جميع المباريات

إعلان

العريق ريفر بليت يهبط لدوري الدرجة الثانية بالأرجنتين

يللاكورة

بوينوس أيرس، 26 يونيو/حزيران (إفي): بعد أزمة كروية حادة تفاقمت على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، وضع عملاق كرة القدم الأرجنتينية ريفر بليت حامل الرقم القياسي في الفوز بالبطولات الرسمية المحلية والتاسع على مستوى أندية العالم في القرن العشرين - وفقا لاستطلاع للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) - نقطة النهاية لمسيرته في دوري الدرجة الأولى.

وهبط العريق ريفر الذي لعب له خلال تاريخه الذي يمتد لنحو 110 أعوام لاعبون كبار مثل ألفريد دي ستيفانو، وادولفو باديرنيرا، وخوسيه مانويل مورينو والأورجوائيين إنزو فارنسيسكولي ووالتر جوميز، إلى دوري الدرجة الثانية إثر تعادله أمام ضيفه بلجرانو بهدف في إياب دوري الترقي، علما بأنه كان قد خسر ذهابا خارج أرضه بهدفين نظيفين.

وتسبب هبوط النادي الملقب بـ"المليونيرات" في صدمة بالأرجنتين، حيث من المتوقع أن يؤثر سلبيا على قوة بطولة دوري الدرجة الأولى بعد اختفاء الكلاسيكو مع بوكا جونيورز، أحد اكثر المواجهات جذبا للجماهير على مستوى العالم، من قائمة مباريات الموسم.

كانت صحيفة (أوبسرفر) الانجليزية قد وصفت الدربي الأرجنتيني بين ريفر بليت وبوكا جونيورز بأنه "واحد من 50 حدث رياضي يجب مشاهدته قبل الموت"، كما اعتبرته (ذي صن) بأنه "التجربة الرياضية الأكثر قوة في العالم".

تأسس ريفر بليت في حي لابوكا الجنوبي بالعاصمة الأرجنتينة بوينوس أيرس في 25 مايو/آيار 1901 قبل أن ينتقل مقره إلى منطقة لا ريسوليتا، ثم إلى بلجرانو، شمال المدينة عندما افتتح ملعبه "مونيمنتال" عام 1939.

ولايزال ملعبه بعد 73 عاما من تشييده الأكبر سعة في الأرجنتين، وسيحتضن في 24 من يوليو/تموز نهائي كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا).

ويعد ريفر بليت أحد الأندية الخمس الكبار في كرة القدم الأرجنتينية، مع غريمه التقليدي بوكا جونيورز وسان لورينزو وراسينج واندبيندينتي.

وبالإضافة إلى تتويجه بـ33 بطولة رسمية منذ تطبيق الاحتراف في الأرجنتين عام 1931، أحرز الفريق لقب محلي في عشرينيات القرن الماضي، ونال لقب بطولة كأس ليبرتادوريس مرتين، وكأس نتركونتينتال مرة واحدة.

واختار الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء ريفر بليت أربع مرات كأفضل نادي في العالم، في تصنيفه الشهري الذي بدأ إعداده منذ عام 2000.

وفي تصنيفه للأندية على مر العصور، احتل ريفر - بحسب هذا الاتحاد- المرتبة التاسعة عالميا خلف برشلونة ومانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس والميلان وانتر وبايرن ميونخ وارسنال الانجليزي.

كما جاء في المرتبة التاسعة بين أفضل الفرق على مستوى العالم في القرن الماضي، خلال استطلاع أجرته مجله "فيفا وورلد" نصف الشهرية، بين قرائها في ديسمبر/كانون أول 2000.

وقدم ريفر بليت العديد من اللاعبين الذين أثروا كرة القدم الأوروبية، قديما مثل انريكي عمر سيبوري، ورامون دياز، وسانتاجو سولاري، والحاليين مثل جونزالو إيجوايين، وخابيير ماسكيرانو، وإرنان كريسبو، وخابيير سابيولا، وبابلو إيمار.

وهبط ريفر إلى دوري الدرجة الثانية في اليوم الذي مر فيه 15 عاما على تتويجه لآخر مرة بلقب كأس ليبرتادوريس. ففي 26 يونيو/حزيران عام 1996، قاد كريسبو لاعب باليرمو الايطالي حاليا، العملاق الارجنتيني آنذاك للفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه على حساب أمريكا دي كالي بهدفين نظيفين.

وسيلعب ريفر بليت في دوري الدرجة الثانية موسم 2011-2012 مع أوراكان وكيلميس، اللذين هبطا خلال الأيام الماضية وروساريو سينترال، الذي كان قد هبط أيضا منذ نحو عام.(إفي)

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg