جميع المباريات

إعلان

تصفيات مونديال 2010: تأهل الولايات المتحدة والمكسيك

الاميركي كونور كايسي (يسار) يحاول السيطرة على الكر

نيقوسيا (ا ف ب) - تأهلت الولايات المتحدة والمكسيك الى نهائيات كأس العالم 2010، بعد تحقيقهما فوزهما السادس في تسع مباريات ضمن الجولة التاسعة قبل الاخيرة من الدور النهائي لتصفيات الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وفازت الولايات المتهدة على مضيفتها هندوراس 3-2، في مباراة حماسية على ملعب سان بدرو دي سولا، بفضل هدفين لكونور كايسي والهدف الدولي ال42 للمهاجم الفذ لاندون دونافان.

وسجل للولايات المتحدة كونور كايسي (54 و65) ولاندون دونافان (71) ولهندوراس خوليو دي ليون (46 و77). وستشارك الولايات المتحدة في كأس العالم للمرة السادسة على التوالي، والتاسعة في تاريخها. ويعود غيابها الأخير الى العام 1986 في مونديال المكسيك. وكانت بلاد "العام سام" شاركت في مونديالات 1930 و1934 و1950.

وأنهت الولايات المتحدة سلسلة من ثماني انتصارات على التوالي لهندوراس على أرضها، وتصدرت المجموعة الموحدة بفارق نقطة واحدة عن المكسيك.

وافتتح خوليو دي ليون التسجيل لل"كاتراتشوس" في الدقيقة الاولى من الشوط الثاني بتسديدة قوية عجز الحارس تيم هوارد عن صدها، لكن كايسي عادل في الدقيقة 54، ثم تلقى تمريرة حاسمة من دونافان فتفوق على الحارس نويل فاياديريس وحقق الثنائية (65). وعزز دونافان النتيجة من ضربة حرة (71)، قبل ان يعيد دي ليون الفارق وترتفع حدة المافسة (77).

وسنحت لهندوراس فرصة ذهبية للمعادلة، بعد احتساب ركلة جزاء لمصلحتها في الدقيقة 86 اثر لمسة يد على ستوارت هولدن، لكن كارلوس بافون أفضل هداف هندوراسي، أهدرها فوق العارضة وحرم بلاده نقطة التعادل.

وأمام 100 الف متفرج على ملعب "أزتيكا" الأسطوري، فازت المكسيك بسهولة على ضيفتها السلفادور 4-1، في مباراة هز فيها الشباك المخضرم كواوتيموك بلانكو (36 سنة).

وسجل للمكسيك مارفن غونزاليس خطأ في مرمى فريقه (25) وكواوتيموك بلانكو (71) وفرانسيسكو فالنسيا (84) وكارلوس فيلا (90) وللسلفادور خوليو مارتينيز (88). ولم تغب المكسيك عن المونديال منذ عام 1990 في ايطاليا، وهي غابت فقط اربع مرات عن الحدث العالمي أعوام 1934 و1938 و1974 و1990.

وبعد تأخر انطلاق المباراة بسبب تجمع عدد كبير من النحل على العارضة السلفادورية، بدأت المكسيك المباراة ببطىء، لكنها سجلت ثلاثة أهداف في الدقائق العشرين الاخيرة.

وافتتح المضيف التسجيل بهدف سجله مارفن غونزاليس خطأ في مرمى فريقه (25)، وعانت المكسيك كي تسجل الى ان كسر المخضرم كواواتيموك بلانكو هذا الحاجز وعزز الأرقام بتسديدة يمينة اثر تمريرة من غييرمو فرانكو (70)، قبل ان يريح فرانسيسكو بالنسيا أعصاب "أل تري" مسجلا الهدف الثالث (84).

وسجل خوليو مارتينيز هدف الشرف للسلفادور من ضربة حرة (87) رد عليه لويس سواريز سريعا (90) مؤكدا أحقية المكسيك بحجز بطاقتها الى نهائيات 2010. وشارك قلب دفاع برشلونة الاسباني رافايل ماركيز طوال المباراة مع المكسيك، ونال بطاقة صفراء.

وقال مدرب المكسيك خافيير أغويري الذي حل بدلا من السويدي سفن غوران اريكسون بعد فوز فريقه: "أشعر بالهدوء. عندما تحقق الأهداف بعد تعيينك، تشعر بالرضى. مجرد ان سجل الفريق، أصبح يلعب بشكل أفضل".

وهنأ المكسيكي كارلوس دي لوس كوبوس مدرب السلفادور نظيره أغويري: "اليوم استحقت المكسيك الفوز، رغم انه سنحت لنا بعض الفرص".

وفي سان خوسيه، فازت كوستاريكا على ترينيداد وتوباغو 4-صفر، في مباراة أكملتها الأخيرة بعشرة لاعبين بعد طرد جوليوس جيمس. سجل لكوستاريكا رادانفاه ابوباك خطأ في مرمى فريقه (27) ووالتر سنتينو (50) وألفارو سابوريو (61 و63).

وأهدرت كوستاريكا فرصة تسجيل الهدف الخامس، بعدما صد الحارس مارفن أندروز ركلة جزاء لراندال أزوفيفا. وهو الفوز الاول لل"تيكوس" تحت اشراف مدربهم الجديد رينيه سيمويس، الذي حل بدلا من المقال رودريغو كنتون.

وأقصيت السلفادور وترينيداد وتوباغو من المنافسة على التأهل، وبقي الصراع قائما بين منتخبين على البطاقة الثالثة المباشرة بين كوستاريكا وهندوراس، وهي ستحسم يوم الاربعاء المقبل.

وتحل هندوراس على السلفادور الفاقدة لامالها، في حين تزور كوستاريكا العاصمة الأميركية واشنطن، حيث ستخوض الولايات المتحدة المباراة بأعصاب باردة بعد ضمانها تأهلها.

وتتفوق كوستاريكا على هندوراس بنقطتين (15 مقابل 13)، لكن التعادل أمام الولايات المتحدة لن يكفيها بحال فوز هندوراس على السلفادور. ويخوض رابع المجموعة الملحق مع خامس منطقة أميركا الجنوبية، المرجح بين الارجنتين والاوروغواي.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات