جميع المباريات

إعلان

الصين تدخل تاريخ البطولات الكبرى في التنس للمرة الأولى

يللاكورة

باريس، 4 يونيو/حزيران (إفي): للمرة الأولى دخلت الصين سجلات البطولات الكبرى (جراند سلام) في عالم التنس بعد تتويج اللاعبة نا لي بلقب بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس)، لتزيح حاملة اللقب، الإيطالية فرانشيسكا سكيافوني من تكرار الانجاز مرتين متتاليتين.

وللمرة الأولى يعزف ملعب فيليب شاترييه النشيد الصيني بعد فوز نا لي (29 عاما) بنتيجة 6-4 و7-6 (7-0) في المباراة النهائية، لتسطر الصحفة الألمع في تاريخها مع اللعبة البيضاء بعد أن أصبحت واحدة من نجوم هذه الرياضة.

وجاء فوز نا لي بنهائي رولان جاروس كختام للإنذار الذي طالما بدا واضحا من لاعبي التنس الصينيين خلال السنوات الماضية.

ويعد الفوز في باريس هو رابع جراند سلام للصين، وان كان الأول في الفردي.

وكان الزوجي زي يان وجي زهينج قد فاز بلقب زوجي الرجال باستراليا المفتوحة وويمبلون عام 2006، فيما أحرز الصيني سون تيان والصربي نيناد زيمونيتش لقب زوجي استراليا المفتوحة في 2008.

كما تأهل جي زهينج إلى الدور قبل النهائي للفردي، في بطولة ويمبلدون 2008 وكذلك في بطولة استراليا المفتوحة في 2010.

وحسب بيانات الاتحاد الدولي للتنس، فإن تأهل نا لي لنهائي استراليا المفتوحة هذا العام يعد واحدا من الأحداث الرياضية الأكثر متابعة، وشاهد اللقاء النهائي اجمالي 60 مليون مشاهد عبر التلفاز داخل الصين ومن خلال ثلاث قنوات.

ورغم ذلك فإن الصين مازالت تتذكر اللاعب الأمريكي من أصول صينية، مايكل تشانج، الذي فاز بلقب رولان جاروس في عام 1989 بتغلبه في النهائي امام السويدي ستيفان ادبرج.

وكانت نا لي قد فازت من قبل بأربع بطولات: كانتون (2004) وجولد كوست (2008) وبرمنجهام (2010) وسيدني (2011).

وأهدت البطلة عقب اللقاء اللقب لاحدى صديقاتها قائلة "اليوم عيد ميلاد صديقتي واهدي لها هذا اللقب".

وأكدت عقب اللقاء ان التنس في بلادها لا يقارن بالتنس في السويد، لكنها أبرزت ان اللعبة البيضاء تتطور بشكل كبير في الصين حاليا.

وقالت "كان نهائي اليوم تجربة لقياس مستوى التنس الصيني. ربما لا تقارن التنس في الصين بالسويد التي لديها العديد من اللاعبين الذين كانوا في قمة التصنيف العالمي، لكني اعتقد ان التنس في الصين يتطور بشكل كبير".

وأضافت "كنت احلم في شبابي ان اكون بطلة جراند سلام، وها انا قد حققت حلمي الآن، رغم كبر عمري، وصعوبة ذلك".

وتحدثت نا لي عن عائلتها، وقالت انها تغلق التلفاز خلال لقاءاتها لتهدئة الأعصاب.

ومن المنتظر ان تصعد الصينية للترتيب الرابع عالميا في التصنيف الذي سيصدر الاثنين المقبل، فيما ستصعد مواطنتها شواي بينج للترتيب الـ20 عالميا.

وعلى الجانب الآخر اعترفت فرانشيسكا سكيافوني المصنفة الخامسة أن اليوم كان "صعبا للغاية بالنسبة لها. فقط اهنيء نا لي واقول لها استمتعي بتلك اللحظات، لأنها رائعة".

وقالت "استطيع ان اتخيل ملايين الصينيين يشاهدون التنس. وربما يكون اليوم بداية جيدة لانطلاقة التنس الصيني".

وبسؤالها حول امكانية ان تصبح نا لي افضل لاعبة للتنس مع عمرها الحالي ردت "لا اعلم. لكن الصعود للمركز الاول عالميا يتطلب الفوز في الكثير والكثير من المباريات وليس فقط ببطولة جراند سلام". (إفي)

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
الزمالك

الزمالك

0 0
الشرطة الكيني

الشرطة الكيني

36

اوووو هدف ضائع للزمالك بعد تمريرة بينية من زيزو ويقابلها مصطفى شلبي بتسديدة من داخل منطقة الجزاء وانقاذ من حارس الشرطة الكيني

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg