جميع المباريات

إعلان

تحليل ع الطاير .. تغييرات البدري وضعت يد الترجي على الكأس .. وبن شريفية الافضل

حسام البدري ونبيل معلول

البدري ومعلول

تحليل- كريم سعيد:

تحليل ع الطاير .. هي نوعية تقارير ينشرها Yallakora.com عقب كل مباراة جماهيرية سواء كانت محلية او عالمية سنستعرض فيها ابرز احداث المباراة من وجهة نظر المحرر في سطور قليلة بالإضافة الي اختيار نجم المباراة وسبب ذلك في اخر التقرير.

وموعدنا اليوم مع مباراة الذهاب في الدور لدوري ابطال افريقيا والتي خرج منها الترجي التونسي بتعادل ايجابي بطعم الفوز من ملعب برج العرب بالإسكندرية امام مضيفه النادي الاهلي بنتيجة 1-1 ليضع الفريق التونسي يدا على اللقب الافريقي للعام الثاني على التوالي.

تغيرات البدري وضعت يد الترجي على الكأس

- بشكل اكثر من منطقي في نقطة التشكيل الاساسي، بدأ حسام البدري اللقاء مواصلا طريقته المفضلة 4-2-3-1، وكان ابرز ما في هذا التشكيل هو ادخال المدافع شريف عبدالفضيل في الجبهة اليسرى لغلقها امام مفتاح لعب الترجي الاول هاريسون افول.

- هذا الاختيار كان منطقيا للغاية في ظل غياب سيد معوض المصاب وسوء الناحية الدفاعية عند البديل احمد شديد قناوي.

- بالنسبة للرباعي الهجومي واصل البدري اعتماده على الرباعي السعيد وسليمان وتريكة وجدو مع استمرار وجهة نظري الشخصية في عدم ايجابية جلوس بركات احتياطيا في مثل هذه النوعية من المباريات.

- على الجانب الاخر، خاطر نبيل معلول قليلا في تشكيلته بإدخاله لوجدي بوعزي الغائب عن التشكيل الاساسي لفريقه في المباريات الاخيرة كبديل ليوسف المساكني الغائب.

- منذ الدقيقة الاولى للشوط الاول وضح السيناريو الذي سيسير عليه اللقاء وهو السيناريو الذي كنا قد اشارنا اليه في النظرة المسبقة للقاء باعتماد الترجي على الارتكاز في منتصف ملعبه معتمدا على الهجمات المرتدة من اجل الخروج من مباريات الذهاب التي تقام خارج ارضه بأفضل نتيجة ممكنة ويكون اساسها عدم اهتزاز شباكه بأي اهداف.

- الاهلي فشل تماما في استغلال عدم ضغط نبيل معلول على "زرار الهجوم" في الشوط الاول، ووضح الضعف الفني للفريق الاحمر في هجماته التي اعتمدت فقط على التسديدات البعيدة والتي كانت من الصعب ان تغالط الحارس معز بن شريفية.

- عاملا التسرع وعدم الصبر كانا واضحين للغاية في اداء الاهلي في هذا الشوط وهذا يفسر كمية الكرات المقطوعة من الفريق خلال الـ45 دقيقة الاولى، وبالتالي كانت كل الفرص المتاحة للفريق في هذا الشوط قابلة للضياع بنسبة اكبر من نجاحها.

- ليس هناك الكثير للقول عن الترجي في هذا الشوط ولكن تبقى نقطة مهمة للغاية وهي ان الترجي هو من اختار ليظهر بهذا المظهر السيئ في الـ45 دقيقة الاولى وبدا الامر وكأنه الهدوء الذي يسبق العاصفة والتي اخرها معلول لتكون في الشوط الثاني.

- قبل الخوض في تفاصيل الشوط الثاني الفنية، كانت بداية البدري مع الاهلي فيما بين الشوطين كارثية بكل ما تعنيه الكملة عندما قرر ادخال المهاجم السيد حمدي بدلا من شريف عبدالفضيل وادخال وليد سليمان كظهير ايسر. هذا التغير افسد التشكيل المنطقي الذي بدأ به المباراة فسليمان لا يمكن ان يغطى الجبهة اليسرى بأكملها وبالتالي فسيخسره الاهلي في الجبهة الدفاعية وايضا في الجبهة الهجومية.

- مع هذه البداية السيئة من حيث التغيرات للأهلي، اتخذ معلول قرارا بالضغط على "زرار الهجوم" وبالتالي اختلفت عقلية لاعبي الترجي تماما، فوجدنا فريقا مختلفا 180 درجة عن ذاك الذي شهدناه في الشوط الاول.

- وكم كان غريبا ان نجد الاهلي يسقط فنيا بهذا الشكل في اول 20 دقيقة في الشوط الثاني عندما اندفع الترجي للهجوم وتمكن من احراز هدف بخطأ يتحمله اكرامي والدفاع واضاع ثانيا بصورة كربونية من ركنية اخرى.

- عقب هذا الاندفاع، عاد معلول ليهدأ من لاعبيه ويأمرهم بالارتكاز في ملعبهم والاعتماد مجددا على الهجمات المرتدة، في الوقت الذي قرر فيه البدري المغامرة بنسبة 100% بدفعه لبركات بدلا من حسام غالي في تغيير ثاني خاطئ ايضا افرغ به خط الوسط من قوته الدفاعية.

- وبمرور الوقت وضح رضا الترجي بتقدمه وهي النتيجة التي كانت لتجعله يحتفل باللقب من هنا في مصر، وهذا الرضا تسبب في غفلة هدف التعادل الذي يستحقه لاعبو الاهلي بدون شك نظرا للمجهود الكبير الذي بذلوه بعيدا عن الاخطاء الفنية التي حدثت في الشوط الثاني ولا يتحملوها هم بدون شك.

- ونقطة اخيرة يجب الاشارة لها وهي ان الاهلي بالفعل يملك قائمة من اللاعبين تعتبر من افضل قوائمه في السنوات الاخيرة وبالأخص في الشق الهجومي وهو الامر الذي ساعد الفريق بدون شك في اقتناص التعادل في النهاية بعيدا مرة اخرى عن الامور الفنية.

معز بن شريفية حارس الترجي نجم اللقاء

يستحق معز بن شريفية حارس الترجي ان يكون نجم اللقاء لتصدياته الرائعة خلال الـ90 دقيقة، فالحارس التونسي تصدى لهجمات لاعبي الاهلي ببراعة وخصوصا تلك التي انقذها من امام محمد ابوتريكة داخل منطقة الـ6 ياردات في منتصف الشوط الثاني.

للتواصل مع الكاتب عبر الفيسبوك .. برجاء الضغط هنا

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر .. برجاء الضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

ما قبل المباراة
إنتر ميلان

إنتر ميلان

- -
ميلان

ميلان

2

تشكيل ميلان: حراسة المرمى: ماينان. الدفاع: إيمرسون رويال، جابيا، توموري، ثيو هيرنانديز. الوسط: فوفانا، بوليسيتش، رايندرز، لياو. الهجوم: موراتا وأبراهام.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg