لا يوجد مباريات اليوم في أولمبياد باريس 2024 - كرة قدم

جميع المباريات

إعلان

حكاية إيقاف تونيا هاردينج وأزمة شهد سعيد.. وجوه آخرى للرياضة قبل الأولمبياد (فيديو)

نانسي كيريجان وتونيا هاردينج

نانسي كيريجان وتونيا هاردينج

أثارت أزمة شهد سعيد لاعبة الدراجات الجدل خلال الأيام الماضية، التي كانت تستعد للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، بعد عودة الحديث عن حادث اصطدامها بزميلتها جنة عليوة وإصابتها خلال أحد السباقات، ليربط البعض ما حدث بالواقعة التي ارتكبتها الأمريكية تونيا هاردينج مع منافستها نانسي كيريجان.

وبالعودة إلى يناير عام 1994، كانت نانسي كيريجان بطلة التزلج على الجليد تستعد للمشاركة في بطولة الولايات المتحدة للتزلج الفني، حيث ستنافس تونيا هاردينج كما كان الأمر معتادًا لعدة سنوات بين الثنائي.

تعرضت نانسي لاعتداء من شخص يدعى شين ستانت، الذي وجه لها ضربات قوية بعصا حديدية في الركبة اليمنى، وذلك بتخطيط من جيف جيلولي زوج تونيا هاردينج منافسة نانسي الأولى، بالإضافة إلى بريان شون جريفيث وديريك سميث، زميل شون إيكهارت (أحد حراس هاردينج الشخصيين).

كان الهدف من الهجوم منع نانسي من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في النرويج خلال شهر فبراير، وبالتالي زيادة حظوظ هاردينج للفوز بميدالية، وأظهر فيديو لحظة سقوط اللاعبة الأمريكية، ودخولها في نوبة بكاء بعد الاعتداء عليها، وأجبرت على الانسحاب من بطولة الولايات المتحدة.

وادعت تونيا في البداية أنها لا تعلم شيئًا عن الخطة التي وضعها زوجها، لتشارك بصفة طبيعية في الأولمبياد، والتي شهدت أيضًا مشاركة نانسي كيريجان بعد تعافيها من الإصابة، لتحتل تونيا في المركز الثامن، بينما حصدت نانسي الميدالية الفضية باحتلالها المركز الثاني.

اتهمت تونيا هاردينج بعد ذلك بعلمها بالمخطط الذي نفذ للهجوم على منافستها نانسي كيريجان، بعدما وجدت كلا من هيئة المحلفين الكبرى ولجنة تأديبية من جمعية التزلج الفني على الجليد بالولايات المتحدة دلائل تثبت تورط هاردينج أثناء مرحلتي التخطيط والتنفيذ، لتعترف بالتستر على الجريمة بعد تنفيذها.

تم الحكم على جيلولي زوجها السابق بالسجن لمدة عامين، ووقعت هاردينج على اتفاق إقرار بالذنب لتجنب السجن، ولضمان عدم مواصلة ملاحقتها قضائيًا، وتم تجريد هاردينج من لقب بطولة الولايات المتحدة عام 1994.

وعوقبت تونيا بالإيقاف ومنعها مدى الحياة من المشاركة في مسابقات التزلج على الجليد سواء كلاعبة أو مدربة، ولم تتمكن أبدًا من التزلج بشكل احترافي، ومن ثم لكسب المال أصبحت ملاكمة محترفة في مرحلة من حياتها، وسجلت مسيرتها المهنية ثلاثة انتصارات وثلاث خسائر في موسم 2003-2004، قبل أن تعمل مذيعة لفترة قصيرة.

وفي العام الحالي، شهدت الرياضة المصرية واقعة نالت جدلًا كبيرة، متعلقة أيضًا بالمشاركة في الأولمبياد، بعدما اصطدمت شهد سعيد بزميلتها جنة عليوة خلال منافسات بطولة الجمهورية، مما أدى لإصابتها إصابات بالغة، وعوقبت شهد من الاتحاد المصري للدراجات بالإيقاف محليًا لمدة عام مع تغريمها 5000 جنيه.

وتتواجد شهد سعيد في منافسات الإسبرنت بسباق الدراجات، في أولمبياد باريس 2024، في الفترة بين 26 يوليو الجاري وحتى 11 أغسطس المقبل، لكن مازالت اللجنة الأولمبية تحقق في الأمر، لاتخاذ قرار نهائي بشأن مشاركة شهد من عدمها في الأولمبياد، بعد الجدل الذي أثير حول الحادثة التي قامت بها.

وأكدت جنة أنها تتمنى مشاركة شهد لأنها تعرف أن مستواها سيجعلها تحتل المركز الأخير، بينما دافعت شهد عن نفسها في تصريحات تلفزيونية، بأنها لم تقصد إيذائها، وأشارت إلى أنها لم يتم إبلاغها بأن هناك نية لاستبعادها من المشاركة في أولمبياد باريس 2024.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg