جميع المباريات

إعلان

منافس منتخب مصر.. مدرب سيراليون الذي تألق مع جمهورية شبين وهز شباك الأهلي والزمالك

أميدو كريم

أميدو كريم بقميص جمهورية شبين

يعد أميدو كريم المدير الفني لمنتخب سيراليون، وجهًا مألوفًا على الكرة المصرية، قبل مواجهة الفراعنة، في الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

وسبق لـ أميدو كريم خوض ثلاث تجارب في الدوري المصري كلاعب، حيث بدأت مسيرته الاحترافية داخل نادي بلاك بول السيراليوني، واستطاع المشاركة مع الفريق الأول وهو يبلغ من العمر 17 عامًا، لكن بعد تعيين المدرب البرازيلي روماريو لم يعد يحصل على الفرصة، حسب تصريحاته لجريدة الأهرام الرياضي، في حوار أجراه عام 1996.

شارك أميدو كريم في بطولة أمم أفريقيا عام 1994، مع منتخب سيراليون، وبعد ذلك انتقل برفقة مصطفى عبدالغالي مدرب سيراليون السابق، للانتقال إلى نادي القناة في ذلك الوقت، برفقة زميله في المنتخب تشيرنو مانساري، لينضم الأخير للفريق بالفعل، بينما رفض أنور سلامة مدرب القناة التعاقد مع أميدو كريم.

في ظل قناعة مصطفى عبدالغالي بإمكانيات أميدو كريم، قرر عرضه على خميس دويدار مدرب فريق جمهورية شبين، الذي قرر ضمه، لتبدأ رحلة تألق النجم السيراليوني في الملاعب المصرية.

من شبين لغزل السويس.. بصمة أميدو كريم حاضرة أمام القطبين

وتزامل أميدو كريم في ذلك الوقت مع خالد جلال نجم الزمالك السابق، وسجل عدة أهداف مميزة، كان أبرزها في شباك النادي الأهلي، في الأسبوع الثامن من الدوري المصري، يوم السبت 9 ديسمبر 1995، حيث أحرز التعادل لناديه خارج ملعبه، بلمسة من داخل منطقة الجزاء في شباك الحارس مصطفى كمال، في الدقيقة 42 من زمن اللقاء، قبل أن يخطف هادي خشبة الانتصار للفريق الأحمر في الوقت بدل الضائع.

وفي الموسم ذاته، وضع أميدو كريم بصمته في شباك نادي الزمالك، يوم الجمعة 15 مارس عام 1996، ضمن لقاءات الأسبوع السادس عشر، ورغم خسارة ناديه بسداسية، لكنه سجل هدف الشرف لفريقه في الشوط الثاني.

ومع نهاية عقده، هبط فريق جمهورية شبين للقسم الثاني، لينتقل أميدو لنادي غزل السويس عام 1997، الذي صعد وقتها للدوري الممتاز، وسرعان ما هبط مجددًا، لكن أميدو كريم فضل البقاء في صفوفه.

وصعد فريق غزل السويس للدوري بموسم 2001-2002، وكانت بدايته تاريخية للنجم السيراليوني، الذي واجه النادي الأهلي مجددًا، بقيادة مدربه البرتغالي في ذلك الوقت مانويل جوزيه، ليقود فريقه لتحقيق انتصار لن ينساه، بثنائية نظيفة سجلها أميدو كريم ومحمود النادي.

ورغم هبوط غزل السويس في نهاية ذلك الموسم، لكن لن ينسى أميدو كريم فترة تألقه بالدوري المصري، حيث لعب لمدة موسم بعد ذلك مع فريق إنبي، قبل أن يعود لبلاده سيراليون ويعتزل كرة القدم.

وتولى أميدو كريم منصب المدير الفني لمنتخب سيراليون، في شهر أكتوبر الماضي، بعدما كان مدربًا مساعدًا في الجهاز الفني للمنتخب منذ عام 2017.

ويستعد منتخب مصر لمواجهة نظيره سيراليون، يوم الأحد المقبل، في ثاني جولات التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

أقرأ أيضًا

لم يخسر أمام مصر.. 8 حقائق عن منتخب سيراليون

بدافع الثأر للجيل الذهبي.. مصر تبحث عن أول انتصار على سيراليون

منتخب مصر يعلن استبعاد إمام عاشور وحامد والشحات من مباراة سيراليون

مجموعة مصر.. إثيوبيا وسيراليون يتعادلان في مباراة ضبابية استمرت 3 ساعات (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg