جميع المباريات

إعلان

رابطة الأندية الأوروبية والدوريات الكبرى ترفض إقامة دوري السوبر

دوري السوبر الأوروبي

دوري السوبر الأوروبي

شددت عددًا من الروابط الأوروبية، على رفضها لفكرة إقامة دوري السوبر الأوروبي، عقب قرار محكمة العدل.

العدل الأوروبية اعتبرت أن يويفا وفيفا أساءا استخدام السلطة، عقب منع الأندية من إقامة السوبر ليج وتهديدها بالعقوبات.

لمطالعة تفاصيل قرار محكمة العدل من هنا

يرصد يلا كورة موقف عدد من روابط الدوريات الأوروبية، التي ترفض إقامة دوري السوبر، ومنهم:

رابطة الدوري الإنجليزي

قالت رابطة الدوري الإنجليزي في بيان رسمي: "الحكم الصادر اليوم في قضية محكمة العدل الأوروبية، المتعلق بين يويفا وفيفا ودوري السوبر الأوروبي، يعد هذا حكمًا مهمًا وسنقوم الآن بدراسة آثاره بشكل كامل على اللعبة".

وأضاف: "لا نؤيد الحكم ما يسمى بـ "دوري السوبر الأوروبي" ويستمر الدوري الإنجليزي الممتاز في رفض أي مفهوم من هذا القبيل. يمثل المشجعون أهمية حيوية للعبة وقد أوضحوا مرارًا وتكرارًا معارضتهم للمنافسة "الانفصالية" التي تقطع الرابط بين كرة القدم المحلية والأوروبية".

وواصل: "يجدد الدوري الإنجليزي الممتاز التزامه بالمبادئ الواضحة للمنافسة المفتوحة التي تدعم نجاح مسابقات الأندية المحلية والدولية".

وتابع: "تزدهر كرة القدم من خلال القدرة التنافسية التي يخلقها الصعود والهبوط، والتأهل السنوي على أساس الجدارة من الدوريات والكؤوس المحلية إلى مسابقات الأندية الدولية والمنافسات والطقوس الطويلة الأمد التي تأتي مع تخصيص عطلات نهاية الأسبوع لكرة القدم المحلية".

وأشار: "هذه المبادئ منصوص عليها في ميثاق مالكي الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي تم تقديمه في يونيو 2022، والذي يهدف إلى تحسين القوة الجماعية والقدرة التنافسية للدوري بما يحقق مصلحة اللعبة على نطاق أوسع".

وأتم: منذ عام 2021، قام الدوري الإنجليزي الممتاز، إلى جانب هيئات كرة القدم الأخرى، بتعزيز قواعده وإدارته في هذا المجال، وسيواصل الدوري الإنجليزي الممتاز الانخراط في حوار مفتوح وبناء مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين بكرة القدم، حول أفضل السبل لحماية وتعزيز التوازن التكاملي لكرة القدم المحلية والدولية للأندية".

رابطة الدوري الفرنسي

رفضت رابطة الدوري الفرنسي، على لسان رئيسها فنسنت لابرون: لا شيء يمكن أن يحل محل شرعية ومصداقية وهيبة المسابقات الأوروبية كما تم تنظيمها منذ أكثر من 60 عامًا، نحن متمسكون جدًا بالمبادئ".

وأضاف البيان: "الجدارة الرياضية التي ينبغي أن تحكم تنظيم رياضتنا، وبشكل أكثر عمومية، مبادئ الصعود والهبوط، فإذا كانت كرة القدم هي الرياضة الأكثر أهمية اليوم على هذا الكوكب على وجه التحديد، فذلك لأنها عرفت كيفية وضع أسس لمسابقات بسيطة وواضحة وشفافة".

وأتم: "لا شيء يمكن أن يتعارض مع هذا المبدأ غير الملموس وهو أن نكون قادرين على إعطاء الجميع الحق في "الحلم" والقدرة على الوصول إلى قمة الهرم بشكل رياضي".

رابطة الدوري الإسباني

علق خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، على قرار عودة دوري السوبر، قائلًا: "نحن نخاطر بعشاء واحد، لا بل أراهن بـ 25 عشاء، لأنه في غضون عامين لن يكون هناك دوري سوبر، على الأقل ولا في 6 ولا في 8".

وأضاف: "من المستحيل الحفاظ على الأرقام التي يقولونها مع كرة القدم المجانية، إنه جنون ومستحيل، أنا متأكد أنه إذا سمع فلورنتينو بيريز ذلك بوضوح، سيرفضه".

وأتم: "لا توجد خيارات للمستقبل، الاحتمالات صفر، لقد رأيت قائمة الانتظار من الأندية التي دعمت قرار فلورنتينو، لقد رأيت فريقًا واحدًا، وهو الذي سيذهب،  لنرى الأندية التي ستشارك".

رابطة الدوري الألماني

من جانبها، أعلنت رابطة الدوري الألماني بيانًا رسميًا، وقالت: "أكدت محكمة العدل الأوروبية أن معايير الموافقة على المسابقات الأخرى خارج هرم الاتحاد للنموذج الرياضي الأوروبي يجب أن تكون شفافة وموضوعية وغير تمييزية ومتناسبة، وهذا أمر مفهوم وكان متوقعًا".

وتابع البيان: "يتعين على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفيفا مراجعة معاييرهما، التي تم تطويرها بالفعل، وتكييفها إذا لزم الأمر وتطبيقها بشكل قانوني".

وأشار: "أوضحت محكمة العدل الأوروبية أن القرار لا يعني بالضرورة السماح بمسابقة مثل دوري السوبر، فإن شرعية المسابقة هي قضية منفصلة".

وأتم البيان: "تدعم رابطة الدوري الألماني بشكل صريح النموذج الرياضي الأوروبي وترفض المسابقات خارج تلك التي تنظمها الاتحادات والبطولات، وبمجرد أن نتمكن من تقييم الحكم الكامل، سنعلق بمزيد من التفاصيل".

رابطة الأندية الأوروبية

كذلك رابطة الأندية الأوروبية، التي يترأسها ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان، لم تتضامن مع فكرة إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي.

وجاء بيان الرابطة كما يلي: ""تجري بالفعل إصلاحات حوكمة تقدمية كبرى عبر النظام البيئي لكرة القدم في أوروبا وحول العالم، بما في ذلك قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الجديدة للترخيص المسبق للمسابقات، وعلى وجه الخصوص، الإصلاح بموجب الاتفاقيات الموقعة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفيفا "سبتمبر ومارس من هذا العام".

وأضاف: من خلال رابطة الأندية الأوروبية، أصبحت الأندية اليوم بالفعل في قلب عملية صنع القرار فيما يتعلق بالمسابقات التي تشارك فيها، والأهم من ذلك، أن كرة القدم هي عقد اجتماعي، وليست عقدًا قانونيًا، معترف به في كرة القدم الأوروبية والعالمية "الاتحادات، الاتحادات، الأندية، الدوريات، اللاعبين والمشجعين"، أكثر اتحادًا من أي وقت مضى ضد محاولات "القلة" الذين يتبعون أجندات شخصية لتقويض المبادئ الأساسية لكرة القدم الأوروبية".

وأتم البيان: "ستواصل رابطة الأندية الأوروبية العمل مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفيفا وجميع أصحاب المصلحة المعترف بهم في كرة القدم لتطوير اللعبة بطريقة إيجابية وتقدمية".

رابطة المشجعين الأوروبيين

تحت شعار" سنواصل القتال ضد دوري السوبر"، نددت رابطة المشجعين الأوروبيين بفكرة إقامة البطولة بعد قرار محكمة العدل.

وقالت الرابطة: "لقد وقف اتحاد كرة القدم والمشجعين في جميع أنحاء أوروبا بحزم ضد دوري السوبر الانفصالي مرارًا وتكرارًا، ودعوا مرارًا وتكرارًا إلى توفير حماية أكبر للعبتنا".

وأشارت: "الدوريات والاتحادات الوطنية واللاعبين ومؤسسات الاتحاد الأوروبي والحكومات الوطنية، تتضامن مع بقية مجتمع كرة القدم، وترفض دوري السوبر".

اقرأ أيضًا:

نظام دوري السوبر الأوروبي بمشاركة 64 فريقًا

يونايتد وأتليتكو يحسمان موقفهما من دوري السوبر

بيان رسمي من فيفا بشأن دوري السوبر الأوروبي

تعليق رسمي من يويفا على قرار محكمة العدل الأوروبية

فلورنتينو بيريز بعد عودة السوبر ليج للحياة: انتصر الحق والعقل والحرية

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg