جميع المباريات

إعلان

"صاحب الأرض لا يدفع الثمن".. ماذا حدث في أوروبا بعد انقطاع الكهرباء قبل سموحة وبيراميدز؟

بيراميدز

بيراميدز وسموحة

يشهد الدوري المصري الممتاز، أزمة جديدة بعد الأحداث التي شهدتها مباراة سموحة وبيراميدز ضمن منافسات الجولة الثامنة والعشرين من المسابقة المحلية.

ماذا حدث في مباراة سموحة وبيراميدز؟

توقفت أحداث مباراة سموحة وبيراميدز، بسبب وجود حريق داخل استاد الاسكندرية الذي يستضيف اللقاء.

وتطاير الدخان في مقصورة مباراة بيراميدز وسموحة، بعد اشتعال حريق داخل غرفة التحكم في الكابلات، وتدفقت سيارات الإطفاء إلى أرضية استاد الاسكندرية لمحاولة السيطرة على الحريق، بالإضافة لتواجد عربات الإسعاف تحسبًا لوجود مصابين.

وتوقف اللقاء بعد 5 دقائق فقط من أحداث الشوط الثاني، والنتيجة تشير للتعادل بنتيجة 1-1 بين الفريقين.

وخرج طاقم حكام المباراة من أرضية الملعب، بعدما أخطر أمن الاستاد مراقب اللقاء، بعدم إمكانية تشغيل إضاءة البرج الكهربائي الذي تعرض للضرر.

وتم إلغاء المباراة بين سموحة وبيراميدز، بقرار من الحكم محمد سلامة، بعد تعطل برج الإضاءة الثاني قبل إعادة استئناف اللقاء، وكشف مراسل أون تايم سبورتس، أن ممدوح عيد الرئيس التنفيذي لنادي بيراميدز سيطالب باحتساب نتيجة المواجهة لصالح فريقه، بسبب انقطاع التيار الكهربائي لمدة تزيد عن 20 دقيقة.

ماذا تقول لائحة رابطة الأندية؟

تشير لائحة رابطة الأندية في لائحتها للموسم الحالي، أنه في هذه الحالة سوف تعاد المباراة نظرًا لوجود سبب قهري أدى إلى إلغاءها.

وتُعرف رابطة الأندية "القوة القاهرة" في لائحتها للموسم الحالي بـ "أى حدث غير متوقع ولا يمكن رده ينشأ عن سبب خارجي لا يد للأطراف فيه يؤثر أو قد يؤثر على تطبيق أى بند من بنود هذه اللائحة ويشمل على سبيل المثال: طقس عائق بشكل غير طبيعي أو فيضان أو برق أو حريق أو انفجار أو هزة أرضية أو اصرار هيكلية أو كارثة طبيبعة أخرى أو حرب أو عمل إرهابي أو عمليات عسكرية أو شغب أو فوضى هائلة أو إضراب أو اغلاقات تعجيزية أو اجراءات صناعية أو عصيان مدني".

اعتراض بيراميدز

من جانبه، قدم نادي بيراميدز ومسؤوليه اعتراضهم على إعادة مباراة سموحة كاملاً، حيث يرى النادي أن ما حدث يندرج ضمن الحالات التي توجب اعتبار الفريق صاحب الملعب مهزوماً بنتيجة 2/صفر، وليس ضمن حالات الظروف القهرية التي يترتب عليها إعادة اللقاء.

وقال المستشار القانوني لنادي بيراميدز، أحمد الوشاحي، إن ما وقع من أحداث خلال مباراة النادي مع سموحة باستاد الإسكندرية يقع ضمن مسئوليات الفريق صاحب الأرض والملعب، مشيرًا إلى أن "مسئوليته القانونية هنا مسئولية مفترضة لا يمكن نفيها بإثبات عدم ارتكاب ثمّة خطأ".

صاحب الأرض لا يدفع الثمن

وعند النظر إلى المواقف المشابهة في الدوريات الأوروبية، فإن صاحب الأرض لا يدفع الثمن ويعتبر مهزوماً في اللقاء الذي انقطع به التيار الكهربائي مثلما يطالب نادي بيراميدز باعتبار نادي سموحة خاسراً في اللقاء، وهذا الأمر تكرر في مناسبتين.

الواقعة الأولى كانت في الموسم الماضي من بطولة كأس ملك إسبانيا، حيث لم تكتمل مباراة فياريال في كأس إسبانيا أمام يونيونيستاس دي سالامانكا الأحد في بداية الوقت الإضافي بسبب انقطاع التيار الكهربائي ليخيم الظلام الكامل على ملعب "رينا صوفيا" معقل نادي سالامانكا.

وكان فريق الدرجة الثالثة نجح في إدراك التعادل 1-1 في نهاية الوقت الأصلي من المباراة، ليفرض تمديد وقت المباراة إلى شوطين إضافيين.

وحاول مسؤولو المباراة إصلاح المشكلة، إلا أن الأمر استغرق الكثير من الوقت، مما دفعهم إلى تأجيل المباراة خاصة وأن فياريال رفض استكمال المباراة في هذه الظروف.

وقال الاتحاد الإسباني لكرة القدم في بيان إن المباراة تأجلت "بسبب مشكلة حدثت تتعلق بالإضاءة ".

واستكملت المباراة بعدما كانت توقفت بعدها بيوم واحد بداية من الأشواط الإضافية، وحقق نادي يونيونيستاس دي سالامانكا المفاجأة بإقصاء فياريال من دور الـ32 من كأس ملك إسبانيا، بركلات الترجيح بنتيجة (7-6).

الواقعة الثانية كانت في موسم 2018-2019 وتحديداً في الدوري الهولندي، عندما أُلغيت مباراة فينورد وفينلو في الدوري الهولندي، بسبب انقطاع الكهرباء عن أرضية ملعب "دي كويب".

اللقاء الذي أقيم في الجولة الـ11 من الدوري الهولندي، لم يُلعب منه سوى 35 ثانية فقط، لكن انقطاع الكهرباء جعل حكم اللقاء ينتظر نصف ساعة، وحاول العاملين في ملعب فينورد، محاولة استعادة الكهرباء واكتشاف سبب العطل، مع محاولات الجماهير باستخدام كشافات الهواتف النقالة، مساعدة اللاعبين في أرضية الملعب من أجل استكمال اللقاء.

ليطلق الحكم بعد مرور نصف ساعة صافرته لإلغاء اللقاء، واجتمع الاتحاد الهولندي بعدها مع ممثلي الفريقين من أجل تحديد موعد المباراة الجديد.

وبعد مرور شهر تقريباً، لُعبت مباراة فينورد وفينلو، في أرضية ملعب "دي كويب" في 6 ديسمبر من عام 2018، وتمكن نادي فينورد من اكتساح نظيره فينلو بنتيجة (4-1).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
ما قبل المباراة
البرتغال

البرتغال

- -
سلوفينيا

سلوفينيا

4

ويجلس على مقاعد البدلاء كل من: بيليك، فيكيتش، بلازيتش، ستانكوفيتش، فيربيتش، لوفريتش، كورتيتش، هورفات، فيبوتنيك، سيلار، بريكالو، زوجيلج، زيلجكوفيتش، إيليتشيتش.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن