جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. خطبة يورجن كلوب التي عبرت عن الكفاح وعبرت به إلى النصر

كلوب

صورة أرشيفية

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء .

في معقل سان جيمس بارك تقترب عقارب الساعة من الدقيقة 90 وبعدما سجل أوريجي هدف الفوز القاتل في مرمي نيوكاسل ليعلن عن استمرار حلم المدينة التي عاشت أكثر من ربع قرن كي تري نفسها مرة أخري زعيمة إنجلترا محليا بعدما ظلت محتفظة كالعادة بريادتها لهم أوربيا رغم سنوات الشقاء المر.

صعد يورجن كلوب إلي حافلة الفريق وكان يمر بجوار نجم فريقه المصاب ( محمد صلاح ) الذي كان يعاني من إصابة قوية قد تؤدي إلي حرمان الفريق من جهوده قبل مباراة العمر.

(لا تيأس يا مو وإذا لم تشارك فسنهدي الفوز لك ولفيرمينيو وكيتا ) هكذا ردد فان دايك قائد الفريق النفسي داخل حافلة الفريق العائدة إلي معقل الأنفيلد.

أثناء ذلك بحث كلوب كثيرا عن مدخل خطبة يلهب حماس الجميع، شىء يعبر عن حدث جلل، يجعل الكل في خدمة الفرد والفرد في خدمة الكل.

في نفس الوقت كان بيتر كرافيتش المدرب الثالث في الفريق يتصفح الكتب كما إعتاد فمال عليه كلوب ليسأله بألمانية بصوت خفيض بلكنة صعبة كي لا يسمعه  اللاعبين الإنجليز.

كلوب : بيتر ..هل قرأت  Mein Kampf؟

فغر فاه بيتر وشهق للحظات وهو يدير برأسه نحو بيب لينديرز المدرب المساعد الهولندي والذي حل مكان بوفاتش والذي يبدو كان مسترخيا ولكنه إبتسم في هدوء وكأنه عرف ما يقصده كلوب: نعم يا يورجين ..لماذا؟

كلوب: كنت أفكر في مباراة الثلاثاء ..لا بد من شىء يلهب حماس الجميع ولا يوجد أقوي من هذا الرجل في إلهاب الحماس حتي لو كان من يستمع إليه جما.

بيب لينديرز بخبث: ربما عليك أن تسأل صلاح وماني وكيتا ؟

كلوب مندهشا : وما علاقة الثلاثي بالــ ...

بيتر: أووه لقد فهمت ما يقصده لينديرز ..إنه يقصد تلك الأية  ، ثم مال ليهمس بها في أذن كلوب

إنتابت يورجن كلوب القشعريرة وهو يتمعن في معني الكلمات :.. يا لها من آية

صبيحة اليوم الأحد دخل الجميع إلي مركز الميلوود إستعدادا للقاء برشلونة ، أتي الجهاز الطبي ليؤكد لكلوب خبرا مؤسفا : فيرمينيو لن يلعب وكذلك صلاح

أومأ كلوب برأسه إلي الأرض ثم نظر إلي اللاعبين الذين يتدربون  وصرخ فيهم بشدة وجنون: علينا أن نفوز.

توقف الجميع لبرهه من الزمن فهم لم يعتادوا من يورجن علي هذا الأسلوب الذي يميل للهدوء شيئا ما فظهرت الحماسة علي كافة اللاعبين وهم يؤدون تدريباتهم بقوة.

عاد يورجن ليقول لهم : سنلعب بدون مو وفيرمينيو ولو أضطررنا أن نلعب بمينيوليه كرأس حربة علينا أن نفوز.

إنتابت القشعريرة أجساد لاعبي ليفربول وهم ينظرون لبعضهم البعض ثم عادوا ليؤدون تدريباتهم وفي الوقت الذي بدأ فيه التدريب بالإشتعال ..أوقف كلوب التمرين فجأة ثم أوكل بعض التدريبات العادية إلي مساعده لينديرز.

سأله بيب : لماذا يا يورجن؟

كلوب : أريد أن أقوم بتخزين أكبر كم ممكن من الحماسة بداخلهم .. لا يهمني أن ينفجر حماسهم الأن أريد أن أفجره في الأنفيلد بعد غد
صباح الإثنين وبعد الخروج من المؤتمر الصحفي الذي يسبق مباراة دوري الأبطال كما هو معتاد والذي أكد فيه المدير الفني الألماني علي عدم قدرة نجوم فريقه علي المشاركة في المباراة المنتظرة وبوجه يبدو عليه الهدوء في موقف ينتظر فيه الجميع معرفة نتيجة كيف ستنتهي مباراة مان سيتي وليستر في الصراع نحو قمة البريمرليج.

كلوب : لا تنتظرون هدايا من الأخرين ..إذا كنتم تريدون هدية فعليكم أن تبذلوا الجهد والكفاح من أجل تحقيق الإنتصار غدا هنا علي برشلونة.

ثم أعلن عن التشكيل الذي سيبدأ به ثم وجه حديثه للجميع : أوريجي أثبت جودة في مباريات صعبة أول أمس أمام نيوكاسل وقبلها في الديربي أمام ايفرتون وغدا ستكون مباراته.

أكمل مستطردا : شاكيري سيلعب مكان صلاح .. عليه أن يصنع شيئا مميزا غدا ولكي أقدم لكم مساعدة حقيقية فالحقيقة تقتضي بأن نعود إلي ما كنا عليه الأسبوع الماضي.

تدخل قائد الفريق هندرسون : high back line.

أومأ كلوب برأسه موافقا : نعم يا جوردان سندافع قبل خط منتصفنا ، سيكون علي ميسي أن يجتاز أجسادكم قبل المرور إلي أليسون ، لن نسمح لهم بالتمرير ، لن نقوم بتأخير الدفاع حتي ينالوا فرصا محققة ، لقد خسرنا الأسبوع الماضي ولكننا سنفوز غدا إذا أمنتم بما أقوله غدا
صبيحة  يوم الثلاثاء دلف كلوب بسرعة إلي غرفة الجهاز الفني وهو يسأل بيتر : هل أعددت الخطبة.

بيتر : نعم قمت بتسجيلها علي الهاتف.. أرجو أن تسمعه منفردا وتحفظه عن ظهر قلب قبل أن نقوم بمسحه ، لا نريد أن ندخل في صراعات مضي عليها 80 عاما.

إستمع كلوب إلي ما يقوله الطرف الأخر عبر هاتف بيتر وهو يتحمس حتي ظهرت عروقه وبرزت أسنانه بشدة وهو يقول لنفسه : لن تفلت هذه المرة.

إجتمع اللاعبين في غرفة الملابس قبيل بدء المباراة  وهم يستمعون إلي المدير الفني الذي توسط القاعة و كان يتمشي قليلا في دائرة صغيرة وكأنه يرسم قمرا ثم أتي بعصا معدنية وهو يقوم بشق القمر قائلا : إقتربت الساعة وأنشق القمر.

بهت الجميع ونفرت عروقهم وهم يستمعون إلي تلك البداية التي ستبدو مغايرة فيما جحظت عينا ساديو ماني الذي يعرف تلك الأية جيدا.

عاد كلوب ليقول: لطالما حلمت بأن أعمل هنا وأن أحقق ألقابا لتلك المدينة الجميلة ، سيأتي يوم جديد ليولد جيل جديد بأمل جديد وهم يصنعون المستقبل لهم سيلاحقهم فخر الماضي الذي ستصنعونه اليوم، لن تضيعوا كفاحي أبدا.

ثم أكمل وهو يمشي جهة منضدة عالية وضعت بجوار سبورة التكتيك ليكمل : بالخارج ستستمعون إلي حناجر المشجعين التي تحلم  بالأمل وأنتم ستحققون لهم هذا الأمل.

كان البعض يقول لي أنت حالم ..كنت أرد عليهم سأجيبك فقط بأنك غبي ، إذا لم أكن حالما لما كنا عشنا هذا اليوم، دائما ما كنت مؤمنا بليفربول.

أنت قلت أنني حالم وأنني أحمق وأن الريدز قد إنتهوا لن يعودوا وأن محاولة إعادتهم هي الجنون وأنا كنت مؤمنا بهذه المدينة بتاريخها وحاضرها ومستقبلها.

أنت قلت أن هذا وهم .. وأنا عشت الحلم وحققته من وصل لنهائي أوربا العام الماضي من حصد 94 نقطة في البريمرليج وسيصل ل97 نقطة الاحد المقبل.

من كان محق.. أنا أم أنت؟  .. ثم عاد ليعلو صوته: من كان محق أنا أم أنت؟

صرخ فان دايك بقوة: أنت وتبعه البقية مرددين ..أنت أنت أنت
عاد كلوب ليقول : أنا كنت محق.

عاد بسرعة إلي سبورة شرح التكتيك ليقول: هندرسون لقد تميزت في الجانب الأيمن بوسط الملعب عليك أن تدخل مناطقهم كثيرا عليك أن تقف وراء أوريجي أو ماني، من سيتواجد منهم في العمق أنت دائما ورائ ، ستستعيد دورك القديم والذي أتقنته المباريات السابقة.

ثم وجه حديثه لميلنر : تقدمك سيكون محسوبا بسبب هروب ميسي إلي الأطراف ستكون مساندا في عملية بناء الهجمة ستترك روبرتسون يتقدم لتحميه ، نريدك أن نستدرك فيدال عندك وقتها ستتاح الفرصة لروبرتسون للصعود دون رقابة قوية  ، ميسي لن يعود للمساندة الدفاعية.

شاكيري إذا أتيحت لك الفرصة للإنضمام بالداخل إفعل حاول أن تجد لنفسك مساحة لكي تسدد ولكن عليك أن تكون ذكيا في التمرير لزميل مناسب ، ليس هذا الوقت لإثبات أن أحدنا هو الأفضل بل هو الوقت لإثبات بأن ليفربول هو الأفضل.

ماني أريدك أن تعبث بروبرتو هو أذكاهم ، لا أريد منه أن يتقدم ..بدت علامات الوجوم علي وجه ساديو وكأنه لا يتحمل هذا الضغط ثم عاد ليومىء برأسه معلنا فهمه.

فيرجيل وماتيب وفابينو لن تسمحوا لميسي بأن يمر تذكروا ذلك دائما ، ثم وجه نظره إلي أرنولد وروبرتسون : أنتما من ستصنعان الخطورة وأنتما من ستمنعان الخطورة.

وعاد ليرسم مربع مكملا : في الوقت الذي ستتم فيه مراقبة ميسي بقوة سيكون علي الجميع الضغط علي كافة منافذ التمرير له ، سيلجأون وقتها إلي التمرير خلف أرنولد وروبرتسون عليهم أن يكونوا أذكياء أن يري بعقولهم التحركات خلفهم ويروا بأعينهم إلي أين ستمرر الكرة كي ينقضوا عليها.

فجأة إنتفض كلوب مرة أخري قبل أن ينهي محاضرته : لقد سجلنا في مان سيتي هنا ثلاثة أهداف ..هل ستعجزون عن هز تلك الشباك مرة أخري.

خرج الجميع ليستمعوا إلي YNWA من حناجر المشجعين وكأن قلوب وعقول لاعبي ليفربول كانت تحتاج إلي ذلك بعد خطبة كلوب لتعلن عن هدف مبكر وسيطرة هائلة علي أغلب أرجاء الملعب.

بينديلز هامسا في اذن كلوب قبيل نهاية الشوط : نحتاج إلي لاعب وسط إضافي ، ميلنر ليس علي ما يرام ، يومىء كلوب برأسه وهو قلق علي روبرتسون الذي يبدو أنه سينضم إلي قائمة المصابين.

دلف كلوب بسرعة إلي غرفة الملابس وهو يستقبل لاعبي الريدز بحماس أكبر: لقدم حققتم ما هو مطلوب، روبرتسون مصاب ولن يكمل.. ولكننا قمنا بحصارهم وخناقهم وسنشق صفوفهم بفينالدوم وسينتقل ميلنر إلي مركز الظهير الأيسر.

إشتدت ملامح ميلنر قوة وشراسة وهو يريد أن يرد إعتباره امام ميسي الذي أهانه إبان لعبه في مان سيتي بكرات كانت حديث العالم في ذلك الوقت.

لقد هاجمناهم في الشوط الأول بهندرسون من العمق يمينيا وفي الشوط الثاني سيكون عليكم إرسال المزيد من العرضيات، ماني وأوريجي وسينضم لهم فينالدوم ستسجلون.. هل أنا محق؟

عاد الجميع ليقول : نعم ..نعم .نعم.

عاد كلوب ليقول عندما تسجلون الهدف الثاني سجلوا مباشرة الهدف الثالث لا تسمحوا لهم بأن يفكروا في العودة ، هم ليسوا قلقين بشأن 1/0 ، 2/0 ستثير قلقهم ويبدأون في التغييرات لكني لا أريدهم أن يستفيقوا ..إضغطوا بقوة وأرسلوا عرضيات وستفوزون.

يدخل فينالدوم فيسجل هدفا ثم ثاني في غضون دقيقتين وكأن كلوب قد رأي المباراة قبل أن تلعب ..يهدأ الجميع بعد جهد أسطوري بذل وتستطيع أن تتحسس العرق علي أرضية الملعب دون أدني مبالغة.

يذهب أرنولد لتسديد الركلة الركنية ولكنه يجد شاكيري قادما فيتردد ثم يتذكر  كلمات كلوب( أرسلوا كرات عرضية) فيري أوريجي دون رقابة فيرسل الكرة له مباشرة دون تفكير ..4/0 يا إلهي لقد تحققت المعجزة.

الأسطورة الحقيقية أن تكون عاديا وتبذل مجهودا غير عاديا فيصبح المستحيل لا شىء .
 
للتواصل مع الكاتب

عبر فيسبوك

وعبر تويتر

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن