جميع المباريات

إعلان

بدء سباق فورمولا 1 في البحرين ونشطاء يهددون "بأيام غضب"

يللاكورة

المنامة (رويترز) - بدأت يوم الجمعة التجارب الحرة في سباق الجائزة الكبرى للسيارات (فورمولا 1) في البحرين التي تأمل حكومتها في ان تحقق البطولة نجاحا في الوقت الذي توعد فيه نشطون بتنظيم "أيام الغضب" بعد مرور أكثر من عام على انتفاضات الربيع العربي.

وعشية التجارب الحرة التي بدأت الساعة 0700 بتوقيت جرينتش اندلعت احتجاجات في القرى المحيطة بالعاصمة المنامة بعيدا عن الحلبة الدولية التي سيجري فيها السباق.

وأطلقت شرطة البحرين الغاز المسيل للدموع وقنابل صوت لتفريق متظاهرين في اشتباكات أخذت في التصاعد طوال الاسبوع المؤدي الى بطولة العالم التي تبدأ يوم الاحد.

وتعيش البحرين في حالة اضطراب منذ اندلاع حركة مطالبة بالديمقراطية العام الماضي في أعقاب انتفاضتي تونس ومصر. وقمعت السلطات البحرينية في باديء الامر الاحتجاجات وقتل خلال الحملة عشرات لكن الشبان مازالوا يشتبكون بشكل يومي مع شرطة مكافحة الشغب في المناطق الشيعية ويشارك الالاف في المظاهرات التي تنظمها المعارضة.

وأطلقت شرطة مكافحة الشغب في البحرين الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت ضد نشطاء مناهضين للحكومة يوم الخميس وتعرض فريق فورس انديا لحادث القاء قنبلة حارقة مع تزايد الاضطرابات قبل بدء السباقات في مطلع الاسبوع القادم.

وقالت حلبة البحرين الدولية ان أربعة من فريق فورس انديا الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له كانوا في طريقهم بين الحلبة وفندقهم في العاصمة المنامة عندما وقع "حادث فردي يتعلق ببضعة متظاهرين مخالفين للقانون تصرفوا بعنف تجاه قوات الشرطة."

وأضاف بيان للحلبة "خلال الحادث ألقيت قنبلة حارقة بالقرب من مركبة أفراد الفريق."

وطلب اثنان من الفريق العودة الى الوطن بعد ان شاهدوا القاء القنابل الحارقة فيما وصفته الحكومة بحادث فردي.

وقالت هيئة شؤون الاعلام ان "مجموعة من مثيري الشغب كانت تستهدف قوات الامن في مظاهرة غير قانونية باحدى الزجاجات الحارقة (مولوتوف) في الطريق الرابطة ما بين حلبة البحرين الدولية والعاصمة المنامة مما تسبب في عرقلة حركة المرور قرابة الدقيقتين. وتصادف هذا الحادث مع مرور فريق (فورس انديا) في المكان."

لكن النشطين يتهمون حكام المملكة باستغلال السباق الدولي لتحسين صورتهم الدولية.

وبينما توافد الى البحرين مراسلو الصحافة الرياضية لتغطية السباق تم رفض منح صحفيين اخرين من غير المراسلين الرياضيين من رويترز ووكالات أنباء أخرى تأشيرة دخول للمملكة.

وقال النشط نبيل رجب في مؤتمر صحفي ان النخبة الحاكمة تستغل فورمولا 1 في العلاقات العامة.

وتحكم أسرة ال خليفة السنية البحرين ذات الاغلبية الشيعية وتجد المملكة نفسها بين السعودية وايران ولهما مواقف مختلفة من الصراع الداخلي الدائر بها. وتأمل المنامة في ان يوفر لها سباق فورمولا 1 فرصة لتقول للعالم ان الحياة عادت الى طبيعتها.

واختارت شركات غربية عدم الترفيه عن الزبائن والشركاء في السباق بعد نداءات طالبت الشركات الراعية بمقاطعة الحدث بسبب الاضطراب السياسي.

وقال مصدر مطلع على خطط شركة شل التي ترعى فريق فيراري ان الشركة قررت عدم استضافة أحد في الحدث المقام في البحرين.

وقالت كيرستي هيوز المديرة التنفيذية لمؤسسة انديكس اون سنسرشيب "حكومة البحرين تريد ان تنعم بالدعاية الدولية الايجابية التي تتوقع ان تحصل عليها من اقامة سباقات سيارات فورمولا 1 . لكن كل المؤشرات تشير الى ان الحكومة ستشدد على الارجح حملتها على النشطين المحليين قبل وخلال سباق الجائزة الكبرى."

واضطرت اسرة ال خليفة الحاكمة في البحرين الى الغاء سباق العام الماضي بسبب الانتفاضة لكن عودته تمثل فرصة لابلاغ العالم بأن جميع الامور عادت الى طبيعتها وهو ما قد ينجح اذا ما اقتصرت الاحتجاجات على الاحياء الشيعية ولم تصل الى الطرق السريعة الكبرى او العاصمة.

وهون سيباستيان فيتيل الفائز بالجائزة الكبرى مرتين وهو من فريق رد بول من المشاكل وقال "لم أر أحدا يلقي قنابل حارقة. لا أعتقد ان الامر بهذا السوء. أعتقد ان الامر به مبالغة."

وحاول عدة مئات من الاشخاص تنظيم احتجاج في العاصمة المنامة يوم الخميس. وخرج متظاهرون من منطقة شيعية في الشوارع الخلفية يرددون شعارات مناهضة للحكومة لكن شرطة مكافحة الشغب أطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت عندما حاول المحتجون الوصول الى طريق سريع رئيسي قرب السفارة البريطانية.

وتعهد نشطون بتصعيد تحركاتهم خلال فترة البطولة التي تستمر ثلاثة أيام.

لكن لم يتضح ما اذا كانت جمعية الوفاق وهي أكبر حزب شيعي معارض ستنظم احتجاجات حاشدة لان هذا قد يفتح عليها اتهامات الحكومة بانها تعمل ضد مصلحة البلاد.

وتقول المعارضة البحرينية التي تقودها جمعية الوفاق انها لا تعارض السباق في حد ذاته.

وشددت اجراءات الامن في العاصمة المنامة وانتشرت الشرطة على الجسور التي تربط العاصمة بباقي انحاء المملكة وبحلبة البحرين الدولية في الصخير.

(اعداد أميرة فهمي للنشرة العربية - تحرير محمد هميمي)

من الان بولدوين

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg