينضم الشعرواي وروبينيو إلي مونتليفو ونوتشرينو ليكونا رباعي يضغط على ماركيزيو وفيدال وأسلا وأسامواه .. في المقابل يصبح بيرلو مجبرا على التمرير الأمامي في عمق دفاعات الميلان وهنا تصبح المهمة سهلة لرباعي الدفاع في مراقبة فوسنتيش وكوالياريلا.

- الخيار الثاني هو أن يقوم بيرلو بمحاولة إطالة زمن الهجمة عن طريق التمرير لزملاؤه في خط الوسط  ولكن كما قلنا فإن خط الوسط الروسونيري إضافة إلي شعرواي وروبينيو كانوا ينجحون في إستخلاص الكرة بسهولة.

- إستخلاص الكرة بسهولة والإعتماد على الهجمات المرتدة كان سلاح ميلان البتار في مواجهة بطء وسط اليوفنتوس في الإرتداد وإستغلال إندفاعات بيرلو للأمام .. ولكن كما كان يوفنتوس كريما في سوء إرتكاز الوسط كان الميلان أكثر كرما في إهدار الفرص تباعا لوجود فيروس إسمه بواتنج .. شاهد الفيديو التالي:

- دائما لا أحب تعظيم قدرات لاعب وسط وتحويله إلي مهاجم فبواتنج قد يكون إرتكاز هائل أو أن يكون مساعدا في صناعة اللعب ولكنه لا يمكن أبدا أن يكون صاحب لمسه حاسمة سواء في التمرير أو في التسديد وهو ما يجب على إليجري الإنتباه له في فترة الإنتقالات الشتوية إذا أراد أن ينجح مشروع الميلان الجديد.

- ظهيرا جنب للميلان  ممتازان دفاعيا وخط الوسط لا بأس به وأجنحة قادرة على صنع الفارق فقط يبقي عنصر ترجمة كل ما سبق إلي أهداف أو على الأقل لصناعة هجمات مؤثرة ( كثيرة ) للشعراوي.
 
- تغييرات كونتي كانت في قمة السذاجة فتغيير إسلا ببادون لم يضيف جديدا وكان عليه إشراك بوجبا بديلا له مع تغيير مركز كاسيرس من مساك أيسر إلي ومساك أيمن في حالة الدفاع وظهير أيمن وقت الحاجة. 

- الأهم في التغيير السابق أن وجود بوجبا قد يمنح بيرلو مزيد من الأمان  في حالة فقدان الكرة بدلا من ( فدادين خط الوسط التي كنا نراها في الهجمات المرتدة ).
 
- في الوقت الذي كان يكثر فيه يوفنتوس من عرضياته .. أشرك كونتي جيوفينكو بديلا لكوالياريلا !!.. وكن يجب أن يدخل بندنتر المميز في العرضيات بدلا من جيوفينكو السريع في مباراة لم تتواجد فيها مساحات في دفاع الميلان.

- كما أجهز كونتي على الجبهة اليمني له بعدم تغيير الفكر أجهز أيضا على اليسري بخروج أسامواه ودخول بوجبا ولجأ متأخرا إلي اللعب برباعي دفاعي .. كان أليجري كان أكثر كرما عندما أدخل فيلامني بديلا لبواتنج في الوقت الذي كان يحتاج فيه الميلان إلي إيمانويلسون بجانب شعراوي وباتزيني  ويظل الأداء متوسطا حتي النهاية .. ولكن هكذا مباريات إيطاليا .. هدف واحد يكفي للفوز.

- للمرة الثانية .. كونتي سيقضي على تاريخ أندريا بيرلو إذا أستمر في الإعتماد عليه بمثل هذه الطريقة وفي ظل إندفاعات ( رباعي الوسط )يصبح جوهرة إيطاليا بدون أي عنصر تأمين دفاعي.. اليوفنتوس لن يستفيد من مهارات بيرلو ..وسيستغل الجميع ( كبر سن ) اللؤلؤة الإيطالية.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بووك

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg