جميع المباريات

إعلان

احصائيات من بطولة العالم لفورمولا 1 قبل سباق اليابان (سيارات)

يللاكورة

سوزوكا (اليابان) 8 سبتمبر أيلول (خدمة رويترز الرياضية العربية) - فيما يلي احصائيات من بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات قبل سباق اليابان الذي سيقام في حلبة سوزوكا يوم الأحد المقبل.

انتصارات..

* يملك فيراري 216 انتصارا في بطولة العالم مقابل 173 انتصارا لمكلارين و113 لوليامز. وحقق رد بول 24 انتصارا.

ويملك الألماني مايكل شوماخر الرقم القياسي لأكثر السائقين تحقيقا للفوز في البطولة برصيد 91 فوزا بينما يملك الإسباني فرناندو الونسو سائق فيراري المركز الثاني برصيد 27 فوزا وهو ثاني أكثر السائقين الحاليين فوزا ويتساوى مع البريطاني جاكي ستيوارت في المركز الخامس في قائمة الأكثر انتصارا في تاريخ البطولة.

ويملك الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول 19 انتصارا مقابل 16 للبريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين و11 لكل من البرازيلي روبنز باريكيلو سائق وليامز والبريطاني جنسون باتون سائق مكلارين والبرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري.

وفاز فيتل بتسعة من 14 سباقا أقيمت هذا الموسم و12 من آخر 18 سباقا في البطولة. ويملك شوماخر الرقم القياسي لأكثر السائقين فوزا في موسم واحد برصيد 13 فوزا مع فيراري في 2004.

وشوماخر الذي حقق أيضا 11 انتصارا في 2002 هو السائق الوحيد الذي فاز بعشرة سباقات أو أكثر في موسم واحد.

* مركز أول المنطلقين..

انطلق فيتل من المركز الأول 11 مرة من أصل 14 سباقا هذا الموسم. واحتكر فريقه رد بول مركز أول المنطلقين في جميع هذه السباقات بانطلاق ويبر من المركز الأول في اسبانيا وبريطانيا والمانيا.

والرقم القياسي للانطلاق من المركز الأول في موسم واحد يملكه البريطاني نايجل مانسل برصيد 14 مرة في 1992. وهناك ثلاثة سائقين فقط انطلق كل منهم من المركز الأول 11 مرة في موسم واحد (وهم مانسل وايرتون سينا برصيد 13 مرة في 1988 و1989 والان بروست 13 مرة في 1993).

وانطلق فيتل من المركز الأول 26 مرة في مسيرته وهو نفس الرقم الذي يملكه بطل العالم المعتزل الفنلندي ميكا هاكينن. ويملك شوماخر الرقم القياسي برصيد 68 مرة.

ويسعى فيتل للانطلاق أولا للمرة الخامسة على التوالي. والرقم القياسي للانطلاق من المركز الأول على التوالي مسجل باسم سينا برصيد ثماني مرات متتالية في 1988-1989. وبدأ رد بول من المركز الأول في آخر 15 سباقا بالبطولة.

والرقم القياسي للانطلاق أولا في مرات متتالية بين الفرق يملكه وليامز برصيد 24 في 1992-1993.

وآخر مرة انطلقت فيها سيارة لمكلارين من المركز الأول كانت لهاميلتون في كندا في يونيو حزيران 2010. والمرة الأخيرة لفيراري كانت عن طريق الونسو في سنغافورة في العام الماضي.

* اليابان..

فاز فيتل بسباق اليابان بعد الانطلاق من المركز الأول في العامين الماضيين.

شوماخر هو السائق الوحيد الذي حقق ثلاثة انتصارات متتالية في حلبة سوزوكا (بين 2000 و2002).

حقق مكلارين الفوز ثماني مرات من أصل 26 سباقا أقيم في اليابان منذ 1976. ويملك فيراري سبعة انتصارات.

لم يسبق لأي سائق ياباني الفوز بهذا السباق. وسيكون كاموي كوباياشي سائق ساوبر هو السائق الياباني الوحيد عند الانطلاق هذا العام.

وآخر مرة حسم اللقب في اليابان كانت لشوماخر في 2003. وحسم اللقب في اليابان 11 مرة.

* النقاط..

حصل فيتل وويبر على نقاط في آخر 16 سباقا بالبطولة. ويملك شوماخر الرقم القياسي برصيد 24 سباقا متتاليا.

ولم تحرز فرق لوتس واتش.ار.تي وفيرجين أي نقاط في البطولة منذ بدء مشاركتها العام الماضي.

س ب - ا ح ع (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg