جميع المباريات

إعلان

نوستالجيا .. "السياسية والرياضية" وراء منح اوروجواي شرف تنظيم اول بطولة للمونديال

مونديال 1930

صورة لمنتخب اوروجواي عام 1930

تقرير- كريم سعيد:

"نوستالجيا" او (Nostalgia) .. هو تقرير يقدمه Yallakora.com للتذكرة بأحداث رياضية قديمة وعلى وجه الخصوص من قبل عام 2000 ويكون مرفق بها فيديو توثيقي للحدث الرياضي.

وسيركز "نوستالجيا" خلال شهر اقامة كأس العالم بالبرازيل على الاحداث المونديالية القديمة سواء كانت داخل الملعب او خارجه.

واليوم موعدنا مع اول نسخة للمونديال في عام 1930 ولماذا اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الاوروجواي لكي تنال شرف تنظيم اول بطولة لاهم رياضة في العالم في وقتنا الحالي.

فلاش باك قبل 1930

بنظرة سريعة للفترة التي بزغت فيها فكرة اقامة بطولة عالمية لكرة القدم، سنجد ان الفيفا تأسس في عام 1904 وعقد اول اجتماع له في نفس السنة بالعاصمة الفرنسية باريس بحضور 7 دول هي: سويسرا، بلجيكا، الدانمارك، فرنسا، هولندا، إسبانيا، والسويد.

وكان الهدف الاهم في هذا الاجتماع الوصول الى اتفاق يقضي بإقامة بطولة دولية لكرة القدم بين المنتخبات ولكن العقبة الوحيدة التي كانت تقف امام هذا الحلم هو ضرورة اخذ موافقة اللجنة الاوليمبية والتي كان من المتوقع ان ترفض الفكرة حتي لا يؤثر ذلك علي الدورات الاوليمبية.

ماتت الفكرة لمدة 18 سنة كاملة قبل ان يأتي المحامي الفرنسي جول ريميه في عام 1921 ليجاهد لإيقاظ الفكرة مرة اخرى عقب توليه رئاسة الفيفا في العام ذاته. وبالفعل وبعد مرور 7 اعوام وبالتحديد في 25 مايو من عام 1928 من رئاسته تمكنت الدول اعضاء الفيفا من الوصول الى قرار بإقامة اول بطولة دولية للمنتخبات وتسميتها بمسمى "كأس النصر".

الجدير بالذكر ان احد الاسباب الرئيسية التي ساعدت ريميه في اقناع جميع اعضاء الفيفا بضرورة اقامة بطولة دولية لكرة القدم هو اتخاذ اللجنة المنظمة لأولمبياد 1932 في لوس انجلوس الامريكية قرارا باستبعاد لعبة الكرة القدم من الدورة نظرا لعدم شعبيتها هناك.

اسباب منح الاورجواي شرف تنظيم اول بطولة للمونديال

يمكن القول ان السياسة والرياضة اجتمعا معا لمنح اوروجواي شرف تنظيم او كأس عالم في التاريخ، ويمكن تلخيص السببين الرئيسيين في ذلك فيما يلي حسب الاهمية:

1- فوز اوروجواي بالميدالية الذهبية لكرة القدم في اخر دورتين لاولمبياد عامي 1924 في باريس و1928 في امستردام.

2- احتفال اوروجواي بمرور 100 عام علي تحريرها واعلان اول دستور لها في التاريخ.

ويتضح من اسباب اهداء شرف التنظيم، ان اوروجواي كانت ايضا المرشح الاول للفوز بالبطولة وهو ما حدث بالفعل بعد فوزها علي الارجنتين 4-2 في النهائي لتصبح ايضا اول دولة تفوز بالمونديال في العالم.

شاهد فيديو نهائي اوروجواي والارجنتين 1930...

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات