جميع المباريات

إعلان

مصر وغانا اليوم في نهائي كأس الأمم الأفريقية

مصر

تنطلق بعد ساعات المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية بأنجولا بين منتخبي مصر حامل اللقب وغانا.

تبدأ المباراة في الرابعة عصرا بتوقيت جرينتش في العاصمة لواندا، وتقام بعد نهايتها مراسم تسليم الكأس والميداليات.

يشار إلى أن مصر فازت بالبطولة ست مرات منها آخر بطولتين 2006 و2008، وتسعى لتحقيق رقم قياسي جديد بإحراز البطولة القارية السابعة والحفاظ على اللقب للمرة الثالثة على التوالي.

أما غانا فقد فازت بالبطولة أربع مرات وهي دولة متأهلة إلى نهائيات كأس بجنوب أفريقيا في يونيو/حزيران المقبل، وتسعى لإحراز اللقب الخامس والاقتراب من الرقم الذي حققه المنتخب المصري.

فالمنتخب المصري هو الفريق الوحيد الذي لم يهزم حتى الآن في البطولة، في الواقع مصر لم تهزم في أي نهائيات قارية منذ تعادلها في آخر مباراة بالدور الأول ببطولة تونس 2004 .

ومصر تمتلك أقوى هجوم في البطولة بواقع 14 هدفا وينافس محمد ناجي (جدو) لاعب الاتحاد الإسكندري على لقب هداف البطولة بعد أن وصل رصيده إلى أربعة أهداف يليه أحمد حسن لاعب الأهلي بثلاثة.

المنتخب المصري لديه أيضا أقوى دفاع فقد مني مرمى الحارس عصام الحضري بهدفين فقط طوال البطولة وذلك في مبارتي نيجيريا والكاميرون.

في المقابل لدى المنتخب الغاني ثاني أقوى دفاع فقد استقبلت شباكه ثلاثة أهداف فقط في مباراة ساحل العاج في الدور الأول يوم 15 يناير/ كانون الثاني.

ومنذ هذه المباراة حافظ الحارس ريتشارد كينجسون المحترف بويجان الانجليزي على نظافة شباكه.

هداف الفريق هو النجم أسامواه جيان(24 عاما) لاعب رين الفرنسي فقد سجل لمنتخب بلاده برصيد ثلاثة أهداف من إجمالي أربعة سجلتها غانا في البطولة وقد كان الهدف الرابع من نصيب نجم كأس العالم للشباب أندري أيو( 20 عاما) في مرمى بوركينا فاسو.

ويتميز منتخب مصر أيضا بثبات التشكيل منذ بداية البطولة كما تقتصر التغييرات على أسماء محددة مثل جدو ومحمد عبد الشافي وحسام غالي.

وقدم المدرب حسن شحاتة وجهين جديدين في هذه البطولة هما جدو ومحمد عبد الشافي ظهير الزمالك، كما زاد من اعتماده على الظهير الأيمن أحمد المحمدي( 22 عاما) لاعب إنبي.

وكانت الإصابة قد حرمت محمد أبوتريكة وعمرو زكي من المشاركة في البطولة مما جعل شحاتة يعطي فرصة أكبر لعناصر جديدة.

أما منتخب غانا فقد غاب عنه عدد من كبار النجوم بسبب الإصابات في مقدمتهم مايكل إيسيان نجم تشيلسي الانجليزي الذي لعب الشوط الثاني فقط من مباراة ساحل العاج، واضطر الصربي ميلوفان راييفتتش للاعتماد على العناصر الشابة ومن بينها عناصر من الفريق الذي فاز بكأس العالم للشباب.

ولم تخيب هذه العناصر أمل مدربها واستغلت الفرصة لتثبت جدارتها بالوجود في التشكيل الأساسي ومن هؤلاء أندري أيو( 20 عاما) لاعب أرليس الفرنسي، وأسامواه كوادو( 22 عاما) لاعب أودينيزي الإيطالي ، ودومينيك أدياه( 20 عاما) لاعب ميلان الإيطالي.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg