جميع المباريات

إعلان

احصائيات من بطولة العالم لفورمولا 1 قبل سباق أبوظبي (سيارات)

يللاكورة

10 نوفمبر تشرين الثاني (خدمة رويترز الرياضية العربية) - فيما يلي احصائيات من بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات قبل سباق أبوظبي الذي سيقام يوم الأحد المقبل.

* اللقب..

توج الألماني سيباستيان فيتل (24 عاما) بالفعل باللقب للعام الثاني على التوالي ليصبح أصغر سائق يفوز بلقبين متتاليين في البطولة. كما أنه تاسع سائق فقط يفوز باللقب مرتين متتاليتين.

كما فاز رد بول بلقب الصانعين للمرة الثانية على التوالي.

انتصارات..

* يملك فيراري 216 انتصارا في بطولة العالم مقابل 174 انتصارا لمكلارين و113 لوليامز. ويتساوى رد بول مع بنيتون برصيد 26 انتصارا.

ويملك الألماني مايكل شوماخر الرقم القياسي لأكثر السائقين تحقيقا للفوز في البطولة برصيد 91 فوزا بينما يملك الإسباني فرناندو الونسو سائق فيراري المركز الثاني برصيد 27 فوزا وهو ثاني أكثر السائقين الحاليين فوزا ويتساوى مع البريطاني جاكي ستيوارت في المركز الخامس في قائمة الأكثر فوزا في تاريخ البطولة.

ويملك فيتل 21 انتصارا مقابل 16 للبريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين و11 لكل من البرازيلي روبنز باريكيلو سائق وليامز والبريطاني جنسون باتون سائق مكلارين.

وفاز فيتل في 11 مرة من 16 سباقا أقيمت هذا الموسم و14 من آخر 21 سباقا في البطولة. ويملك شوماخر الرقم القياسي لأكثر السائقين فوزا في موسم واحد برصيد 13 فوزا مع فيراري في 2004.

فيتل وشوماخر الذي حقق أيضا 11 انتصارا في 2002 هما السائقان الوحيدان اللذان فازا في عشرة سباقات أو أكثر في موسم واحد.

* مركز أول المنطلقين..

انطلق فيتل من المركز الأول 13 مرة من أصل 17 سباقا هذا الموسم. وسيطر فريقه رد بول مركز على أول المنطلقين في 16 من هذه السباقات بانطلاق زميله الاسترالي مارك ويبر من المركز الأول في اسبانيا وبريطانيا والمانيا.

والرقم القياسي للانطلاق من المركز الأول في موسم واحد يملكه البريطاني نايجل مانسيل برصيد 14 مرة في 1992. وهناك ثلاثة سائقين فقط انطلق كل منهم من المركز الأول 11 مرة في موسم واحد (وهم مانسيل وايرتون سينا برصيد 13 مرة في 1988 و1989 والان بروست 13 مرة في 1993).

وانطلق فيتل من المركز الأول 28 مرة في مسيرته. ويملك شوماخر الرقم القياسي برصيد 68 مرة.

وآخر مرة انطلقت سيارة لفيراري من المركز الأول كانت بقيادة الونسو في سنغافورة في سبتمبر ايلول 2010.

* منصة التتويج..

صعد فيتل لمنصة التتويج في جميع السباقات السبعة الأخيرة.

* النقاط..

حصل فيتل على نقاط في آخر 19 سباقا شارك فيها. ويحمل شوماخر الرقم القياسي بالحصول على نقاط في 24 سباقا متتاليا.

ولم تحرز فرق لوتس واتش.ار.تي وفيرجين أي نقاط في البطولة منذ بدء مشاركتها في العام الماضي.

* أبوظبي..

فيتل هو السائق الوحيد الذي فاز بسباق أبوظبي في 2009 و2010. كما أنه مع هاميلتون السائقان الوحيدان اللذان انطلقا من المركز الأول هناك.

* وقفات الصيانة..

خلال 17 سباقا أقيمت حتى الآن هذا الموسم سجل رد بول أفضل زمن للتوقف ثماني مرات. وحقق مرسيدس هذا سبع مرات مقابل مرة واحدة لكل من مكلارين وفيراري. (المصدر مرسيدس).

س ب - ف ع (ريض)

arsp

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg