جميع المباريات

إعلان

انجوس: الكرة السعودية محظوظة بوجود القادسية

انجوس

السعودية - استحق نادي القادسية لقب الدجاجة التي تبيض ذهباً فخلال الـ15 سنة الماضية، كان من أبرز الفرق صناعة للنجوم وتصديراً لهم للمنتخب وللأندية الخمسة الكبيرة التي تفننت في خطفهم لمقدرتها المالية، واستغلالها ظروف النادي واللاعبين المالية.

وقال مدرب المنتخب السعودي السابق البرازيلي انجوس "الكرة السعودية محظوظة بوجود نادي القادسية" في إشارة إلى ما قدمه هذا النادي من خدمة للكرة السعودية، خصوصاً مع تواجد 11 لاعباً بدؤوا تسلق سلم النجم في القادسية ليمثلوا المنتخبين الأول والأولمبي للمملكة على الرغم من أنهم كانوا يحملون حين اكتسابهم الصفة الدولية قمصان أندية أخرى".

ويتذكر كل القدساويين قصصاً محزنة عن خطف نجومهم، فأحد الأندية خطف نجماً قدساوياً بعد فشل مفاوضاته مع إدارة النادي وذهب به إلى أغادير في المغرب حتى انتهى عقده ثم عاد ووقع معه في مكتب رعاية الشباب، وعندها أفاق رئيس النادي القدساوي على صوت عضو في الاتحاد السعودي وهو يردد عليه «أحسن الله عزاءك في نجمك فلان»، حيث استغل ذاك النادي مسطرة الاحتراف، وحرية اللاعب في الانتقال بعد انتهاء عقده، ليجني القادسية 700 ألف ريال فقط على الرغم من أنه كان يرفض التفاوض مع النادي الخاطف الذي كان يطلب اللاعب بـ3 ملايين ريال.

وفي شوارع القاهرة وفنادقها حدث فصل جديد من خطف النجوم، فاللاعب كان يرفض عبر التلفزيون كل العروض المقدمة، ومن ضمنها عقد ناديه، ويؤكد أنه ابن النادي العاصمي، وكل ما يتمناه هو توقيع المخالصة من ناديه القادسية بأسرع وقت للنادي العاصمي، في حين كانت الإدارة المغلوبة على أمرها تحاول الاتصال معه فيما كان يتنقل بين عدة فنادق ليبتعد عن أي ضغوط قد تمارس عليه، على الرغم من أن عقده كان سارياً مع نادي القادسية.

أما في إحدى الاستراحات في الرياض، فجلب لاعب قدساوي لم يبلغ الـ20 عاماً، وتحت وطأة التهديد وقع لناد عاصمي بعد أن كان قد وقع مع وكيل أعماله لناد آخر.

وعندما تغيرت لائحة الاحتراف بشكل مفاجئ حاولت الإدارة القدساوية إعطاء نجمها الأول أي مبلغ يدفع له من النادي العاصمي، إلا أنه رفض كل العروض وطلب المغادرة.

وفي غمرة التجهيزات بعد العودة لدوري المحترفين جاء النصر يطلب ود السهلاوي بمبلغ يفوق الـ32 مليون ريال، وهو العرض الذي سال له لعاب الجميع، فما كان من الإدارة القدساوية إلا أن وافقت على عرض لن يتكرر لعقد من الزمن وذلك في ظل ظروف مالية سيئة للنادي.

ورغم أن إغراءات الأندية كبيرة، إلا أن أحداً لن يشك في أن النادي مخترق من الداخل، فهناك لاعبون قدساويون معتزلون وإداريون ومدربون وطنيون وأجانب ومترجمون كانوا يعملون لأطراف خارج النادي، ويشكلون همزة الوصل بين الأندية الكبيرة وبين لاعبي القادسية، وهو الأمر الذي تكرر مراراً وعلى عينك يا تاجر.

ويرجع رئيس نادي القادسية السابق جاسم الياقوت الذي ذهب أبرز النجوم في عهد إدارته لأندية أخرى السبب في تسرب اللاعبين سواء في إدارته أو الإدارات التي تلته أو سبقته إلى الإغراءات التي يتعرضون لها من الأندية الأخرى، والتي لا تستطيع إدارة القادسية بغض النظر عن تشكيلها أن تقدم ما يماثلها للظروف المالية التي تعانيها خزينة النادي.

وقال الياقوت "بعض اللاعبين يرفض البقاء في النادي بسبب إغراءات الشهرة والمال ولائحة الاحتراف، فعلى سبيل المثال اللاعبان يوسف السالم وعبد المطلب الطريدي رفضا البقاء في النادي نهائياً، على الرغم من أن القادسية أعطاهما ذات ما عرضه عليهما الشباب والاتحاد إلا أنهما رفضا حتى التحدث مع القادسية بسبب تغير لائحة الاحتراف التي أعطت اللاعب الضوء الأخضر للانتقال للنادي الذي يريد بعد انتهاء عقده".

من جانبه ذكر اللاعب الدولي السابق، عضو إدارة القادسية السابق خالد القاسم أن المادة هي السبب الرئيسي في هجرة هؤلاء اللاعبين.

وقال "لا تقارن مداخيل نادي القادسية السنوية بمداخيل الأندية الكبيرة، ولذلك فإن أي إدارة ستكون مجبرة على التفريط في لاعبين تدعمهم في توجههم لوائح الاحتراف التي تعطي الضوء الأخضر لهم".

من جانبه أكد نائب الرئيس السابق عماد المحيسن أن السبب الرئيس في هجرة اللاعبين يعود إلى أمرين، الأول نظام الاحتراف الذي لا يخدم الأندية الصغيرة، مؤكداً أن أي ناد صغير لا يستطيع الإبقاء على أي لاعب مهما كان، وثانيهما ظروف النادي المالية التي تجبره على بيع بعض اللاعبين من أجل تسيير أموره.

وطالب المحيسن بأن تنظر اللائحة إلى النادي واللاعب سواسية، لا أن تكون في كاملها في مصلحة اللاعب، فيما تخرج النادي بخفي حنين.

من جانبه يشير إداري الفريق وليد الناجم إلى أن تسرب لاعبي ناديه يعود لأربعة أسباب هي الإغراءات المالية وعزوف أعضاء الشرف، والاستحقاقات التي تأتي متأخرة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، إضافة إلى زمن الاحتراف الذي نعيشه والذي يدفع اللاعب لاختيار العرض الأفضل.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg