جميع المباريات

إعلان

من صبي خجول إلى قائد ملهم.. رونالدو ينتظر مباراته المائة مع البرتغال

رونالدو

رونالدو بدأ مشواره الدولي قبل تسع سنوات

رويترز:

عندما يلعب كريستيانو رونالدو مباراته الدولية المئة أمام أيرلندا الشمالية غدا الثلاثاء فإنه سيتذكر مسيرة حافلة تحول خلالها من صبي خجول يلعب في قلب الدفاع إلى مهاجم خطير أصبح واحدًا من أساطير كرة القدم.

وكتب رونالدو في صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي "أتذكر يوم 20 أغسطس 2003 أمام قازاخستان عندما دافعت لأول مرة عن ألوان المنتخب البرتغالي. كانت واحدة من أهم اللحظات التي ستعلق في ذاكرتي للأبد ودشنت مسيرة أفخر بها."

وحل رونالدو وقتها بديلا للويس فيجو في إشارة رمزية إلى تسليم الراية من بطل برتغالي إلى آخر.

وارتدى رونالدو الذي نال بعد ذلك لقب أفضل لاعب في العالم 2008 عباءة لويس فيجو الذي سبقه لهذه الجائزة في 2001 وساعد البرتغال على بلوغ المركز الثالث في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رغم أنه لا يزال يراوغه الحصول على لقب دولي كبير مع منتخب بلاده ويكافح لكي ينفض عن نفسه الاتهامات بأنه يغيب عن الأنظار في المناسبات الكبرى.

ويبلغ رونالدو من العمر 27 عاما وسيصبح واحدا من أصغر اللاعبين الأوروبيين الذين وصلوا للمباراة الدولية المئة بعد الألماني لوكاس بودولسكي والإستوني كريستن فيكماي.

وهو ثالث أكثر لاعبي البرتغال خوضا للمباريات الدولية خلف فيجو (127 مباراة) وقلب الدفاع فرناندو كوتو (110 مباريات).

وكتب رونالدو "يوم الثلاثاء سأبلغ مباراتي الدولية المئة وسط جماهير بلادي ولن يكون في ذهني سوى الانتصار. أود أن أوجه الشكر لكل الأشخاص الذين ساعدوني على بلوغ هذه المحطة من مسيرتي والذين سيمتليء بهم الاستاد من أجل مؤازرتنا."

وحقا أمام رونالدو الكثير من الأشخاص الذين يدين لهم بالفضل بدءًا من مدربه الأول فرانسيسكو أفونسو الذي كان يقوم بالتدريس له في مدرسة ماديرا الابتدائية.

ونقلت صحيفة أو جوجو اليومية البرتغالية عن أفونسو قوله "كان رونالدو يتشبث بأي فرصة تأتيه وكان يملك دائما الرغبة والتصميم على التعلم والتقدم."

وأضاف "في البداية لعب في مركز قلب الدفاع لكن بسبب رغبته في ترتيب كل شيء على طريقته أصبح يتقدم إلى الأمام إلى أن أصبح مهاجما."

ويتحدث سجل رونالدو على مستوى الأندية مع مانشستر يونايتد وريال مدريد عن نفسه. وفاز بدوري الدرجة الاولى الإسباني الموسم الماضي وكاس ملك إسبانيا كما سبق له الفوز بثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز ولقب دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنجليزي مع يونايتد.

ويضع لازلو بولوني مدرب سبورتنج السابق الذي منح رونالدو فرصة التألق باختياره وهو في سن صغيرة ضمن التشكيلة الاساسية في عدة مباريات في النادي الذي يتخذ من لشبونة مقرا المهاجم البرتغالي فوق جميع أساطير كرة القدم الذين أنجبتهم البلاد.

وأبلغ صحيفة أو جوجو "سئلت وقتها كيف أقول إن رونالدو سيكون أفضل من إيزيبيو بعد أن شارك في خمس مباريات فقط. وأجبت وقتها أن رونالدو لاعب استثنائي وأفضل من إيزيبيو الذي يعد من الأساطير في البرتغال."

ويشتهر رونالدو حاليا في جميع أنحاء العالم بثقته الكبيرة في نفسه لدرجة قد تدفع البعض أن يسميها "غرورا" لكن معظم الأشخاص الذين يعرفونه منذ أيام صباه يعددون مناقبه وكيف أنه لاعب متواضع ومجتهد.

وقال كارلوس جودينيو المدير الرياضي لمنتخب البرتغال "أتذكر خجله خلال أول مران له مع المنتخب الأول البرتغالي."

وأضاف "كان صغيرا جدا وقتها في 18 من عمره. اندمج بسرعة في تشكيلة البرتغال. أراد وقتها أن يظهر كل إمكاناته ولم يكن يكل أو يمل ولذلك نصحه اللاعبون الأكبر سنا بالتخفيف قليلا على نفسه. كان يشعر بالإجهاد لقلة خبرته وقتها."

وفي بطولة أوروبا 2004 اقترب رونالدو من اعتلاء قمة المجد لكن اليونان صعقت الدولة المضيفة في النهائي. وأجهش رونالدو بالبكاء لكن فيجو قائد الفريق وقتها قال إن هذه الظروف زادت رونالدو قوة.

وأضاف فيجو "100 مباراة دولية رقم كبير يخفي وراءه العديد من التضحيات ولحظات السعادة والرغبة المستمرة في التطلع قدمًا إلى الأمام."

وسيرتدي رونالدو شارة قيادة البرتغال على أرضها أمام إيرلندا الشمالية غدا حيث سيحاول الفريق تعويض هزيمته بهدف دون رد يوم الجمعة أمام مضيفتها روسيا متصدرة المجموعة السادسة.

ويحتل المنتخب البرتغالي المركز الثاني في المجموعة برصيد ست نقاط من ثلاث مباريات بفارق ثلاث نقاط عن روسيا ويحتاج إلى المزيد من لمسات الإبداع من القائد الملهم رونالدو.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
العين

العين

3 1
أوكلاند سيتي

أوكلاند سيتي

54

جووووووول جاريجا يسجل الهدف الثاني لأوكلاند سيتي

مباشر
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

1 2
أرسنال

أرسنال

91

إنذار لصالح برناردو سيلفا

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg