جميع المباريات

إعلان

خاص .. عبد العزيز: راض على ما قدمته للزمالك.. ومقارنتي بحسن ظالمة

ايمن عبد العزيز

حوار: هيثم عرابي – إعداد: أحمد التيمومي

جماهير الزمالك هي الأفضل في العالم لم أندم أبداً علي عودتي لها الموسم الماضي– مشاكل الزمالك تكمن في لاعبيه – الرغبة في النجاح و التميز هو ما يميز الأهلي الذي أقدره و أحترمه علي عكس ما يردد البعض – حاولت تقديم كل خبراتي للزمالك الموسم الماضي في المباريات التي شاركت فيها فكيف أحاسب علي مباريات لم ألعبها ؟ - هناك أبناء مخلصون للزمالك وآخرون كل همهم مصالحهم الشخصية فقط.

لا وجه للمقارنة بين الدوري التركي القوي والدوري المصري الذي يتوقف فترات طويلة من اجل مباراة للمنتخب مع رواندا ! – كل العائدون من تركيا فاشلون باستثناء هؤلاء – عدم استدعائي للمنتخب لغز كبير - المجاملات وعدم العدل في الاختيارات هما سبب فشل منتخب مصر!

كانت تلك مقتطفات من الحوار الصريح جداً الذي أجراه Yallakora.com مع أيمن عبد العزيز قائد الزمالك السابق ولاعب فريق ديار بكر التركي الحالي، حيث كان صريحاً كعادته و تحدث في الكثير من الأمور التي تهم جماهير الكرة المصرية بصفة عامة وجماهير الزمالك ناديه السابق بصفة خاصة.

الحوار كشف من خلاله أيمن عن جانب أخر من شخصيته العاشقة لكيان ناد الزمالك من ناحية والساعية إلي التحدي وإثبات الذات والثقة بالنفس من ناحية أخري, وإليكم نص الحوار كاملاً:

- فى البداية، نريد أن نعلم ما هي آخر أخبارك مع ديار بكر التركي؟

الحمد لله، ألعب مع فريقي "ديار بكر" منذ بداية الموسم، وحصدنا حتى الآن 9 نقاط في الدوري التركي ونحتل المركز السابع وتفصلنا عن الفريق صاحب المركز الثالث4 نقاط، وهذا لأن المستوى متقارب هنا والأندية متقاربة المستوي، ونحن نؤدي بشكل جيد جدا ولكن للأسف كان هناك هزيمة في المباراة الأخيرة أدت إلى تراجعنا بعض الشئ، ولكن لدينا مباراة السبت أمام بلدية استنبول ونتطلع للفوز فيها من أجل الدخول بقوة للمربع الذهبي وننافس على المراكز الأولى بإذن الله.

- وهل يمكننا أن نأمل في رؤيتك مع فريقك في أحد البطولات الأوروبية الموسم القادم؟

بالتأكيد أتمنى ذلك من كل قلبي، ولكن يجب أن نراعى أننا لازلنا في مرحلة انسجام وأن الفريق يمر بمرحلة بناء جديدة ويوجد حوالي 28 لاعب جديد في صفوف الفريق، ولكننا سنسعى نحو المراكز الأولى لضمان اللعب في البطولات الأوربية، وان لم يتحقق ذلك فبإذن الله نستطيع تحقيقه الموسم القادم بعد الوصول لمرحلة التجانس التام.

- وما هو تقييمك لمستواك الحالي مع فريقك التركي واختلافه عن الموسم السابق مع الزمالك؟

أشعر بالرضا الكبير عن أدائي هذا الموسم في جميع المباريات التي شاركت فيها، وإن كان هناك بعض الاهتزاز في المباراة الأخيرة التي انهزمنا فيها، ولكن فيما عدا ذلك أنا راض عن نفسي وأشعر باننى بالفعل أفضل كثيرا ً من الموسم الماضي.

- البعض توقع لك الكثير من النجاح هذا الموسم بسبب اختفاء الضغوط التي حدثت لك مع الزمالك الموسم الماضي والاستقرار هذا الموسم مع ديار بكر.. فهل ترى فعلا أن هناك فرق في الأداء بسبب زوال هذه الضغوط؟

كلام سليم جداً ومنطقي لأن لاعب الكرة عندما يقع على عاتقه ضغوط كبيرة بهذا الشكل يصبح مشتتاً دائما ويفقد جزء كبير من تركيزه مما يؤثر بالسلب على أدائه، فعندما يلعب أحد وهناك مشاكل تحيط به من كل جانب لا تتوقع منه أن يؤدى بمستواه الطبيعي أو يقدم المطلوب منه، لان الضغط العصبي لا يسمح أبدا بالإبداع والتركيز في الملعب، ولكن في تركيا الأمور مستقرة بشكل رائع ولا يوجد ضغوط وليس مطلوب منى أن أركز في شئ إلا الكرة، وهو ما يسمح لي بأن أؤدي بالشكل الطبيعي.

من هو أقرب الأشخاص لك في "تركيا"؟

بالطبع عبد الظاهر السقا وأيضا أمير عزمي معي في نفس النادي فهم أقرب الأشخاص إلى وهم المصريين فقط المتواجدين حاليا من اللاعبين.

- دعنا نعود إلى الفترة التي قضيتها مع الزمالك، فعندما عدت كان هناك آمال كبيرة منعقدة عليك بأن تصلح كثيرا من أحوال الفريق بصفتك واحد من أهم أبنائه ما الذي حدث في الموسم الماضي وكيف وصلت الأمور إلى الطريق المسدود ولماذا حمٌل البعض أيمن عبد العزيز مسئولية التراجع الكبير في أداء الزمالك؟

من وجهة نظري فأنني لم أخيب أبدا ظن من وضعوا ثقتهم في لأنني أديت بشكل جيد وكنت راضى عن نفسي تماما ًوكل المباريات التي شاركت فيها قمت بواجبي تماما في الملعب.

ولو تتذكر فأن الزمالك لم يتصدر جدول الدوري منذ سنين طويلة، والموسم السابق مع زملائي استطعنا أن نتصدر في أحد المراحل من البطولة، ولكن هذا يدل على أنه كان هناك تحسن في المستوى.

الأشخاص الذين يحملونني سبب التراجع لهم أغراض سيئة وكل همهم أن يظهر أيمن بصور سيئة أمام الجماهير، لكن أي شخص يفكر بشكل جيد ويقيٌم الأمور بشكل صحيح يدرك تماما إنني لست سبباً أبدا ً في أي هزيمة للزمالك لأن كل المباريات التي خسر فيها الفريق لم أكن متواجد من الأساس، هناك مدربين فقدوا 24 نقطة في 8 مباريات فقط!

لا يوجد فريق يتطلع إلى المنافسة يفقد هذا العدد من النقاط أبدا في هذا الوقت القليل جدا ولا يمكن تحميلي المسئولية لأنها أخطاء مدربين.

- ولكن بعض أسماء المدربين الذين تحدثت عنهم هم أيضا ً من أبناء الزمالك..

للأسف فعلا هم من أبناء الزمالك ولكن ليس كل أبناء النادي من نفس النوعية يوجد أشخاص يأتون من أجل أهداف معينة وأشخاص آخرون يأتون فقط من أجل منصب ومرتب، وهناك أشخاص يأتون لأنهم بالفعل يحبون الزمالك وهؤلاء هم أبنائه الحقيقيين.

- اسمح لي أن أتحدث بصراحة شديدة عن المقارنات التي حدثت بين عودة عبد العزيز إلى الزمالك وعودة أحمد حسن إلى الأهلي، فما هو رأيك وهل ترى أن هذه المقارنة كانت ظالمة؟

بالفعل حدثت مثل هذه المقارنات لكن بالتأكيد ليس بها أي عدل، لأن أي أحد كان سيطلب منه مساعدة الزمالك من أجل العودة على الطريق الصحيح فلن يوافق أبدا ً، لا اعتقد أن أي لاعب في مكاني كان سيوافق على العودة في مثل هذا الوضع وهذه الظروف، أضف إلى ذلك كيف يمكن أن تقارن بين نادي يحصد البطولات لمدة 5 سنوات ووصل إلى حالة لا مثيل لها من الاستقرار بنادي الزمالك الذي يعانى حالة من التخبط الإداري منذ أكثر من 7 سنوات على عكس الأهلي الذي يتمتع باستقرار إداري ورئيس ثابت في حين أن الزمالك لم يشهد مجلس دام أكثر من عام أو عامين طوال هذه الفترة؟

وإذا نظرنا إلى الجانب الفني فقد كان تغيير المدرب في الزمالك يتم كل ثلاثة أو أربعة أشهر، في حين أن الأهلي لديه دائماً استقرار فني كامل، أما عن المستوى الفني بشكل عام فكيف تقارن بين فريق يستمر في الهزائم لمدة 5 سنوات وفريق أخر لم يتوقف عن المكسب طيلة هذه السنوات؟

أعلم اننى تعهدت بتحمل المسئولية كاملة وكنت عند وعدى ولم أنكر ذلك ولكن حملني مسئولية ما شاركت فيه من مباريات فقط ولا تحملني مسئولية مباريات لم أكن متواجد فيها أصلا.

لو تريد الحديث عن الجانب الفني فلا يمكن أن يهزمني أحد في الكرة وهذا ليس غرور ولكن مثلما قلت عندما جئت طالما أنا موجود في الملعب لن يستمر التخبط الذي يحدث في الزمالك ولن تستمر الهزائم لكن عندما ابتعد عن الملعب رغم أنفي فلا يوجد ما يتم محاسبتي عليه.

- هناك من يرى أنك عندما عدت إلى مصر تحدثت كثيراً إلى وسائل الإعلام وأصدرت تصريحات كثيرة جدا ً محتواها أنك ستقوم بتغيير كل شئ في الزمالك، ولذلك كان الهجوم عليك بحجم هذه التصريحات خاصة بعد أن ظل الفريق في تراجعه، فكيف تري ذلك؟

بالتأكيد لا يوجد لاعب واحد يمكنه أن يغير أداء فريق بالكامل منفردا ً قد يكون "مارادونا" فعل ذلك في يوم من الأيام ولكن يمكن اعتباره استثناء، بالنسبة لنقطة التصريحات، أنا قلت من قبل أنني لست مسئول سوى عن التصريحات المرئية فقط لأنه هناك للأسف الكثير من الأشخاص ينسبون تصريحات غير صحيحة على لساني في حين أنني لم أصرح بها أبدا ًوأريد أن أوضح لك أنني لم أقم بأي بعمل أحاديث لأي صحيفة سوى مرة أو اثنتين فقط.

أما عن تصريحاتي التي قلتها فأنا لم أقصد أبدا ً أنه يمكن للاعب واحد أن يفعل كل شئ، كل ما قصدته أن الزمالك كان يحتاج لمن يستطيع لم شمل اللاعبين وبعث الروح فيهم من جديد وأنا الحمد لله أشعر أنني استطعت أن افعل ذلك بشكل كبير ولو وجد شخص واحد منصف لاحظ الإيجابيات ولم يكتفي بالوقوف على السلبيات كان سيلاحظ أننا في عدة مباريات حولنا هزيمتنا الى فوز، وهذا لم يكن يحدث في الزمالك" منذ 5 سنوات.

-هل ترى أن الإعلام له دور فيما وصل إليه حال نادي "الزمالك" من مهازل ومهاترات شاهدناها جميعا ً على الشاشات ؟

طبعاً وبكل تأكيد، الإعلام له تأثير قوى جدا في أي مكان في العالم وليس في مصر فقط، وبالفعل الإعلام له دور كبير جدا ً فيما يحدث في النادي ويجب أن يعرف الجميع ذلك ويتأكد منه.

- بكل صراحة هل أنت نادم على عودتك للزمالك؟

لا لا صدقني لا أشعر باى ندم على هذه التجربة لأن هذا النادي هو بيتي أولا ً وأخيرا ًومهما طال ابتعادي سوف أعود له سواء لاعب أو إدارى أو في أي صورة اخدم بها هذا النادي الكبير، كل ما كنت أتمناه عندما يقيٌم أحد التجربة أن ينظر إلى الظروف التي صاحبتها، لكن بالنسبة لي لم أندم أبدا على هذه الخطوة.

- هذا الموسم اتفق الجميع على أنه سيكون مختلف فى النادي بعد صفقتي ميدو وزكى والتأكيد أن الفريق أصبح جاهزا لعودة البطولات والفوز بلقب الدوري ولكن كانت المفاجأة الصادمة للجماهير هو استمرار الأداء المخيب بهذا الشكل ..فما تعليقك؟

في البداية دعنا نؤكد أن ميدو لاعب كبير جدا ً وله قيمته الكبيرة في الدوريات الأوربية وأنت تعلم ذلك تماما، وأنا أشعر بميدو جدا ً وأعذره في هذه الظروف لأنه يلعب تحت ضغوط رهيبة بالإضافة أنه ليس جاهز بشكل كامل ولكنه يتحامل على نفسه من اجل جماهير الزمالك.

وأنا من رأيي كان يجب على ميدو التريث قليلاً قبل أن يشارك مع الفريق كي يكون في قمة مستواه، أما بالنسبة للزمالك فأنا أرى انه مازال مبكرا ً جدا ً كي نحكم على الفريق ولازال من الممكن أن يفوز الفريق بلقب الدوري لأن هناك الكثير متبقي من عمر البطولة، لكن كثرة التشاؤم والإحباط هو الذي خلق هذا الجو و الترديد بأن المشوار انتهى بينما مازال المشوار طويلاً جدا والمنافسة مازالت موجودة بالطبع.

- متى يعود الزمالك إلى سابق عهده؟

صمت بعض الوقت وأجاب في نبرة تجميع بين الحزن والحيرة: لا أعلم بالتحديد ما يمكن قوله ولكن ما أعلمه أن الزمالك يعود إلى عصره عندما يتكاتف الجميع ويتحدوا ويشعروا بالفعل أن النادي ليس في وضعه الطبيعي وان هناك أزمة كبيرة قائمة ويجب العمل على حلها مهما تطلب من جهد من الجميع.

المشكلة حاليا ً أصبحت في المقام الأول مشكلة لاعبين وأنا اجتمعت بهم من قبل وتحدثت معهم وشددت أن المشكلة لم تصبح مشكلة نادى، وإنما أصبحت مشكلتنا نحن كلاعبين، وأنا قلت لهم بالحرف الواحد "تكونوا أولا تكونوا" لأن المشكلة فعلا أصبحت في قدرة لاعبو الزمالك علي الاستفاقة من الجو السيئ المحيط محو الغبار عنهم وإعادة هيبة الفريق كما كانت من قبل.

- نترك جزئية نادى الزمالك وننتقل إلى جزئية أخرى مهمة كثيرا ماترددت، وهى ان بعض النجوم المصرية قالوا لن نذهب أبداً للدوري التركي لأنه دوري ضعيف فما ردك في هذا الشأن؟

بالنسبة للاعبين الذين لعبوا بالدوري التركي ثم عادوا مرة أخرى فصدقني كلهم "فاشلين".

أعيش هنا منذ عشر سنوات وقد عاصرت كل المصريين الذين قدموا للعب في الدوري التركي وعادوا، وأكررها لك كلهم "فاشلين"، لأنهم لم يستطيعوا التأقلم على صعوبة الدوري وصعوبة التمارين والمستوى العالي هنا باستثناء أحمد حسن وعبد الظاهر السقا ومدحت عبد الهادي، وأكبر مثال النجم الأرجنتيني الكبير أورتيجا الذي صرح من قبل أنه لا يستطيع أن يتحمل اللعب في الدوري التركي بسبب قوته الشديدة.

- وفى رأيك ما هي أوجه التشابه والاختلاف بين الكرة التركية ونظيرتها المصرية؟

لا يوجد أي تشابه، لأن المستوى هنا قوى جدا ً ولا يتشابه أبدا مع الكرة المصرية. أنا لا أستطيع أن أجامل أو اكذب فالفارق كبير جدا ، ويكفى أن الدوري يتوقف في مصر شهر لكي نلعب مع فريق مثل زامبيا أو رواندا!

- هل يمكن أن تعود مرة أخرى للدوري المصري أم انك ستبقى في الدوري التركي؟

في جميع الأحوال يجب أن أعود للزمالك لأن هذه فترة إعارة، وحسب الأجواء هناك سوف يكون قراري وقتها حيال البقاء أو الرحيل من جديد إلى تركيا.

بسبب كثرة التصريحات السابقة هناك إحساس لدى الجماهير الأهلاوية أنك تكره كل ما يمت بصلة للنادي الاهلى .. فماذا تقول لهم؟

لا لا أقسم لك أن هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، دائما ما أصرح باننى أحترم النادي الأهلي جدا ً واحترم جماهيره وأدارته الناجحة جدا ً جدا ً، ولكن قد يكون هذا الإحساس نتاج شعور الناس أنني أحب الزمالك بشكل زائد عن الحد بسبب غيرتي الشديدة على الفريق دائما.

- بعد انتهاء مشاكل التجنيد التي حرمتك من تمثيل المنتخب فترات طويلة، أين أنت من منتخب مصر؟

للأسف هذا هو السؤال الوحيد الذي لا يمكنني الإجابة عليه! مثلما قلت في البداية كانت المشكلة في التجنيد ولكن بالنسبة للوقت الحالي لا أجد أي سبب في عدم انضمامي، المشكلة عند الكابتن "حسن شحاتة" وللأسف هو ليس عادل فى اختياراته.

شحاتة يختار أسماء معينة اعتاد عليها ولا يريد أن يضم أي لاعب جديد عليهم، وهذا سبب من أسباب انهيار منتخب مصر في الفترة الأخيرة.

- وما هي رؤيتك لموقف المنتخب الحالي في التصفيات؟

للأسف طالما ليس هناك عدل فسوف يظل هناك فشل وقصور، فليس من العدل أبدا ً أن يتم اختيار هؤلاء اللاعبين لمجرد أنهم مسالمين ولا يتسببون في أي مشاكل.

شحاتة لايريد أن يضم أي لاعب نجم زيادة على القوام الحالي، لأنه يشعر أن أي نجم أخر سيحرجه ويجبره على تغيير التشكيل وهو يحاول الابتعاد عن ذلك تماما ًوهى مشكلته هو ورأيه الشخصي الذي لا يخصني.

لا يوجد بيني وبينه – يقصد حسن شحاتة- أي مشاكل شخصية لذلك فكما أقول لك السبب يرجع له وطريقته في الاعتماد على أسماء معينة محببة إليه وعدم المخاطرة بإحراج نفسه في حالة ضم نجوم تجبره على تغيير التشكيل!

وفي ختام حواره المطول مع Yallakora.com وجه أيمن عبد العزيز رسالة صوتية خاصة جداً لجماهير الكرة المصرية بصفة عامة وجماهير الزمالك بصفة خاصة.

استمع لرسالة عبد العزيز الصوتية لجماهير مصر والزمالك



فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg