جميع المباريات

إعلان

يقود منتخبا وناديا في وقت واحد.. خطة مدرب نابولي التي فشلت مع فيرجسون ونجحت 3 مرات

فيرجسون 1986

فيرجسون قاد أبردين واسكتلندا في وقت واحد

يخطط نادي نابولي لمواصلة مغامرته في مسابقة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم على حساب برشلونة، بالاستعانة بالمدرب الإيطالي فرانشيسكو كالزونا الذي يتولى قيادة منتخب ونادٍ في وقت واحد.

وأقال نابولي المدرب والتر ماتزاري من منصبه بعد 17 مباراة فقط في كل المسابقات الرسمية، فاز خلالها 7 مرات، مقابل التعادل في 3 مناسبات والخسارة في 8 لقاءات أخرى.

مدرب يقود منتخبا وناد في وقت واحد

واتجه نابولي إلى خيار المدرب كالزونا الذي يعرف الأجواء جيدًا في الجنوب الإيطالي، حيث سبق له العمل مساعدًا لكل من ماوريسيو ساري ولوتشيانو سباليتي حتى 2022، العام الذي اختار فيه أن يكون الرجل الأول.

وبتولى كالزونا مهمة تدريب منتخب سلوفاكيا، علمًا بأنه سيبقى في منصبه حتى نهاية منافسات يورو 2024، على أدنى تقدير.

خطة نابولي فشلت مع فيرجسون

لا يحدث كثيرًا في عالم كرة القدم أن يقود مدرب منتخبًا وناديًا في وقت واحد.

إحدى أشهر التجارب على الإطلاق في تولي مهمة تدريب منتخب وناد في الوقت نفسه، عاشها السير أليكس فيرجسون في الفترة بين سبتمبر 1985 وأغسطس 1986.

ودرب فيرجسون الذي كان آنذاك على رأس الجهاز الفني لنادي أبردين، منتخب اسكتلندا، بهدف قيادته إلى منافسات كأس العالم 1986، حيث وصل بالفعل إلى المباراة الفاصلة، قبل أن يخسر البطاقة المونديالية أمام منتخب أستراليا.

جوس هيدينك.. خبير منتخبات وأندية

يعد الهولندي جوس هيدينك أشهر من قاد منتخبًا وناديًا في وقت واحد، لأنه فعل ذلك مرتين.

في المرة الأولى، درب هيدينك آيندهوفن والمنتخب الأسترالي في نفس الوقت، ليقود الكنغر إلى التأهل لكأس العالم 2006، قبل أن يترك الفريقين لقيادة المنتخب الروسي.

مع روسيا، تولى هيدينك تدريب تشيلسي لمدة 4 أشهر بين فبراير ومايو 2009، ليحقق معه لقب كأس الاتحاد الإنجليزي، بعد أشهر قليلة من الوصول رفقة الدب الروسي إلى نصف نهائي يورو 2008.

رينوس ميتشيلز.. أستاذ الكرة الشاملة

كان ميتشيلز بارعًا في أداء مهمتين في وقت واحد، سواءً مع برشلونة أو منتخب هولندا.

الرجل المعروف بتطبيق مبادئ كرة القدم الشاملة التي تخلط بين الهجوم والدفاع، قاد هولندا إلى بلوغ نهائي كأس العالم 1974 قبل الخسارة على يد ألمانيا الغربية، كما حقق رفقة برشلونة لقب الدوري الإسباني.

ريكي هيربيرت.. لم يخسر أي مباراة في كأس العالم 2010

يبقى هيربيرت أحد أبرز من درب المنتخب النيوزيلندي عبر التاريخ، بعد فترة ناجحة بين 2005 و2013، تصادفت مع قيادة نادي ويلينجتون فينيكس الأسترالي بين 2007 و2013.

وقدم منتخب نيوزيلندا مع هيربيرت نسخة مثالية في كأس العالم 2010.

وحصلت نيوزيلندا على أول نقطة لها في تاريخ كأس العالم بالتعادل (1-1) مع سلوفاكيا، قبل أن يتعادل مجددًا رفقة إيطاليا وباراجواي، ليصبح المنتخب الوحيد الذي يودع نسخة 2010 من دور المجموعات، دون هزيمة.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg