لا يوجد مباريات اليوم في أولمبياد باريس 2024 - كرة قدم

جميع المباريات

إعلان

بطل الجمهورية أصبح نرويجيًا.. عمر شيحة ملاكم مصري "ولكن" في أولمبياد باريس

الملاكم عمر شيحة

الملاكم عمر شيحة

شهدت أولمبياد باريس 2024، مشاركة لاعبين مصريين مجنسين، سيمثلون دول آخرى، ومن ضمنهم الملاكم عمر شيحة، الذي سبق له تمثيل منتخب مصر للناشئين، قبل انتقاله لتمثيل النرويج في 2019.

ولد عمر شيحة في النرويج، لأب مصري وأم مصرية لكنها ولدت ونشأت في النرويج، وعندما كان في السادسة من عمره انتقلت أسرته إلى مصر، حيث أصبح والده طبيبًا.

كان يعاني من زيادة الوزن عندما كان يبلغ من العمر 14 عامًا، ويقضي معظم وقته أمام البلاستيشن يلعب فيفا، أخبره والديه أنه لا يستطيع الاستمرار على هذا النحو، واتجه لممارسة ألعاب مختلفة مثل كرة السلة، كرة القدم، لكن حجمه لم يساعده على ذلك، ليتجه إلى الملاكمة، كوسيلة لفقدان بعض الوزن، لتصبح هي لعبته الأساسية.

أثبت عمر شيحة موهبته منذ الصغر، حيث كان يلعب في نادي الرحاب، ليفوز ببطولة الجمهورية للملاكمة عام 2015، لينضم على إثر ذلك لمنتخب مصر للشباب.

وساهم عمر شيحة في تتويج منتخب مصر للشباب بذهبية البطولة العربية للملاكمة في عام 2017، كما حصد الميدالية الفضية في وزن 91 كجم.

وعبر عمر شيحة عن غضبه من غياب اهتمام الإعلاميين والمسؤولين بالرياضات المختلفة، عبر حسابه على فيسبوك عام 2018، حيث كتب: " يحصل أبطال مصر في الأرجنتين في الألعاب الأولمبية للشباب على الكثير من الميداليات في جميع أنواع الألعاب الرياضية، تقريبا مثل اللعب في بطولة ودية".

وأضاف: "أنا لا أسخر، أريد فقط أن أوضح كيف تتطور الرياضة في مصر رغم عدم الاهتمام بالألعاب الفردية، لمليون مرة، الرياضة ليست كرة القدم فقط، أين الإعلام والمسؤولين؟".

قرر والديه العودة للنرويج وهو يبلغ 19 عامًا، وأخبروه أنه يجب عليه استكمال تعليمه في تلك البلاد، ليدرس الاقتصاد وينجح في التخرج من كلية الأعمال النرويجية، حسب موقع الأولمبياد الرسمي، حيث كانوا يفضلون اهتمامه بالدراسة، كما رحب بذلك بسبب مستوى الملاكمة المرتفع في أوروبا.

فاز عمر بالعديد من البطولات المحلية في النرويج، واستطاع التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 عبر بطولة التصفيات العالمية الأولى، حينما انتصر على الصيني بايكيوزي دانابيكي في الجولة الثانية من المباراة الحاسمة.

ويعد عمر شيحة هو أول نرويجي يتأهل للألعاب الأولمبية في منافسات الملاكمة منذ 28 عامًا (جورن جونسون، وزن خفيف متوسط، أتلانتا 1996).

الملاكم صاحب الـ 25 عامًا، أوقعه حظه العاثر أمام الأوزبكي باخودير جالولوف، الذي فاز بالميدالية الذهبية في الوزن فوق الثقيل +93 بأولمبياد طوكيو.

وودع عمر شيحة المنافسات على يد منافسه الأوزبكي، المرشح بصورة كبيرة لحصد الميدالية الذهبية أو على الأقل التواجد بمنصات التتويج مجددًا، لكن "شيحة" حقق إنجازًا تاريخيًا بالنسبة للبلد التي يمثلها حاليًا وهي النرويج، بعدما كان أحد المواهب الصاعدة في مصر.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg