عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

جميع المباريات

إعلان

حوار يلا كورة.. "مايسترو" إعلانات نجوم الكرة: شخصية صلاح تجعله الأفضل.. ورونالدو يتفوق على ميسي

مايك

مايك ديلاني مصمم الإعلانات

في عالم كرة القدم هناك العديد من النجوم الذين أصبحوا مشاهير، ولذلك بدأت الشركات في استقطاب أبرز اللاعبين للترويج لمنتجاتهم لتحقيق مكاسب ضخمة سواء من الناحية المالية أو الدعائية.

وبخلاف استقطاب النجوم هناك عناصر أخرى تساعد في تحقيق الفكرة لتقديمها إلى الجمهور بشكل مناسب، ولعل أبرز النماذج هو مصمم فكرة الإعلانات والذي يعتبر أحد أهم عناصر لنجاح المنتج.

"يلا كورة" أجرى حوارًا مطولًا مع مايك ديلاني مصمم الإعلانات والذي يمتلك مسيرة ضخمة مع مشاهير كرة القدم سواء ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ومؤخرًا مع محمد صلاح وترينت ألكسندر أرنولد.

الحديث الذي أجراه "يلا كورة" الهدف منه هو كيفية الاستفادة من النجوم، واللاعب الذي يمتلك الشهرة الأكبر للدعايا، إلى جانب معرفة رأيه في قوة محمد صلاح التسويقية.

وإلى نص الحوار:

- كيف كانت البداية بالنسبة لك في عالم الإعلان؟

بدأت عملي منذ أن كان عمري 19 عامًا، في البداية تم اختياري لأكون "دوبلير" الخاص بالنجم الإيطالي أليساندرو ديل بيرو عام 1997، وخبرتي الأولى مع كرة القدم عندما حصلت على فرصة العمل في إعلانات تجارية مع ديفيد بيكهام وزين الدين زيدان ومارسيل ديسايي وفان دير سار.

- وما هيّ الذكريات التي لا تنسى بالنسبة لك؟

أحد الذكريات التي لا تنسى كانت تواجدي في حملة إحدى العلامات التجارية الرياضية وكانت تسمى (secret tournament)، وشارك في هذه الحملة العديد من النجوم: رونالدو البرازيلي، رونالدينيو، ربيرتو كارلوس، ولويس فيجو، وتوتي وعدد كبير من اللاعبين العظام هذا كان شيء لا يصدق.

- وما هو دورك في هذا الإعلان مع هؤلاء النجوم؟

دوري في هذا الأمر لم يكن تصميم الإعلان بشكل رسمي كان التصميم عن طريق لاعب سابق في أرسنال، وأنا كنت أساعد في تعليم الحركات للاعبين.

- من اللاعب الذي تعتبره مثلك الأعلى وعملت معه؟

كان لديّ العديد من الإعلانات التي عملت بها على مدار الستوات، كان هناك موقفًا عظيمًا بالنسبة لي بعدما عملت مع إريك كانتونا، لأنني كنت أحب هذا اللاعب، أيضًا لأنني أحب الكرة البرازيلية فكنت سعيدًا بالتعامل مع رونالدو ورونالدينيو، وأيضًا عملت في أكثر من كرة مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لكنني لم أعمل معه في السنوا الأخيرة بعدما غيّر علامته التجارية لشركة رياضية أخرى، هناك حلم آخر كنت أسعى إليه وهو العمل مع الثنائي بيليه ومارادونا لكنني لم أحقق ذلك، وأيضًا مع بول سكولز لكن الأخير كان لديه علامة تجارية أخرى.

- تحدثت عن كريستيانو رونالدو ترى برأيك من يمتلك القوة التجارية رونالدو أم ميسي؟

عند الحديث عنهما فالسؤال الدائم من هو اللاعب الأفضل وأنا لا أحب أن أجيب على هذا السؤال أبدًا، لأنني أعتقد أنهما رائعين، لكن على المستوى التسويقي نستطيع أن نعرف من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي سيكون كريستيانو رونالدو رقم 1 في هذا الأمر.

Lionel Messi vs Cristiano Ronaldo: Football's greatest rivalry robbed of  one final chapter by cruel injury as a generation weeps | Goal.com

- رأينا في السنوات القليلة الماضية انتقال رونالدو إلى السعودية وميسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، هل هذا يقلل من فرصهما في الظهور؟

لا أعتقد ذلك، أعتقد أن رونالدو وميسي سيظلا ضمن الأسماء البارزة كونهما من أساطير اللعبة، لكن بالطبع الاهتمام سيذهب إلى اللاعبين الحاليين والنجوم القادمين، ومثلًا لنرى رونالدو البرازيلي لا يظهر كثيرًا في الإعلانات أو روبرتو كارلوس وهناك ديفيد بيكهام الذي يمتلك فريقًا من العلاقات العامة وهو نجم بارز هل تسمع عنه في الأخبار؟.

- تحدثت عن قدوم النجوم الجدد في عالم الدعايا والإعلان.. مَن هم مِن وجهة نظرك؟

صحيح هناك من الأسماء الكبرى مثل كيليان مبابي وإرلينج هالاند، لكل السؤال هل يصلوا إلى مستوى ميسي ورونالدو لا أعلم ربما يكون أمامهم طريق طويل من أجل الوصول لمستواهم، ميسي ورونالدو كانا على قمة كرة القدم لسنوات طويلة، لذا من الصعب على مبابي وهالاند التساوي معهما.

- برأيك من اللاعب الذي يمتلك القوة عالميًا على مستوى النجوم في أوروبا؟

كيليان مبابي في الوقت الحالي.

- هناك مواقف كثيرة لديك مع محمد صلاح.. هل صلاح يمتلك قوة تسويقية في الوقت الحالي مثل نجوم العالم؟

أقول نعم بكل تأكيد هو شخصية قوية وهذا جيد للعلامة التجارية، لقد عملت مع صلاح عدة مرات وهو شخص محترف للغاية وهو بكل تأكيد لاعب عظيم للغاية.

- برأيك هل صلاح الأفضل في الترويج من حيث اللاعبين الأفارقة؟

أعلم أن فيكتور أوسيمين هو صاحب جائزة أفضل لاعب أفريقي في النسخة الأخيرة، لكني مازلت أرى أن محمد صلاح الأفضل من الناحية التسويقية، وربما أندريه أونانا حارس مرمى مانشستر يونايتد له قيمته على المستوى الإعلاني.

- كيف يتم تقييم نجوم كرة القدم قبل اختيارهم من أجل حملة إعلانية؟

أعتقد أن شخصية اللاعب في بعض الأمور، وكيف تتوقع العلامة التجارية أن يكون مستوى اللاعب في المستقبل والمستوى الذي سوف يصل إليه، من المؤكد أن الشركات لا تحب أن تضع نفسها في الصورة مع لاعب يظهر في الجانب السيء للصحافة أو يثير الجدل وكل هذه الأشياء.

- مؤخرًا مَن هم النجوم الذين تعاملت معهم في الفترة الأخيرة خلال عملك؟

أكثر لاعب بين المشاهير الذي عملت معه مؤخرًا على مستوى الأسماء الكبرى بن شيلويل من تشيلسي وسكوت ماكتومناي وترنت ألكسندر أرنولد.

 

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg