جميع المباريات

إعلان

التدوير ممنوع والقرار محسوم.. قراءة في عقل كولر للأجدر بحراسة الأهلي أمام بيراميدز

مصطفى شوبير - محمد الشناوي - الأهلي

مصطفى شوبير ومحمد الشناوي

تباينت آراء السويسري مارسيل كولر المدير الفني للنادي الأهلي، حول مركز حارس المرمى بين الثنائي محمد الشناوي ومصطفى شوبير، خلال الفترة الأخيرة.

وشهدت الفترة الأخيرة تدوير في مركز حراسة المرمى بين الشناوي وشوبير، منذ عودة قائد الفريق من الإصابة التي تعرض لها في الكتف خلال مشاركته مع منتخب مصر في بطولة كأس أمم أفريقيا الأخيرة.

وينتظر الأهلي مباراة هامة أمام نظيره بيراميدز، يوم الإثنين المقبل، في الجولة 31 من الدوري المصري، وقد تكون هذه المواجهة حاسمة لتحديد بطل المسابقة للموسم الحالي.

وعقب مباراة الأهلي والألومنيوم، خرج السويسري كولر للتأكيد على أنه هناك اتفاق مسبق حول هوية حارس مرمى الفريق الذي سيشارك في المباراة المقبلة أمام بيراميدز، علماً بأن مصطفى شوبير هو الحارس الذي دافع عن مرمى الفريق الأحمر في مباراة دور الـ32 ببطولة كأس مصر التي انتصر فيها الأهلي بنتيجة (1-0).

وكان محمد الشناوي هو الحارس الذي كان حامي لعرين النادي الأهلي في مباراة بيراميدز في الدور الأول والتي انتهت بنتيجة (3-2) لصالح الفريق الأحمر.

وقال كولر حول هوية حارس مرمى الفريق أمام بيراميدز:"هناك اتفاق مسبق مَن سيشارك في المباراة المقبلة، كل لاعب يريد المشاركة في 95 دقيقة وليس 90 دقيقة".

وأنهى: "لكن أنا صاحب القرار وأتحدث مع الجهاز الفني لاختيار أكثر لاعب جاهز ونتخذ القرار وفقًا لمصلحة الفريق واللاعب، وأحيانًا اللاعب لا يكون سعيدًا بسبب فكرة التدوير وعليهم تقبل القرار".

وبالعودة لتصريحات المدرب السويسري السابقة حول مركز حراسة المرمى، قال كولر عقب مباراة فاركو ضمن منافسات الجولة المؤجلة من الأسبوع الحادي عشر ببطولة الدوري المصري الممتاز: "ليس لدي تدوير في مركز حراسة المرمى، محمد الشناوي هو حارس مصر الأول حاليًا، وهذا لا يمنع أن مصطفى شوبير هو حارس المستقبل، وقدم مستويات عظيمة الموسم الحالي، سأتحدث معهم لاختيار الأنسب للفريق في الفترة المقبلة".

وعند العودة إلى الخلف قليلا وتحديداً عقب مباراة يانج أفريكانز في دوري أبطال أفريقيا، خرج كولر للحديث عن ترتيب حراسة المرمى قائلاً: "مصطفى شوبير يقدم أداء مميزا وجيدا طوال الوقت الماضي ولكن في نفس الوقت أتمنى الشفاء والعودة سريعا لمحمد الشناوي هو كابتن الفريق والأفضل في مصر ولا توجد أي أفكار ولا ترتيب بشأن حراسة المرمى حتى الآن".

وعند الانتقال إلى لغة الأرقام بين الثنائي محمد الشناوي ومصطفى شوبير، فنرى أن الحارس الشاب صاحب الـ24 عاما، يتفوق على الحارس المخضرم صاحب الـ35 عاما، من حيث نظافة الشباك "الكلين شيت"، بواقع 14 "كلين شيت" لشوبير مقابل 10 "كلين شيت" للشناوي.

أرقام الشناوي

خاض محمد الشناوي إجمالي 26 مباراة في جميع المسابقات مع الأهلي خلال الموسم الحالي 2023-2024، بواقع 2286 دقيقة، استقبل خلالهم 20 هدفاً وحافظ على نظافة شباكه في 10 مباريات.

ولعب الشناوي 12 مباراة في الدوري المصري بواقع (1080 دقيقة)، استقبل خلالهم 9 أهداف وحافظ على نظافة شباكه في 4 مباريات.

وجاءت الـ 4 مباريات التي حافظ خلالهم الشناوي على نظافة شباكه كالتالي: أمام المصري في الجولة الأولى، أمام سموحة في الجولة السابعة، أمام الاتحاد السكندري في الجولة 26 وأمام طلائع الجيش في الجولة 13.

وكان آخر "كلين شيت" حققه الشناوي في بطولة الدوري أمام طلائع الجيش عندما انتصر الأهلي بنتيجة (4-0) في 1 يوليو الماضي.

ولعب الشناوي 5 مباريات في بطولة دوري أبطال أفريقيا بواقع (450 دقيقة)، استقبل خلالهم هدف وحيد وحافظ على نظافة شباكه في 4 مباريات.

وجاءت المباريات الـ4 التي حافظ خلالهم الشناوي على نظافة شباكه كالتالي: أمام فريق سانت جورج في مباراتي الذهاب والإياب في دور الـ32، وأمام ميدياما في دور المجموعات وأيضاً أمام شباب بلوزداد في دور المجموعات أيضاً.

ولعب الشناوي 4 مباريات في بطولة الدوري الأفريقي بواقع (360 دقيقة)، استقبل خلالهم 4 أهداف وحافظ على نظافة شباكه في مباراة وحيدة.

وكانت المباراة الوحيدة التي حافظ خلالهم الشناوي على نظافة شباكه أمام فريق ماميلودي صنداونز في مباراة الإياب في نصف النهائي.

ولعب الشناوي 3 مباريات في كأس العالم للأندية بواقع (270 دقيقة)، استقبل خلالهم 5 أهداف ولم يحافظ على نظافة شباكه.

وخاض مباراة في بطولة كأس السوبر المصري لمدة 36 دقيقة أمام سيراميكا كليوباترا في نصف النهائي، لم يستقبل خلالها أهداف، وخاض مباراة آخرى في بطولة كأس السوبر الأفريقي أمام اتحاد العاصمة الجزائري، لم يحافظ على نظافة شباكه.

وعلى مستوى ركلات الجزاء، فقد واجه الشناوي 6 ركلات جزاء هذا الموسم في جميع المسابقات، تصدى لـ4 ركلات جزاء واستقبل ركلتين.

تصدى الشناوي لركلتين جزاء هذا الموسم الأولى كانت أمام كريم بنزيما لاعب الاتحاد السعودي في كأس العالم للأندية، والآخرى أمام عمر السعيد لاعب طلائع الجيش في الدوري المصري.

واستقبل الشناوي لـ4 ركلات جزاء، الأولى كانت أمام زين الدين بلعيد لاعب اتحاد العاصمة الجزائري في كأس السوبر الأفريقي، الثانية أمام أحمد بلحاج لاعب الجونة في الدوري المصري، والثالثة أمام جون آرياس لاعب فلومينينسي في كأس العالم للأندية والرابعة أمام ألكسندر شولز لاعب أوراوا ريد دياموندز في كأس العالم للأندية.

أرقام مصطفى شوبير

خاض مصطفى شوبير إجمالي 24 مباراة في جميع المسابقات مع الأهلي خلال الموسم الحالي 2023-2024، بواقع 2154 دقيقة، استقبل خلالهم 16 هدفاً وحافظ على نظافة شباكه في 14 مباراة.

ولعب شوبير 12 مباراة في الدوري المصري بواقع (1080 دقيقة)، استقبل خلالهم 14 هدفاً وحافظ على نظافة شباكه في 3 مباريات.

وجاءت الـ 3 مباريات التي حافظ خلالهم شوبير على نظافة شباكه كالتالي: أمام زد في الجولة 8، وأمام الجونة في الجولة 21، وأمام طلائع الجيش في الجولة 30.

ولعب مصطفى شوبير 9 مباريات في دوري أبطال أفريقيا بواقع (810 دقيقة) بعدما تعرض الشناوي للإصابة، لم يستقبل أي هدف وقاد النادي الأهلي لتحقيق اللقب بعد أداء مميز.

وخاض شوبير مباراتين في بطولة كأس السوبر المصري بواقع (174 دقيقة)، استقبل خلالهم هدفين وحافظ على نظافة شباكه في مباراة وحيدة كانت أمام سيراميكا كليوباترا في نصف النهائي خاض خلالها 54 دقيقة بعدما خرج الشناوي مصاباً.

كما خاض مصطفى شوبير مباراة في بطولة كأس مصر بواقع (90 دقيقة)، وحافظ على نظافة شباكه وكانت أمام الألومنيوم.

ولم يخض الحارس الشاب أي مباراة في بطولات كأس العالم للأندية، الدوري الأفريقي وكأس السوبر الأفريقي.

وعلى مستوى ركلات الجزاء، فقد واجه مصطفى شوبير 4 ركلات جزاء هذا الموسم كانت جميعها في الدوري المصري، ولكنه لم يتصدى لأي ركلة جزاء.

واستقبل جميع ركلات الجزاء الأربعة، الأولى كانت أمام جوزيف أوشايا لاعب المقاولون العرب، الثانية كانت أمام حسام أشرف لاعب بلدية المحلة، الثالثة أمام عبدالرحمن مجدي لاعب الإسماعيلي، والرابعة أمام كريم يحيى لاعب الداخلية.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg