جميع المباريات

إعلان

حكايات الكرة في المونديال.. اللعب بعض دقائق يدخل التاريخ أحيانا عندما واجهت ألمانيا ألمانيا

المانيا

منتخب ألمانيا الغربية

حكايات الكرة في المونديال، هي سلسلة جديدة تتناول أبرز حكايات وأسرار بطولات كأس العالم عبر تاريخه، المونديال الذي يترقبه العالم كل 4 سنوات ليس مجرد بطل ونتائج ومنتخبات مشاركة، هناك أيضاً الكثير من الطرائف والدراما والغرائب، وحكايتنا العاشرة عن لاعب فاز مع منتخب المانشافت بكأس العالم.

بداية تاريخ المانشافت الحقيقي

المنتخب الألماني صاحب الإنجازات الكبيرة في كأس العالم منها الفوز بالبطولة أربعة مرات وأكثر فريق تهديفا في البطولة وأكثر فريق صعد للمباراة النهائية برصيد 8 مرات وأكثر فريق تواجد في المراكز الثلاثة الأولى برصيد 12 مرة ومن إجمالي 19 مشاركه يتواجد بين الثمانية الكبار برصيد 17 مرة (مع العلم أن ذلك من إجمالي 20 بطولة لم يتواجد 3 مرات فقط بين الثمانية الكبار منهما بطولتين لم يشارك فيهما من الأساس وهما كأس العالم 1930 في الأوروجواي وكأس العالم 1950 في البرازيل والمرة الوحيدة التي خرج فيها من الدور الأول كانت في كأس العالم 1938 بعد الخسارة من منتخب سويسرا بعد إعادة المباراة).

بدأ الألمان كتابة التاريخ منذ كأس 1954 المقامة في سويسرا وحكايتنا اليوم كانت من التصفيات المؤهلة للبطولة.

وقعت ألمانيا في المجموعة الأولى من تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس في مجموعة ضمت منتخبي النرويج وسارلاند (سارلاند هي جزء إنفصل عن ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية) وكان يقود ألمانيا فنيا المدير الفني الكبير سيب هيربرجر وفي أول مباراة تعادلت ألمانيا في أوسلو مع النرويج 1-1 والمواجهة الثانية كانت على أرض الألمان في شتوتجارت وسط 50 ألف متفرج ضد سارلاند.

مباراة التلميذ والأستاذ 

المواجهه كانت وكأن ألمانيا تواجه ألمانيا فقد كان المدير الفني لمنتخب سارلاند هو المدير الفني لاحقا للألمان والذي قادهم للقب الثاني في تاريخهم بعد الفوز بكأس العالم 1974 في ألمانيا وتولى قيادة ألمانيا بعد سيب هيربرجر بعد أن عمل تحت قيادته لفترة وهو أكثر مدير فني قاد بلد واحد في تاريخ المونديال حيث قاد الألمان 4 مرات متتالية في كؤوس عالم 1966 و1970 و1974 و1978.

سيب هيربرجر وهيلموت شون مع الألماني أوتو نيرز هم من صنعوا أسم الألمان تاريخيا ويرجع الفضل إلى أبو الكرة الألمانية وهو الإيرلندي جيمس هوجان.

نعود لقصة المباراة فقد دخلت ألمانيا الغربية بنقطة واحدة في رصيدها وفي رصيد سارلاند 3 نقاط من الفوز على النرويج 3-2 والحكاية كان بطلها هو الألماني الغربي الذي مازال على قيد الحياة وأصغر لاعبي الألمان وقتها وهو (هوست إيكل) الذي دخل التاريخ من أوسع أبوابه بسبب هذة المباراة.

التبديل يصنع التاريخ

هورست إيكل لعب المباراة الأولى أمام النرويج كأساسي وفي مباراة سارلاند قرر سيب هيربرجر إشراك ريتشارد جوتنا لاعب الوسط أساسيا على حساب إيكل ورغم تقدم الألمان بهدف المهاجم ماكس مورلوك في الدقيقة 13، إلا أن ريتشارد قدم أداء سئ للغاية وهنا تأتي اللحظة الفارقة في تاريخ كرة القدم.

التغيير لم يكن معمولا به من قبل في كرة القدم والفريق الذي يصاب لاعب منه يلعب منقوصا وفي تصفيات كأس العالم 1954 تقرر العمل بتجربة تبديل اللاعبين أي بعد 91 عاما من وضع أول قوانين كرة القدم في إنجلترا 1863، وكانت مباراة ألمانيا الغربية وسارلاند هي أول مباراة في التاريخ يحدث فيها أول تبديل وكان بنزول لاعب نادي كايزرسلاوتن ومنتخب المانشافت هورست إيكل في الدقيقة (38) من عمر المباراة بدلا من اللاعب ريتشارد جوتنا الذي لم يلعب طوال تاريخه مجددا لصالح الألمان أي أكتفي بثمانية وثلاثون دقيقة ودخل هورست إيكل التاريخ وفاز الألمان بنتيجة 3-0 بعد سجل ماكس مورلوك وهورست شادي هدفان في الدقيقتين 51 و71 من عمر المباراة.

سيب هيربرجر قرر الإعتماد أبن الواحد والعشرون عاما هورست إيكل في بقية التصفيات وصعد الألمان بعد تصدر المجموعة إلى كأس العالم ويلعب هورست إيكل أساسيا في البطولة أيضا ويفوز الألمان في النهاية بأول الألقاب بعد التغلب على منتخب المجر العظيم في ملعب بيرن بنتيجة 3-2 في مباراة سميت معجزة برن.

هورست إيكل مدافع الوسط الأيمن الذي يبلغ من العمر الأن 86 عاما والذي فاز مع نادية كايزرسلاوتن الألماني رفقة فريتز فالتر كابتن منتخب ألمانيا وأخية اوتمار فالتر (أول شقيقان يفوزان ببطولة لكأس العالم) ببطولتين للدوري الألماني 1951 و1953 هو أخر من بقي حيا من الفريق الألماني المتوج بأول بطولة كأس عالم 1954 بعد وفاة اللاعب هانز شايفر نجم نادي كولن في الخمسينيات والستينيات في العام الماضي.

تاريخ كرة القدم يتذكر هورست إيكل بإنه صاحب أول تغيير في التاريخ أكثر مما يتذكره كفائز بلقب في المونديال وقد قال الكاتب المسرحي والشاعر الإنجليزي بن جونسون "يقف الحظ بجانب الحمقى" ولكن هنا الحظ وقف بجانب بطل كأس عالم.

للتواصل مع الكاتب عبر فيسبوك اضغط هنا

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg