جميع المباريات

إعلان

تقرير.. "جواهر مدفونة في ملاعب أوروبا".. هل يلتقطها الكبار؟

توني

إيفان توني

وسط تألق العديد من النجوم في أجواء الدوريات الأوروبية الكبرى، تظل بعض المواهب "مدفونة" في دوريات أقل شهرة، تنتظر العيون التي تجيد التقاط الجواهر الكروية، لتحصل على فرص ربما تجعلها في مصاف الكبار خلال وقت وجيز.

واشتهرت بعض الأندية المغمورة بتصدير المواهب مؤخرًا، وأبرزها برينتفورد الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي "تشامبيونشيب"، حيث انتقل من صفوفه المهاجم أولي واتكنز إلى أستون فيلا، مقابل 28 مليون جنيه إسترليني، وبات أحد أبرز مهاجمي الدوري الإنجليزي الممتاز، كما انتقل من صفوفه أيضًا صانع اللعب الجزائري سعيد بنرحمة إلى ويست هام يونايتد، مقابل 25 مليون جنيه إسترليني.

واصل برينتفورد هوايته في التقاط المواهب المميزة، وعوّض واتكنز بالتعاقد مع إيفان توني مهاجم فريق بيتربورة يونايتد الذي ينافس في دوري القسم الثالث، مقابل خمسة ملايين جنيه إسترليني فقط.

انطلاقة مذهلة بكل ما تعنيه الكلمة، قدمها توني البالغ من العمر 24 عامًا بقميص برينتفورد، حيث يتربع بأريحية على صدارة جدول ترتيب هدافي تشامبيونشيب، وأصبح المساهم الأبرز في احتلال فريقه المركز الثاني بجدول الترتيب، بعد مرور 29 جولة.

سجل توني 23 هدفًا حتى الآن في تشامبيونشيب، ليبتعد بفارق خمسة أهداف أمام أدم أرمسترونج مهاجم بلاكبرن روفرز، أقرب ملاحقيه في ترتيب هدافي المسابقة المحلية الإنجليزية، كما صنع تسعة أهداف، ليساهم بشكل مباشر في 32 هدفًا، خلال 29 مباراة.

في الملاعب الفرنسية، بزغ نجم الهولندي سفين بوتمان، مدافع فريق ليل الذي لم يتجاوز 21 عامًا، والذي بات هدفًا للعديد من الأندية الكبرى، أبرزها ليفربول وتوتنهام هوتسبر، تبعًا لبعض التقارير البريطانية.

بدأ بوتمان مشواره مع كرة القدم في أكاديمية أياكس أمستردام، لكنه لم يلعب مطلقًا بقميص فريق أياكس الأول، حيث انتقل معارًا إلى هيرينيفين في الموسم الماضي، قبل انتقاله إلى ليل في الصيف الماضي، مقابل ثمانية ملايين يورو.

المدافع الشاب يلعب دورًا كبيرًا في صدارة مفاجئة لفريق ليل بدوري الدرجة الأولى الفرنسي، حيث يتفوق على العملاق باريس سان جيرمان بفارق نقطة، بعد مرور 25 جولة من عمر المسابقة.

شبكة "هوسكورد" العالمية المتخصصة في إحصائيات كرة القدم، ذكرت أن بوتمان هو أكثر مدافع في الدوريات الخمسة الكبرى ساهم في نظافة شباك فريقه، بواقع 13 مباراة في دوري الدرجة الأولى الفرنسي.

في الدوري البرتغالي، ورغم خسارة سبورتنج لشبونة خدمات نجمه الأبرز برونو فيرنانديز لمصلحة فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي العام الماضي، لم يتأثر عملاق العاصمة البرتغالية كثيرًا، وقدم مستويات مبهرة في الدوري المحلي خلال الموسم الحالي.

يتصدر سبورتنج جدول ترتيب الدوري البرتغالي الممتاز برصيد 48 نقطة، وبفارق سبع نقاط أمام بورتو أقرب ملاحقيه، بعد مرور 19 جولة، كما يمتلك أفضلية مواجهة سيخوضها اليوم، قد ترفع الفارق إلى عشر نقاط.

الفضل الأول في مسيرة سبورتنج لشبونة الذي لم يتذوق طعم الخسارة في الدوري حتى الآن يعود لصانع لعبه الشاب بيدرو جونكالفيز، الذي قدم نفسه بصورة مبهرة في موسمه الأول مع الفريق.

تعاقد سبورتنج لشبونة مع الموهوب البالغ من العمر 22 عامًا من صفوف فاماليكاو، مقابل ستة ملايين ونصف المليون يورو فقط، والذي يلعب في مراكز هجومية عديدة، أبرزها صانع اللعب والجناح الأيمن، ليسجل 14 هدفًا ويصنع هدفين، خلال 16 مواجهة فقط لعبها بالدوري البرتغالي.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg