جميع المباريات

إعلان

الدورة السادسة للالعاب الفرنكفونية تفتتح مساء الاحد في بيروت

التحضيرات لافتتاح الدورة السادسة للالعاب الفرنكوفو

بيروت (ا ف ب) - تفتتح الساعة السادسة من مساء الاحد (15,00 ت غ) في بيروت الدورة السادسة للالعاب الفرنكفونية بحفل فني ضخم يرعاه رئيس الجمهورية ميشال سليمان ويحضره الامين العام لمنظمة الفرنكفونية عبده ضيوف ورئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون.

وسيلقي سليمان كلمة في الافتتاح في حضور وفود رسمية من الدول ال42 المشاركة والوفود الشعبية. وتستمر الدورة عشرة ايام تتخللها مسابقات ثقافية ورياضية تجري في مناطق مختلفة من لبنان.

والعناوين الرياضية هي العاب القوى وضمنها اكثر من اربعين مسابقة، والجودو، والملاكمة، وكرة الطاولة، وكرة السلة للنساء، وكرة القدم، والكرة الطائرة الشاطئية.

اما العناوين الثقافية فهي الرسم والنحت والتصوير والادب والغناء والمسرح والقصة القصيرة. وتحيي حفل الافتتاح في مدينة كميل شمعون الرياضية، المطربة اللبنانية ماجدة الرومي والفنان السنغالي يوسو ندور.

ويشرف على الحفل المخرج الفرنسي دانيال شاربانتييه. ويشارك في العمل كذلك 200 عازف و100 راقص و60 مغنيا و60 تقنيا و700 كشاف و200 ممثل صامت و500 متطوع.

وقالت رئيسة لجنة تنظيم الحفل نورا جنبلاط لوكالة فرانس برس "بذلنا جهودا كبيرة كي نظهر صورة لبنان الايجابية للخارج"، مشيرة الى ان الحفل "يتضمن لمحة عن تاريخ لبنان وحضارته، وعن كونه قلعة للتنوع".

ووصف مدير اللجنة الدولية للألعاب الفرنكفونية مهامان لاوان سيريبا حجم المشاركة الدولية بالجيد مقارنة بالدورات السابقة "على رغم الحذر والتردد والخوف من جانب البعض".

وتجري الدورة في اجواء سياسية ضاغطة بعد اكثر من ثلاثة اشهر على انتهاء الانتخابات النيابية في لبنان من دون ان ينجح المسؤولون في تشكيل حكومة جديدة بسبب عمق الخلافات السياسية، الامر الذي يثير تخوفا من انعكاس الازمة توترات على الارض. الا ان سيريبا رأى ان الالعاب "تضع في الواجهة لبنانا آخر. نرى لبنان السلام، ولبنان التنوع القادر بقدراته الخلاقة على استقبال العالم".

وقال ضيوف قبل مغادرته فرنسا في طريقه الى لبنان، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الامانة العامة للمنظمة الفرنكفونية، "ستشكل الدورة السادسة، بفضل العمل وجهود وخيال اللجنة الوطنية للفرنكفونية برئاسة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة وبفضل المتطوعين وكل الشعب اللبناني، لحظة مهمة، ليس فقط بالنسبة الى المجموعة الفرنكفونية، انما للعالم اجمع".

وتواكب الدورة تدابير امنية مشددة يشرف عليها الجيش اللبناني. واعتبر وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال زياد بارود في تصريح له الاحد ان "الالعاب الفرنكفونية التي يستضيفها لبنان تضعه على خارطة العالم". وقال ان "لبنان قادر على الاستمرار في الحياة والوفاء بتعهداته رغم أزماته الداخلية ورغم غياب الحكومة".

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg