لا يوجد مباريات اليوم في أولمبياد باريس 2024 - كرة قدم

جميع المباريات

إعلان

رئيس البارالمبية: الزيني سيرفع العلم تكريمًا لتضحيته.. رحاب الأقرب للذهب.. ولن أتوقع عدد الميداليات

حسام مصطفى

حسام مصطفى رئيس اللجنة البارالمبية - أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

تحدث حسام الدين مصطفى، رئيس اللجنة البارالمبية المصرية، عن المشاركة المنتظرة في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، وكافة الاستعدادات وعدد الميداليات المتوقعة، والسر وراء اختيار علي الزيني لرفع علم مصر رفقة رحاب أحمد.

تستعد البعثة المصرية المكونة من 52 رياضيًا، تستعد للمشاركة في 10 رياضات مختلفة، وهم: "رفع الأثقال، ألعاب القوى، الكرة الطائرة جلوس، كرة الهدف، السباحة، تنس الطاولة، الباراتايكوندو، البوتشيا، التجديف، الكياك"، خلال الفترة 28 أغسطس الجاري وحتى 8 سبتمبر المقبل.

"يلا كورة" حاور رئيس اللجنة البارالمبية، للتحدث حول العديد من الجوانب المتعلقة بالمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية، إلى نص الحوار:-

كيف كانت الاستعدادات للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية؟

مجلس الإدارة بدأ العمل في فبراير 2022، ثم انطلقت مرحلة الاستعداد لدورة الألعاب البارالمبية بعدها بشهرين مباشرة وحتى الآن.

نشارك بـ 10 رياضات مختلفة، كل رياضة لها طبيعتها الخاصة، على سبيل المثال رفع الأثقال كان يقيموا معسكرات داخلية بالمركز الأولمبي، ثم يخرجون للمشاركة في بطولة العالم، المشاركة الأخيرة كانت في جورجيا مثل حوالي شهرين.

هذه كانت المحطة الأخيرة قبل التوجه إلى باريس يوم 21 أغسطس المقبل، على أن تبدأ مشاركة البعثة يوم 4 سبتمبر، على أن تقيم معسكرًا في باريس بالقرية الأولمبية خلال هذه الفترة.

بينما ألعاب القوى طوال الفترة الماضية كانوا يقيمون المعسكر هنا في مصر ثم يخرجون لخوض بطولات ومنافسات خارجية، وكذلك الأمر في لعبة السباحة.

وتنس الطاولة شاركوا ببطولة خارجية وأقاموا معسكرًا في تايلند، كل لعبة لها طبيعتها، لكن الجميع حصل على الإعداد الكامل والكافي قبل المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية.

كيف جاء الدعم المالي لاتحادات الرياضات المشاركة في باريس؟

اتحادات الرياضات المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية حصلت على دعم مالي كامل من وزارة الشباب والرياضة، للإعداد والمعسكرات والبطولات الخارجية.

كافة المطالب المالية لهذه الاتحادات تمت تلبيتها من جانب الوزارة، لذلك الجميع ليس لديه عذر يعيقه عن عدم الجاهزية، لأنهم تم إعدادهم وتمويلهم باحتياجاتهم، بإقامة معسكرات مغلقة داخل مصر أو السفر للخارج والمشاركة بالبطولات المختلفة.

ما عدد الميداليات المتوقعة في دورة الألعاب البارالمبية؟

لا أريد الإفصاح عنعدد الميداليات المتوقعة في دورة الألعاب البارالمبية لتفادي ما حدث في أولمبياد باريس، بعدما قبل أن المستهدف تحقيق 7-11 ميدالية، لأن هناك ظروف نفسية وعامل المنافسة والإصابات وبعض الأمور التي قد تؤثر على اللاعب، ولكن ما أقوله دائمًا أننا سنحقق مشاركة أفضل من طوكيو.

عندما تم الإفصاح عن استهداف الحصول على 7-11 ميدالية في أولمبياد باريس، وحصلنا على 3 ميداليات فقط، حدثت حالة من اللوم على اللجنة الأولمبية والوزارة، لذلك لا نريد الحديث في هذا الشأن، لكننا جاهزون للمشاركة والظهور بشكل مميز.

سنقدم مشاركة أفضل من دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، لأن كل بطولة لها ظروفها، لكن لدينا توقعات داخلية لن نعلن عليها، وسنجعل الجميع يشاهد مستوى وأداء أفراد البعثة المصرية، في الأولمبياد الماضية بباريس، زياد السيسي الأول على العالم حصل على المركز الرابع، بسبب الظروف التي أحاطت بمشاركته أثناء المباريات.

نستهدف أن يؤدي كل لاعب بالمستوى الذي ظهر به في آخر مشاركة له سواء في مصر أو ببطولة خارجية، حتى لو لم يوفق في الحصول على ميدالية، هذا هو المطلوب من أي لاعب يمثلنا في دورة الألعاب البارالمبية، إذا وفق وحصد ميدالية سنبارك له، وإذا لم يوفق سندعمه، خاصة وأن الجميع لن يحصد ميداليات، بعضهم سيحصل على ميداليات والبعض الأخر سيحتل مراكز متقدمة، وأتوقع أن تكون مشاركتنا في هذه النسخة أفضل من طوكيو.

ما الطموحات المستهدفة من البعثة المصرية بشكل عام؟

للتوضيح في البداية، هناك ألعاب تعتمد على القرعة مثل الباراتايكوندو، وأخرى رقمية تعتمد على التصنيف، بالإضافة للألعاب الجماعية، على سبيل المثال منتخب الكرة الطائرة، فهو من ضمن أفضل 4 على مستوى العالم، ونطمح لحصد ميدالية من إحدى الميداليات الثلاثة.

كرة الهدف لم يشاركوا منذ حوالي 30 عامًا في دورة الألعاب البارالمبية للرجال، هذه المشاركة الأولى منذ فترة طويلة، وغالبيتهم لاعبين صغار في السن، ونستهدف عبور الدور التمهيدي إلى الدور التالي.

البوتشيا قدموا نتائج مميزة في بطولة العالم الأخيرة التي أقيمت في مصر، ونطمح لتكرار ما قدموه في دورة الألعاب البارالمبية.

علي الزيني المشارك في التجديف، حصل على الميدالية البرونزية في بطولة العالم، وهذه أول مشاركة له في دورة الألعاب البارالمبية، ونطمح أن يقدم نفس المستوى ويحصل على ميدالية، هذه أول مشاركة على الإطلاق للتجديف في دورة ألعاب بارالمبية، ونستهدف أن يكرر الزيني نفس المستوى الذي قدمه في بطولة العالم.

ما أبرز الأسماء الموجودة في البعثة المصرية.. واسم قادر على حصد الذهبية؟

لدينا مجموعة من اللاعبين المميزين على مستوى الألعاب الجماعية والفردية، ومنهم: رحاب أحمد "رفع الأثقال"، كريم عبد التواب "ألعاب القوى"، زياد طارق "السباحة" وعلي الزيني "التجديف".

هناك عبدالرحمن عبدالله، يعاني من إعاقة ذهنية ويلعب تنس الطاولة، وللمرة الأولى على الإطلاق ينجح لاعب يعاني من إعاقة ذهنية في التأهل لدورة الألعاب البارالمبية.

اسم قادر على معانقة الذهب؟ رحاب أحمد المصنفة الأولى على العالم في رفع الأثقال، إذا أدت بالشكل الطبيعي ستحصل على الميدالية الذهبية، ونأمل ألا تتعرض لأي إصابة وألا تحدث ظروف خارجية تؤثر عليها.

ما كواليس اختيار الزيني ورحاب لرفع علم مصر؟

تم اختيار رحاب لحصولها على ميدالية في طوكيو، بينما علي الزيني لأنه أحد أبطال القوات المسحلة، وكان أصيب في إحدى العمليات الحربية وهو يدافع عن الوطن، هو نموذج يستحق المشاهدة، بعدما كاد يضحي بنفسه من أجل مصر.

ما هي الخطة بعيدة المدى التي تستهدف لوس أنجلوس 2028؟

في البداية، أوضح أن نظام التنظيم على مستوى الإعاقات اختلف عن السابق مما جعل الخريطة تتغير على مستوى العالم، بالإضافة إلى أننا نهتم بشكل أكبر بالقاعدة، ليس لاعبًا أو اثنين فقط، لأن القاعدة تفرز مجموعة أكبر من اللاعبين في الرياضات الفردية، وننظم بالفعل برنامجًا حتى يكون لدينا لاعبين أكثر مؤهلين للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية مستقبلًا.

نعمل على التجهيز لدورة الألعاب البارالمبية 2028 في لوس أنجلوس منذ الآن، ونستهدف أن نشارك في ألعاب القوى بما لا يقل عن 10 لاعبين مؤهلين للحصول على ميداليات.

خطتنا في الوقت الحالي سيشارك لاعبان اثنان من أصل 5 كانوا مرشحين، بينما نستهدف أن يكون المرشحون قبل لوس أنجلوس 20 لاعبًا نختار من بينهم 10 قادرين على حصد ميداليات.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg