جميع المباريات

إعلان

كابوس أنشيلوتي عاد لشاهين بعد 10 سنوات.. ريال مدريد يعاقب دورتموند في دوري أبطال أوروبا

فينيسيوس

هاتريك فينيسيوس جونيور يقود ريال مدريد لهزيمة دورتموند

عاقب نادي ريال مدريد مضيفه بوروسيا دورتموند على تقدمه بهدفين في الشوط الأول، ليهزمه (5-2) في قمة جمعت بينهما هذا المساء على ملعب سانتياجو برنابيو، ضمن الجولة الثالثة من المرحلة الرئيسية في دوري أبطال أوروبا.

المواجهة الكلاسيكية بين ريال ودورتموند تكررت مساء اليوم الثلاثاء للمرة السادسة عشر في تاريخ دوري أبطال أوروبا، إذ تفوق الإسباني 8 مرات، مقابل انتصار الألماني في 3 مناسبات، مع تعادلهما 5 مباريات.

وشهدت مباراة ريال مدريد وبوروسيا دورتموند عنوانين للثأر، الأول على مستوى الفريقين، إذ خسر الفريق الألماني (2-0) أمام نادي العاصمة الإسبانية في نهائي دوري أبطال أوروبا 2024.

أما موقعة الثأر الأخرى كانت بين كارلو أنشيلوتي ونوري شاهين، إذ كان الإيطالي هو صاحب قرار رحيل التركي عن سانتياجو برنابيو صيف 2014، عندما كان الأول مدربًا لريال مدريد والأخير لاعبًا بين صفوفه.

واستمر كابوس أنشيلوتي في مطاردة شاهين بعد 10 سنوات، ليعود ريال مدريد من التأخر (2-0) إلى الفوز بخمسة أهداف لهدفين، جميعها في الشوط الثاني بدءًا من الدقيقة 60، فيما يعود الفضل الأكبر فيها إلى هاتريك فينيسيوس جونيور.

الفوز أعاد ريال مدريد إلى طريق الانتصارات في دوري أبطال أوروبا بعد خسارة أمام ليل الفرنسي، فيما تجرع دورتموند الهزيمة القارية الأولى هذا الموسم، ليصبح لكل منهما 6 نقاط بعد 3 جولات.

تشكيل ريال مدريد

حراسة المرمى: تيبو كورتوا

الدفاع: لوكاس فاسكيز، إيدير ميليتاو، أنطونيو روديجير، فيرلاند ميندي

الوسط: جود بيلينجهام، فيدي فالفيردي، لوكا مودريتش

الهجوم: رودريجو، فينيسيوس جونيور، كيليان مبابي

مقاعد بدلاء ريال مدريد جلس عليها كل من: أندريه لونين، فران جونزاليس، فران جارسيا، إدوارد كامافينجا، أوريلين تشواميني، أردا جولر، إندريك، خيسوس فاييخو، داني سيبايوس.

ودفع أنشيلوتي بالقوة الهجومية الضاربة في تشكيل ريال مدريد، رودريجو وفينيسيوس ومبابي، مع مساعدة بيلينجهام في الوسط.

تشكيل دورتموند

حراسة المرمى: جريجور كوبيل

الدفاع: جوليان رايرسون، نيكو شلوتربيك، نيكلاس زوله، رامي بن سبعيني

الوسط: فيليكس نميشا، مارسيل سابيتزر، جوليان براندت

الهجوم: دونيل مانيل، جيمي بينوي جيتينز، سيرهو جيراسي

وضمت القائمة الاحتياطية لدورتموند: ألكسندر ماير، مارسيل لوتكا، والديمار أنتون، باسكال جروس، ماكسمليان بيير، إيمري تشان، كول كامبل، كجيل واتين، فيليبو ماني، ألموجيرا كابار، أيمن أجيل.

مقارنة بتشكيل نهائي دوري أبطال أوروبا 2024، أجرى دورتموند 6 تغييرات، إذ ظهر تشان احتياطيًا، بينما غاب أديمي للإصابة، فيما رحل الرباعي هوملز وماتسين وسانشو وفولكروج.

تفاصيل مباراة ريال مدريد ودورتموند

وبدأ دورتموند محاولاته الهجومية عن طريق الغيني المتألق سيرهو جيراسي الذي صوب تسديدة سهلة في الدقيقة 6 على مرمى ريال مدريد، لم يجد كورتوا صعوبة في التصدي لها، لكنها أنذرت عما يمكن أن تشهده القمة الأوروبية.

بالفعل، تمكن الهولندي دونيل مالين من تسجيل هدف دورتموند الأول في الدقيقة 30 بعدما تلقى تمريرة ساحرة من جيراسي داخل منطقة الجزاء، ليسكنها شباك ريال مدريد، على يسار كورتوا.

وبعد 4 دقائق فقط، نجح دورتموند في إضافة هدفٍ ثانٍ من توقيع الإنجليزي الشاب جيمي بينوي جيتينز بعد عرضية أرضية رائعة من مالين، سهلت مهمته في تحويل الكرة إلى هدف.

ورد ريال مدريد بفرصة مزدوجة في الدقيقة 37، إذ تصدت عارضة دورتموند لكرتين، الأولى من تسديدة لرودريجو، والثانية من متابعة لبيلينجهام.

وعاد دورتموند لتشكيل خطورة حقيقية على مرمى ريال مدريد، هذه المرة جرب براندت التصويب بقوة من مسافة بعيدة في الدقيقة 39، ما اصطدم بتألق البلجيكي تيبو كورتوا.

واستمرت سيطرة نادي العاصمة الإسبانية، وسط تهديدات مستمرة من الضيوف الألمان، إذ كاد بينوي جيتينز يضيف هدفًا ثالثًا بتسديدة من على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 41، واصل خلالها كورتوا تألقه.

وبدا أن أنشيلوتي ألقى خطابًا عنيفًا على نجوم ريال مدريد بين الشوطين، إذ ظهر صاحب الأرض بمستوى مختلف في بداية الشوط الثاني، ليقلص الفارق في الدقيقة 60 عن طريق المدافع أنطونيو روديجير.

وفي الدقيقة 62، أدرك ريال مدريد التعادل بهدف لفينيسيوس جونيور، بعد أن تابع ارتداد الكرة من مبابي، ليصوبها دون أي رقابة دفاعية في مرمى دورتموند.

وضغط ريال مدريد كثيرًا على دفاع دورتموند، ليسدد مبابي كرة مقوسة من خارج منطقة الجزاء، تصدى لها كوبيل في الدقيقة 70.

وتألق كورتوا في حماية مرمى ريال مدريد بالدقيقة 82، بعد أن تصدى ببراعة لتسديدة براندت من داخل منطقة الجزاء، ليبقي التعادل بين الطرفين.

وفي الدقيقة 83، قلب ريال مدريد الطاولة على بوروسيا دورتموند بفضل اللاعب لوكاس فاسكيز الذي توغل داخل منطقة الجزاء ثم صوب تسديدة لا تصد ولا ترد، أمام محاولة بائسة من كوبيل.

وأضاف فينيسيوس جونيور هدفًا رابعًا لريال مدريد بعد انطلاقة فردية من منتصف ملعب فريقه، مراوغًا أكثر من لاعب، قبل أن يصوب تسديدة مقوسة على يسار حارس دورتموند في الدقيقة 86.

وأكمل البرازيلي فينيسيوس جونيور الهاتريك الشخصي أمام دورتموند بعد مراوغة رائعة ثم تسديدة يسارية لم يتمكن كوبيل من التعامل معها في الدقيقة 90+3.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg