جميع المباريات

إعلان

رقم سحري يحسمها.. سيناريوهات التأهل لمرحلة الكبار في دوري الأبطال بشكله الجديد

دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا

عاد دوري أبطال أوروبا ليطل علينا من جديد بالأجواء المثيرة والسهرات الممتعة مع الساحرة المستديرة، لكن في موسم 2024-2025 يأتي بمظهر مختلف عما اعتاد عليه الجمهور.

شكل جديد للبطولة، وتوقعات مختلفة في الموسم الأوروبي، والأندية أول ما تنظر إليه هي المعادلات الحسابية للتعرف على عدد النقاط الكافي من أجل التأهل إلى دور خروج المهزوم من البطولة في ظهورها الجديد.

بدلًا من النظام المعتاد الذي يتكون من 8 مجموعات، كل واحدة تشتمل على 4 أندية، يتأهل فيها صاحب المركز الأول من كل مجموعة إلى دور الـ16، أصبح النظام الجديد مكون من 36 ناديًا.

نظام التأهل في دوري الأبطال

أفضل 8 أندية في الدوري تتأهل بشكل مباشر إلى دور الـ16، بينما الأندية التي تنهي في المركز من التاسع إلى 24 تحتاج إلى اللعب في "بلاي اوف" من مباراتي ذهاب وعودة ضد بعضهما من أجل الإلتحاق بالثمانية الكبار.

الأندية من المراكز الـ25 وحتى 36 سوف تخرج تمامًا من المنافسات بدون التوجه إلى الدوري الأوروبي.

ومن أجل تجنب الخروج المبكر، ما عدد النقاط المطلوب؟ وماذا عن فرصة التواجد بين الثمانية الكبار من أجل تجنب البلاي أوف؟

ماذا تحتاج الأندية للتواجد بين الثمانية الكبار في مجموعات دوري الأبطال؟

فرص التواحد بين أفضل 24 فريق (باللون الأحمر) والثمانية الكبار (باللون الأخضر) حسب اجمالي النقاط.

الحاسوب العملاق الخاص باحصاءات "أوبتا" يعتقد أن 16 نقطة من أصل 24 (بما يعني 5 انتصارات وتعادل من أجل 8 مباريات، أو أي نتيجة أخرى تصل بنا لهذا العدد من النقاط) بالتأكيد ستكون كافية للتواجد بين الثمانية الكبار وهذا ما يضمن التأهل إلى دور الـ16.

وتؤكد البيانات أيضًا أن 15 نقطة، من الممكن أن تكون كافية للتواجد في الثمانية الكبار، حيث أن هذا العدد كان مناسبًا في 73% من أصل 50 ألف سيناريو تمت دراستهم على مستوى دور المجموعات.

من غير المرجح أن تكون 14 نقطة، أي أربعة انتصارات وتعادلين، كافية لإنهاء الموسم بين الثمانية الأوائل، لذا فإن السباق إلى خمسة انتصارات من المرجح أن يكون هدفًا للفرق الأكبر.

ماذا عن الوصول إلى الأدوار (بلاي أوف)؟

للوصول إلى المراكز الـ24 الأولى، وهو ما يضمن لك مكانًا في البلاي أوف على الأقل، تعتقد أوبتا أن 10 نقاط - أي ثلاثة انتصارات وتعادل، أو ما يعادلها - ستضمن لك بالتأكيد مكانًا في تلك الجولة.

هذا يعني أن أي فريق يفوز في الجولة الافتتاحية لمباريات دوري أبطال أوروبا يحتاج فقط إلى سبع نقاط من المباريات السبع المتبقية لضمان مكان في البلاي أوف.

تسع نقاط - أي ثلاثة انتصارات من ثماني مباريات، أو ما يعادلها - قد تكون كافية لإنهاء المركز الرابع والعشرين، حيث يكون مجموع النقاط هذا كافيًا في 69 بالمائة من السيناريوهات.

لكن ثماني نقاط فقط - أي فوزين وتعادلين، أو ما يعادلها - تعرضك لخطر الإقصاء، حيث يكون مجموع النقاط هذا كافيًا في 16 بالمائة فقط من السيناريوهات.

لذا فإن الفرق ستستهدف ثلاثة انتصارات على الأقل من ثماني مباريات لمنحها أفضل فرصة ممكنة للوصول إلى بلاف أوف المؤهل لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا.

الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا

إنجلترا: مانشستر سيتي، أرسنال، ليفربول، أستون فيلا

إسبانيا: ريال مدريد، برشلونة، جيرونا، أتلتيكو مدريد

ألمانيا: بايرن ميونخ، شتوتغارت، باير ليفركوزن، آر بي لايبزيغ

إيطاليا: إنتر ميلان، يوفنتوس، إيه سي ميلان، أتالانتا، بولونيا

فرنسا: باريس سان جيرمان، موناكو، بريست

البرتغال: سبورتينغ لشبونة، بنفيكا

هولندا: بي إس في آيندهوفن، فينورد

بلجيكا: كلوب بروج

فرق أخرى: سلتيك (اسكتلندا)، ريد ستار (صربيا)، يونج بويز (سويسرا)، دينامو زغرب (كرواتيا)، سلوفان براتيسلافا (سلوفاكيا)، سبارتا براغ (التشيك)، سالزبورغ (النمسا)، شاختار دونيتسك (أوكرانيا)​.

اقرأ أيضًا

36 فريقا في الطريق إلى ميونخ.. كل ما تريد معرفته عن النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا

"لسنا أغبياء".. أليسون يفتح النار على يويفا بسبب النظام الجديد لدوري الأبطال

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg