جميع المباريات

إعلان

رالي لبنان: روجيه فغالي ابرز المرشحين وصدارة الشرق الاوسط بين المري والراجحي

البطل اللبناني جان بيار نصرالله (يمين) وملاحه ياسر

بيروت (أ ف ب) - تشهد الطرقات اللبنانية منافسة محتدمة في الايام الثلاثة المقبلة على ايقاع هدير المحركات ، حيث يتبارى 41 سائقا عربيا في رالي لبنان الدولي الثاني والثلاثين، المرحلة الرابعة من بطولة الشرق الاوسط للراليات.

وتبدو مشاركة القطري ناصر العطية بطل الشرق الاوسط في الاعوام الاربعة الاخيرة في رالي لبنان مستبعدة لانه يخوض حاليا مع فريق فولكسفاغن العالمي غمار رالي "سيرتويس" البرازيلي، إحدى جولات بطولة العالم للراليات الصحراوية الذي يمتد حتى بعد غد السبت، ويحتل المركز الاول في الترتيب بعد انتهاء اليوم الثامن امام زميله الاسباني كارلوس ساينز.

وسيكون اللبناني روجيه فغالي (ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 9) حامل اللقب في النسخات الخمس الاخيرة مرشحا للفوز، في وقت تبدو المنافسة شرسة بين القطري مسفر المري (سوبارو امبريزا) والسعودي يزيد الراجحي (بيجو 207 سوبر 2000) على صدارة بطولة الشرق الاوسط.

وفي حال خوضه السباق، سيشارك العطية وملاحه الايطالي جوفاني برناكيني على متن سيارة سوبارو امبريزا، علما بان العطية فاز براليي قطر والكويت مطلع العام الحالي، لكنه لم يشارك في رالي سوريا الاخير.

وكان العطية اول ضحايا الطرقات الاسفلتية اللبنانية في النسخة الماضية اثر خروجه عن المسار في المرحلة الخاصة الاولى، ليترك الساحة خالية امام اللبناني روجيه فغالي ومواطنيه نيك جورجيو وجيلبير بنوت.

وسيسعى القطري مسفر المري متصدر ترتيب بطولة الشرق الاوسط (21 نقطة) بفارق نقطة عن العطية وثلاث نقاط عن الراجحي، الى احراز فوزه الاول هذا الموسم، اذ حل وصيفا في الكويت وسوريا ورابعا في قطر، وسيخوض المنافسة مع ملاحه البريطاني كريس باترسون على متن سوبارو امبريزا.

وقال المري لوكالة فرانس برس: "لا اعتبر نفسي مرشحا للفوز بالسباق، لكن سأسعى جاهدا كي احرز النقاط العشر المخصصة لبطولة الشرق الاوسط، فالسباق يعج بسائقي الخبرة كميشال صالح ومبارك الهاجري وعبدالله القاسمي".

وأضاف "مشاركاتي الفعلية في رالي لبنان قليلة مقارنة مع باقي سائقي المقدمة، لذا ارشح السائقين اللبنانيين وخصوصا الشقيقين روجيه وعبدو فغالي للمنافسة على اللقب".

واعتبر المري ان امكانية غياب العطية عن الرالي لن تشكل ضغطا عليه، لان الاخير "ينافسني على بطولة الشرق الاوسط"، اما عن سيارة السعودي يزيد الراجحي فرأى المري انها "متطورة جدا".

وتتجه الانظار الى الراجحي المتوج في رالي سوريا، ووصيف رالي قطر، الذي اعاد الزخم الى بطولة الشرق الاوسط جراء فوزه الاخير.

يخوض الراجحي وملاحه الفرنسي ماتيو بوميل المنافسة على متن سيارة "بيجو 207 سوبر 2000" محضرة من قبل فريق كرونوس العالمي، علما بان السائق السعودي حل رابعا العام الماضي في لبنان.

وسيكون اللبناني روجيه فغالي مرشحا قويا للفوز بعد اعتلائه منصة التتويج اعوام 2000 و2003 و2004 و2006 و2007 و2008، علما ان السباق لم يقم عام 2005 بسبب الاحداث الامنية في لبنان.

وسيخوض فغالي السباق على متن ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 9، ورأى ان المنافسة ستكون قوية خصوصا مع اعتماد مرحلة صورات الطويلة (70ر35 كلم).

وقال فغالي لفرانس برس: "أعتقد بان كل السائقين سيحاولون الضغط في المراحل الثلاث الاولى لمعرفة قدرة سياراتهم".

ورشح فغالي السائقين اللبنانيين للمنافسة على لقب السباق اثر بروزهم مؤخرا مثل نيك جورجيو (ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 9) وجيلبير بنوت (ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 7) وعبدو فغالي (ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 10) وضومط بو ضومط (ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 9)، واعتبر ان سيارة الراجحي تتمتع بقوة خارقة، "اذ تتفوق على باقي السيارات بين ثانية وثانية ونصف في الكيلومتر الواحد، لكن خبرة اللبنانيين على الطرقات الاسفلتية ستعوض هذا الفارق الكبير".

ويبرز اسم جورجيو ابن بطل السباقات طوني جورجيو، وذلك بعد حلوله رابعا في رالي سوريا، وثانيا العام الماضي في لبنان. وسيشارك ومساعده جوزف مطر على متن ميتشوبيشي لانسر ايفولوشن 9.

ويشهد السباق عودة اللبناني عبدو فغالي الشقيق الاصغر لروجيه بعد غياب 3 اعوام لعدم تمكنه من توفير الرعاية المادية، وسيخوض السباق على متن ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 10، الى جانب ملاحه مارك حداد.

ينطلق السباق من القصر البلدي في مدينة جونيه، مساء غد الجمعة بمرحلة رمزية قبل الانطلاق الفعلي صباح السبت من مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونيه حيث موقف الصيانة الموحد، ويختتم عصر الاحد في المكان عينه.

تبلغ مسافة السباق الاجمالية 46ر745 كلم، منها 06ر260 كلم تشكل 12 مرحلة خاصة (ست مراحل تعاد مرتين)، أي ما نسبته 34 % من المسافة الاجمالية وهي "نسبة مرتفعة في عالم الراليات" كما قال فادي عون رئيس اللجنة المنظمة.

وسيتنافس السائقون بعد غد السبت خلال 6 مراحل خاصة تمتد على مسافة 1ر137 كلم وهي عبارة عن 3 مراحل خاصة مكررة، وفي اليوم الثاني يخوض المشاركون ايضا 6 مراحل خاصة، 3 منها مكررة على مسافة 96ر122 كلم.

ولن تكون هناك مرحلة استعراضية في بداية السباق، وعزا مدير اللجنة الوطنية غابي كريكر السبب الى "عدم توفر الامكانات المادية".

وأشار المنظمون الى ان رالي لبنان في نسخته السابقة حصد النقطة الاعلى من بين راليات الشرق الاوسط في التقرير الذي أصدره الاتحاد الدولي للسيارات، وان مستوى تنظيم الرالي في لبنان يأتي مماثلا لتنظيم مرحلة من بطولة العالم للراليات، التي كان لبنان قاب قوسين او ادنى من استضافتها لولا الظروف الامنية التي مرت بالبلاد في الاعوام الاخيرة.

في ما يلي سجل الفائزين في الاعوام العشرة الاخيرة:

1999: محمد بن سليم (الامارات)

2000: روجيه فغالي (لبنان)

2001: بييرو لياتي (ايطاليا)

2002: جان بيار نصرالله (لبنان)

2003: روجيه فغالي (لبنان)

2004: روجيه فغالي (لبنان)

2005: لم يقم بسبب الأحداث الامنية في لبنان

2006: روجيه فغالي (لبنان)

2007: روجيه فغالي (لبنان)

2008: روجيه فغالي (لبنان)

2009: ؟

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg