جميع المباريات

إعلان

دي روسي وفان بيرسي وفابريجاس.. أن تكون أسطورة لا يعني أنك مدرب جيد

دي روسي

دي روسي - فابريجاس - فان بيرسي

لا يشترط أن يتحول أساطير كرة القدم إلى مدربين جيدين، ما ينطبق تمامًا على الحالة التي يعيشها الإيطالي دانييلي دي روسي، الهولندي روبن فان بيرسي والإسباني سيسك فابريجاس هذا الموسم.

أن تكون أسطورة لا يعني أنك مدرب جيد

وقائع تاريخية عدة أثبتت أن اللاعب الجيد ليس بالضرورة أن يصبح مدربًا جيدًا.

وما تزال بعض التجارب القديمة عالقة في ذاكرة جماهير كرة القدم، من بينها دييجو أرماندو مارادونا الذي قدم معه المنتخب الأرجنتيني أداءً باهتًا في تصفيات كأس العالم 2010 إذ تأكد تأهله في الجولة الأخيرة بعد سلسلة من النتائج السيئة أبرزها الخسارة (6-1) أمام بوليفيا، قبل أن يودع مونديال جنوب أفريقيا بخسارة ثقيلة (4-0) في ربع النهائي على يد ألمانيا.

وكذلك لم ينجح البرازيلي بيليه والفرنسي ميشيل بلاتيني والإنجليزي آلان شيرر في تكرار إنجازاتهم التاريخية خلال مسيرتهم القصيرة في عالم التدريب بكرة القدم.

بالعودة إلى موسم 2024-2025، كيف بدت انطلاقات الثلاثي دي روسي وفان بيرسي وفابريجاس؟

دي روسي وفابريجاس.. أن تكون أسطورة لا يعني أنك مدرب جيد

دي روسي.. روما لم يرد الجميل

كان دي روسي لاعبًا وفيًا لروما بعدما ارتدى قميص نادي العاصمة الإيطالية منذ لمس كرة القدم حتى صيف 2019 الذي جرب فيه أن يلعب موسمًا واحدًا مع بوكا جونيورز الأرجنتيني قبل اعتزاله.

بعد اعتزاله، ابتعد دي روسي عن كرة القدم عامًا قبل أن يبدأ مسيرته التدريبية كمعاون لروبرتو مانشيني في منتخب إيطاليا بين 2021 و2022.

وحصل دي روسي على بعض الخبرات التدريبية بالتأكيد، لينتقل إلى قيادة سبال، الفريق الذي كان ينشط آنذاك بين أندية دوري الدرجة الثانية الإيطالي.

وحصل دي روسي في يناير 2024 على الفرصة الأولى مع فريق درجة أولى، ولم يكن هناك أفضل من روما الذي يعرف أجواء غرفة الملابس فيه أكثر من أي شخص، ربما باستثناء توتي.

مع روما، قدم دي روسي أداءً جيدًا دفع النادي العاصمي إلى تمديد بقائه في ملعب أولمبيكو هذا الموسم لكنه سرعان ما أقيل من منصبه بعد 4 مباريات فقط من موسم 2024-2025.

ولم يحقق دي روسي أي فوز مع روما هذا الموسم، فيما فاز إجمالًا بـ14 مباراة من أصل 30 مع الخسارة 7 مرات والتعادل في 9 أخرى.

فان بيرسي.. العودة المحرجة إلى الأضواء

عاد المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي إلى صدارة عناوين الصحف الرياضية حول العالم، هذه المرة ليس بسبب هدف خارق بالرأس في إسبانيا أو بفضل التسديدة الطائرة في أستون فيلا، بل لأنه خسر كمدرب، بتسعة أهداف لواحد.

اعتزل فان بيرسي كرة القدم صيف 2019 مع فينورد قبل أن يتدرج كمدرب ضمن الفريق ذاته، ليحصل على مناصب مختلفة، مدرب المهاجمين، مدرب مساعد، مدرب فريق الشباب ثم فريق تحت 18 عامًا.

ولأول مرة، استلم فان بيرسي في يوليو 2024 مهمة تدريب فريق في دوري الدرجة الأولى الهولندي.

مع هيرينفين، خاض فان بيرسي حتى الآن 5 مباريات في الدوري الهولندي، فاز مرة وتعادل في مثلها وخسر في ثلاث مناسبات، أبرزها الهزيمة بـ(9-1) أمام ألكمار.

فابريجاس.. 20 صفقة لا تكفي

رفض الإسباني سيسك فابريجاس الجلوس في منزله بعد اعتزاله كرة القدم دقيقة واحدة، ليبدأ فورًا قيادة فريق كومو تحت 19 عامًا في يوليو 2023.

الإسباني الذي اعتزل بين صفوف كومو لديه أسهم بالفعل في النادي الإيطالي، ليمنح لنفسه مهمة تدريب الفريق مؤقتًا في الدرجة الثانية ثم مساعد مدرب قبل أن يصبح الرجل الأول بدءًا من يوليو 2024.

وتزامن تولي فابريجاس مهمة قيادة كومو مع تأهل الفريق إلى الدوري الإيطالي.

ونجح كومو في ضم ما يزيد عن 20 لاعبًا في الصيف، من بينهم لاعبين مخضرمين من أنحاء العالم أمثال نيكو باز ودوسينا وبيلوتي وفاران وسيرجي روبرتو وكوتروني، لكن ذلك لا يبدو كافيًا حتى الآن.

وحصد فابريجاس نقطتين حتى الآن في كالتشيو الإيطالي من 4 مباريات.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg