جميع المباريات

إعلان

تحقيق- الدوري المصري في غرفة الانعاش بين الحياة والموت (قدم)

يللاكورة

من محمد صادق

القاهرة 5 ابريل نيسان (خدمة رويترز الرياضية العربية) - ما بين الحياة والموت يعيش الدوري المصري الممتاز لكرة القدم - أحد أقوى مسابقات الدوري في المنطقة العربية والافريقية – في غرفة الانعاش في انتظار قرار أخير اما ببعثه مرة اخرى قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة وإما بالحكم عليه بالموت لهذا الموسم واطلاق رصاصة الرحمة المتمثلة في قرار الإلغاء.

وتوقفت مسابقة الدوري منذ 25 يناير كانون الثاني الماضي لاندلاع ثورة شعبية اطاحت بالرئيس حسني مبارك والذي تنحى عن الحكم في 11 فبراير شباط الماضي ولم يتمكن اتحاد الكرة من استئناف المسابقة بسبب ضعف الانتشار الامني.

وقال سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم إنه على مدار الشهرين الماضيين لم تتوقف اتصالاته مع المسؤولين عن الرياضة في مصر على امل استئناف النشاط الكروي.

واضاف زاهر لرويترز "كان همي الأول اعادة الحياة الى الدوري بشكل كامل وفي ظل تأمين امني لانني اعرف تماما أن عدم استئناف المسابقة يعني ان يحل الخراب على الاندية التي ستعلن افلاسها."

ونجح زاهر في انتزاع موافقات مبدئية من وزير الداخلية منصور عيسوي وايضا من حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة لاعادة الدوري.

وقال زاهر "الشهر الماضي نجحنا في تحديد يوم 13 ابريل لاستئناف الدوري وتنفست الاندية الصعداء وكلما اقترب الموعد زاد الامل حتى فوجئنا جميعا باحداث مباراة الزمالك والافريقي التونسي وهو ما اعتبره يوم اسود للكرة المصرية."

واجتاحت جماهير الزمالك ملعب استاد القاهرة يوم السبت الماضي في الدقائق الأخيرة من إياب دور 32 لدوري أبطال افريقيا أمام فريق الافريقي عند تقدم فريقها 2-1 وقبل دقائق من نهاية اللقاء وفي الوقت الذي كان يبحث فيه النادي المصري عن هدف ثالث لضمان التأهل.

وأكد زاهر ان اقتحام الجماهير للاستاد أعاد مسألة استئناف الدوري الى نقطة الصفر.

وادى الاقتحام الى تدخل عصام شرف رئيس الوزراء لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق برئاسة وزير العدل واعادة النظر في مسألة اقامة الدوري.

وتعيش الاندية المشاركة في بطولة الدوري حالة من الارتباك المالي والفني بسبب غموض موقف استئناف الدوري.

وعلق نادي الاسماعيلي خروجه المبكر من مسابقة كأس الاتحاد الافريقي على تأثر الفريق فنيا بسبب توقف الدوري.

وقال الهولندي مارك فوتا مدرب الاسماعيلي "التوقف اضر بالفريق لعدم وجود مباريات رسمية وكان احد الاسباب التي ادت الى خروجنا من البطولة الافريقية بشكل مبكر."

وودع الاسماعيلي كأس الاتحاد هذا الاسبوع بعد الهزيمة 4-صفر أمام سوفاباكا الكيني المتواضع إذ فاز الفريق المصري ذهابا 2-صفر.

واضاف فوتا لرويترز "سأرحل عن تدريب الاسماعيلي اذا ما تم الغاء مسابقة الدوري."

وكان من المقرر ان تنتهي مسابقة الدوري بنهاية مايو ايار المقبل لكن التوقف الطويل جعل مسؤولي اتحاد الكرة يضعون جدولا جديدا بحيث تنتهي المسابقة بنهاية يوليو تموز المقبل.

والقت ازمة الدوري بظلالها على الاندية الشعبية الكبرى مثل الاهلي والزمالك خاصة وان الفريقين دعما صفوفهما بصفقات تكلفت عدة ملايين من الجنيهات بخلاف الرواتب الشهرية التي تتقاضاها الاجهزة الفنية والادارية.

كما أعلن فريقا المصري البورسعيدي والاتحاد السكندري تجميد النشاط الكروي حتى إشعار آخر.

ويبحث الاهلي عن تنظيم مباريات ودية في الدول العربية في حال الغاء المسابقة حتى لا يتأثر مستوى الفريق الذي تأهل لدور الستة عشر لدوري ابطال افريقيا رغم خسارته في مباراة إياب دور 32 أمام سوبر سبورت الجنوب افريقي 1-صفر إذ فاز ذهابا 2-صفر.

وأكد زاهر ان الساعات القليلة القادمة ستشهد حلا جذريا لمسألة الدوري الذي ما زال في غرفة الانعاش وقال "خلال يومين سيتم حسم الامر.. حصلت على وعد مؤكد من وزير الداخلية بالموافقة على استئناف الدوري وتأمين الملاعب."

وأشار زاهر الى ان هناك اقتراحات معروضة على المجلس العسكري الذي يدير شؤون البلاد لاستئناف المسابقة وقال "الحل الاول يقضي باقامة المباريات بدون جمهور.. والحل الثاني اقامة المباريات مع تحجيم الجماهير بحيث لا تزيد على ثمانية الاف مشجع يسهل السيطرة عليهم امنيا."

واكد زاهر ان الاندية تنتظر الان القرار النهائي وقال "نعلق امالا كبيرة في ان تستجيب الحكومة والمجلس العسكري باعادة الدوري حتى لا نواجه الاضرار وفي مقدمتها الازمات المالية التي ستعصف بالاندية والاثار السلبية على المنتخبات الوطنية التي تشارك حاليا في بطولات وتصفيات مهمة وستتأثر كثيرا اذا ما الغي الدوري."

وبات منتخب مصر حامل اللقب مهددا بعدم بلوغ نهائيات امم افريقيا بالجابون وغينيا الاستوائية 2012 بعد هزيمته الاخيرة امام جنوب افريقيا قبل اسبوعين وتجمد رصيده عن نقطة واحدة من ثلاث مباريات.

كما يشارك منتخب مصر الاولمبي في التصفيات الافريقية المؤهلة لاولمبياد لندن ويشارك منتخب الشباب في امم افريقيا بجنوب افريقيا منتصف الشهر الجاري والمؤهلة لكأس العالم للشباب بكولومبيا.

وانتهى الدور الاول لمسابقة الدوري بتصدر الزمالك للبطولة برصيد 32 نقطة متقدما بست نقاط على غريمه الاهلي الفائز باللقب في اخر ستة مواسم.

م ص - أ خ ر - ا ح ع (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg