لا يوجد مباريات اليوم في أولمبياد باريس 2024 - كرة قدم

جميع المباريات

إعلان

قبل مشاركة الجندي وشعبان في النهائي.. كل ما تريد معرفته عن الخماسي الحديث

البطل أحمد الجندي

البطل أحمد الجندي

تشهد منافسات نهائي الخماسي الحديث، مشاركة ثنائي مصري، هما أحمد الجندي ومهند شعبان، الذي سيقام غدًا السبت الموافق 10 أغسطس، في أولمبياد باريس 2024.

وتنطلق منافسات النهائي في تمام السادسة والنصف من مساء الغد، قبل أن تختتم في الساعة 8:10 مساءً بتوقيت القاهرة، ويمتلك كلا اللاعبين حظوظًا جيدة، خاصة أحمد الجندي صاحب الميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو.

ونستعرض عبر التقرير التالي شرحًا مفصلًا لمنافسات الخماسي الحديث، قبل منافسة أبطالنا المصريين على الميداليات غدًا:

تتكون مسابقة الخماسي الحديث من 5 رياضات، وهي: المبارزة، الفروسية، السباحة، العدو والرماية، وتقام بمشاركة 36 لاعبًا.

المبارزة

المنافسة الأولى تكون على صعيد المبارزة، حيث يلتقي كل لاعب مع منافسيه الـ 35، في لقاء مدته دقيقة واحدة، ومن يسجل نقطة أولًا يفوز بالنزال.

يحصل اللاعب على 250 نقطة حال فوزه بـ 25 مباراة ( 70% من المواجهات تقريبًا )، وحال فوزه بأي مباراة بعد انتصاره في 25 لقاء، يحصل على 6 نقاط إضافية.

وفي المقابل حال عدم وصوله إلى 25 فوز، فإن كل خسارة فوق ذلك تؤدي لخصم 6 نقاط من رصيده، فعلى سبيل المثال حال فوزه بـ 24 لقاء، وخسارته 11، فإنه تعرض لخسارة وحيدة حرمته من 25 فوز، لذلك يحصل على 245 نقطة بدلًا من 250 "العدد الأساسي الذي يتم الحساب وفقًا له".

جولة المبارزة الإضافية "البونص"

بعد نهاية جولة المبارزة، تكون هناك جولة نقاط إضافية، يتواجه فيها صاحب المركز الأخير مع قبل الأخير، ويحصل الفائز على نقطة ثم ينتقل لمواجهة صاحب المركز الذي سبقه ( مثال صاحب المركز 18 في النهائي سيواجه صاحب المركز السابع عشر والفائز يواجه السادس عشر وهكذا *، وكل انتصار يحتسب بنقطة وحيدة.

في النهائي، لن تقام جولة المبارزة التقليدية، لأنه يتم احتساب نتائج التصفيات في هذه المنافسة، ولكن يتم الاكتفاء بإقامة جولة النقاط الإضافية "البونص" التي تم شرحها في الفقرة السابقة.

الفروسية

تبدأ منافسات النهائي بلعبة الفروسية، الساعة السادسة والنصف مساء الغد، وفيها يحصل كل لاعب على حصان عشوائي عن طريق القرعة، ويقوده لتخطي 12 حاجز من خلال 16 قفزة، وحال تخطيه جميع الحواجز بنجاح يحصل على 300 نقطة، بينما أي حاجز يسقطه يخصم منه 7 نقاط، وحال تخطيه الزمن المحدد للسباق، يتم خصم نقطة منه على كل ثانية تأخير، كما أنه يتم خصم 10 نقاط كاملين حال رفض الحصان قفز الحاجز.

الجولة الثانية ستكون الساعة 7:30، وهي منافسات النقاط الإضافية "البونص" بلعبة المبارزة، وستبدأ بنزال بين اللاعب في المركز الثامن عشر ونظيره في المركز السابع عشر، ويحصل الفائز على نقطة، ثم يتجه لمقابلة صاحب المركز السادس عشر وهكذا.

السباحة

الجولة الثالثة هي منافسات السباحة سباق 200 متر حرة، وتنطلق الساعة 7:40 مساءً، والوقت المحدد لإتمام السباق دقيقتين ونصف، ويحصل اللاعب على 250 نقطة، وحال إتمامه السباق في وقت أقل فإن كل نصف ثانية تحتسب بنقطة إضافية، والعكس صحيح حيث يتم خصم نقطة على كل نصف ثانية فوق الزمن المحدد.

وفقًا لنقاط اللاعبين في الجولات الثلاثة الأولى يتم وضع الترتيب العام لهم، والذي على أساسه يحدد مركز انطلاقهم في الجولة الأخيرة المزدوجة وهي سباق "الليزر رن"، وهي عبارة عن العدو والرماية معًا.

العدو والرماية "الليزر رن"

المسابقة الأخيرة ستنطلق الساعة 8:10 مساءً، وتتكون من 4 دورات عدو، وقبل كل دورة يمتلك المتسابق مسدس ليزر، يجب عليه التصويب نحو هدف 5 مرات بشكل ناجح، من على بعد 10 متر، وذلك قبل أن يستأنف منافسات الجري.

ويأتي ترتيب مشاركة أو انطلاق اللاعبين في السباق الأخير، وفقًا للترتيب العام، حيث تحتسب كل نقطة بثانية، أي أنه على سبيل المثال إذا كان صاحب المركز الأول متفوقًا بفارق 10 نقاط عن الثاني، فإنه سيبدأ السباق قبله بـ 10 ثواني.

ويتوج اللاعبين بالميداليات وفقًا لترتيب السباق الأخير "الليزر رن"، فمن يصل إلى خط النهاية أولًا يحصد الميدالية الذهبية، والثاني يتوج بالميدالية الفضية، والثالث ينال البرونزية.

حظوظ الجندي وشعبان

ويدخل أحمد الجندي منافسات النهائي بحظوظ كبيرة، بعدما سجل رقمًا أولمبيًا جديدًا في تصفيات نصف النهائي وجمع 1516 نقطة، متفوقًا على الرقم السابق بفارق 30 نقطة، والذي كان مسجلًا باسم البريطاني جو تشونج صاحب ذهبية النسخة الماضية.

وتبدو حظوظ جو تشونج في المنافسة هذه المرة أقل، حيث لم يحقق سوى 1497 نقطة بالتساوي مع بطلنا المصري مهند شعبان، الذي يحلم بتحقيق المفاجأة في النهائي.

وكان مهند شعبان قد حصد فضية كأس العالم للخماسي الحديث، مما يجعله مرشحًا لحصد ميدالية لكن بحظوظ أقل من أحمد الجندي، الذي نال فضية طوكيو.

يعتبر أبرز منافسي الجندي على الميدالية الذهبية هم الياباني تايشو ساتو، الكوري الجنوبي جون وونجتاي صاحب برونزية أولمبياد طوكيو الماضية، حيث حصل كلا منهما على 1515 نقطة في نصف النهائي، بفارق نقطة وحيدة عن الجندي.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg