لا يوجد مباريات اليوم في أولمبياد باريس 2024 - كرة قدم

جميع المباريات

إعلان

علي صلاح.. حكم مصري سطع في سماء ويمبلدون (حوار)

الحكم علي صلاح - تنس

علي صلاح عبد العزيز - حكم مصري في بطولة ويمبلدون

شهدت بطولة ويمبلدون للتنس الأخيرة - إحدى بطولات جراند سلام الكبرى-، سطوع اسم مصري في سماء إنجلترا وهو الحكم علي صلاح عبد العزيز.

انطلقت البطولة في الأول من يوليو الجاري، وانتهت أمس الأحد بتتويج الإسباني كارلوس ألكاراز باللقب للنسخة الثانية على التوالي بعد الفوز على منافسه الصربي نوفاك دجوكوفيتش.

وقبل عدة أيام، سلط الحساب الرسمي لويمبلدون -عبر انستجرام- الضوء على الحكم المصري خلال تواجده في البطولة.

View this post on Instagram

A post shared by Wimbledon (@wimbledon)

شارك علي صلاح في تحكيم مباراة للأمريكية كوكو جوف، والإيطالي لورنزو موسيتي الذي خسر أمام دجوكوفيتش في نصف النهائي، بجانب مباراة زوجي لميار شريف.

صاحب الـ 47 عاما يعمل حاليا مدير عام مساعد للمشتريات الخارجية بشركة بترول أسيوط، وحكى ليلاكورة بداية مشواره كلاعب لكرة التنس بنادي شركة بترول أسيوط، قبل دخوله إلى عالم التحكيم عن طريق الصدفة.

البداية

قال علي: "دخلت التنس كلاعب وأنا عمري 14 عام بنادي شركة أسيوط لتكرير البترول، وحصلت على عدد من البطولات في منطقة أسيوط، ثم دخلت التحكيم بالصدفة عن طريق مدربي في النادي وأصبحت تابعا للاتحاد المصري للعبة منذ عام 1997".

وأضاف: "في عام 2004، حصلت على الشارة الدولية بعد الخضوع لدورة تدريبية في كينيا، كما حصلت على الشارة البيضاء كحكم كرسي والشارة البيضاء كحكم عام".

وتابع: "شاركت في بطولات دولية عديدة سواء داخل مصر أو خارجها كحكم كرسي أو كحكم عام بالإضافة إلي المشاركة في البطولات الكبرى كحكم خط".

وواصل: "اعتزلت تحكيم الكرسي العام الماضي، واكتفيت بالشارة الدولية كحكم عام وحكم خط".

أبرز البطولات والمباريات التي شارك بها

قال: "شاركت من قبل في بطولة ويمبلدون في 2013، كما شاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016".

وأضاف: "أما عن أبرز المباريات، فتواجدت في مباراة لليوناني ستيفانوس تسيتسيباس عام 2016 في اليونان وحاليا هو من اللاعبين الأوائل على العالم، وكذلك مباراة لارنستس جولبيس لاعب لاتفيا في مسابقة كأس ديفيز وكان من أفضل 10 لاعبين في ذلك الوقت".

وواصل: "شاركت في تحكيم بطولات كأس ديفيز العالمية وكأس العالم للسيدات، بجانب أغلب البطولات العالمية في قطر، دبي، الكويت، تونس، المغرب، تركيا، هولندا، الأردن واليونان".

وعن أطرف المواقف التي تعرض لها، قال: "خلال تحكيم بطولة كأس ديفيز في مصر، كانت هناك مباراة بين محمد صفوت وجولبيس الذي كان يخوض أول مباراة له مع بلده في هذه البطولة ولم يكن معتادا على أجواء التشجيع في مثل هذه المباريات".

وأضاف: "مع كل نقطة كان يقف ويطالب الجمهور بالسكوت والتوقف عن التشجيع لأنه كان يرى أنه مبالغ فيه، فتعجبت من الموقف وفوجئت بمدربه يشير لي وقال (معلش أصله مجنون شوية)".

وتابع: "من المواقف الطريفة الأخرى، كانت خلال تحكيم مباراة لليوناني تسيتيباس (في بلده)، ومعروف عن مدربه (والده) أنه عصبي بعض الشيء، فكان يتحدث معظم الوقت ولم أفهم ماذا يقول لأنه يتحدث باليونانية، فقلت له (لو اتكلمت تاني هاطلعك بره) وكانت بمثابة إهانة له لأنه في بلده".

التواصل مع اللاعبين العرب

قال الحكم المصري: "عادة لا يحدث تواصل مع اللاعبين بشكل خاص، لكن سبق لي مقابلة مواطنتي ميار شريف والتونسية أُنس جابر لكن ليس في ويمبلدون".

وبسؤاله عما إذا كان حدث لقاء بينه وبين أحد لاعبي كرة القدم المصريين المحترفين في إنجلترا مثل محمد صلاح ومحمد النني، أجاب: " لا لم يحدث تواصل معهم، ولم أستطع حضور مباراة لأي منهم، لكن أتمنى بكل تأكيد مقابلة صلاح، فهو نموذج مشرف لمصر وللمصريين بأخلاقه وروحه الرياضية".

غيابه عن أولمبياد باريس

قال الحكم المصري: "لن أستطيع المشاركة فيها ولكن هناك حكام مصريين آخرين سيشاركون هذا العام في الأوليمبياد وأتمنى لهم كل التوفيق".

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg